فنون

أفلام شهيرة حملت رسائل هامة ومعاني خفية لم يدركها معظم المشاهدين

تمامًا كالأدب، تتضمّن الأفلام في بعض الأحيان أفكارًا معقدة مخبّأة في الأعماق، حيث نفشل في ملاحظتها للوهلة الأولى. بعض كتاب السيناريو والمخرجين غالبًا ما يطمحون لتقديم شيء يفوق العمل المبهر، عبر استكشاف القضايا الفلسفية والتاريخية والقضايا الاجتماعية. وهذه مجموعة من الأفلام الشهيرة التي حملت في طياتها معاني عميقة ربما لم تلاحظها من قبل.

أفلام شهيرة

أفلام شهيرة حملت معاني خفية في أعماقها

 

The Matrix: نظرية المؤامرة

أفلام شهيرة

لهذا الفيلم عدة تفسيرات، وهو يفيض بالرمزية والسرية بدءًا من أليس في بلاد العجائب إلى الماسونية. لكل نظرية تفسير مختلف، لاحظ البعض أن جواز سفر “نيو” مذيّل بتاريخ 11 سبتمبر 2001، لكن بالنظر لتاريخ عرض الفيلم الذي كان في مارس عام 1999، فهذه مجرد مصادفة، أم أن هناك معنى أكثر عمقًا من ذلك؟!

Toy Story 3: الهولوكوست

أفلام شهيرة

يبدو هذا الأمر غريبًا، لكن تبيّن أنه قد تكون هناك علاقة قوية بين ما يُسمى الهولوكوست “المحرقة النازية” وفيلم الكرتون “حكاية لعبة 3”. فقد كَبُر الطفل الذي كان يقتني الألعاب، فقام بجمعها في كيس قمامة ليخزنها في عليّة المنزل “السقيفة”. وينتهي بها الحال في صفوف الحضانة. فيرى البعض أن هذا المكان الجديد مشابه لواقع الحياة في معسكرات الاعتقال النازية، حيث تبدأ معركة للتخلص من تلك الحياة. كما أن مجموعة من الأشخاص الذين وضعوا أصواتهم أكدّوا أن هناك إشارة لـ “آن فرانك” الكاتبة الألمانية اليهودية التي نالت شهرة كبيرة من كتابها “مذكرات فتاة صغيرة” حيث تتحدث عن تجربتها خلال الحرب، حيث اختبأت عائلتها في عليّة هربًا من النازيين، وهو أمر مشابه للمكان الجديد للألعاب!

 

The Lord of The Rings: إنشاء نظام استبدادي

أفلام شهيرة

فيلم سيد الخواتم له تفسيرات مختلفة، فبعض الناس رأى أن هناك إشارة مباشرة لأحداث الحرب العالمية الأولى، فيما البعض ربطه بتاريخ العلاقات بين الحضارة الغربية والشرقية، بينما رأى آخرون به جوهر الأساطير القديمة حول الخير والشر. أحد أكثر عناصر القصة إثارة، عين سورون التي تتربع فوق برج ضخم، وهي تجسيد للشر المطلق. وقد وجد البعض علاقة بين تلك العين، وعين العلامة الماسونية الموجودة فوق هرم، والتي توجد على ورقة الدولار الأمريكي، ويشير كلاهما لتشكيل نظام عالمي جديد. وترمز العين لخلق نظام حكومي استبدادي يقوم على الخوف والعنف.

 

Groundhog Day: التنوير

أفلام شهيرة

يجد مذيع النشرة الجوية بطل فيلم “يوم فأر الأرض” أنه يعيد ذات اليوم كل يوم، حتى تأتي تلك اللحظة التي يدرك فيها ما حصل، ليكسر تلك الحلقة المفرغة. وهو ما يذكّر بالفلسفة البوذية “مع كل يوم يمر، يصبح الشخص أقرب إلى التنوير، ليستطيع في نهاية الأمر تحقيقه”.

 

X-Men: النضال من أجل الحقوق المدنية

أفلام شهيرة

كان أول إصدار من سلسلة رجال إكس والذي كُتب في الستينيات كناية عن النضال من أجل الحقوق المدنية لبعض شرائح المجتمع المحرومة. لكن أصبحت هذه الفكرة أقل صدى مع مرور الوقت، فأفلام السلسلة التي تم إصدارها في القرن الحادي والعشرين أصبحت أقل ارتباطًا بهذه القضية، حيث تحوّلت لحقوق الأقليات الجنسية.

 

Spiderman: التطور والنمو

أفلام شهيرة

يحظى سبايدر مان بشعبية لا مثيل لها، فيعرض الفيلم حياة المراهق بيتر باركر وتحوله، والذي يمكن أن يؤخذ على أنه كناية عن البلوغ، حيث يلاحظ البطل تغييرات فسيولوجية، والتي خشي منها في البداية، وأثارت قلق المحيطين به، لكنه تكيّف معها بطريقته.

 

The Wizard of Oz: تصوير حياة الشعب بواقعية

أفلام شهيرة

في فيلم “الساحر أوز”، الطريق الأصفر “The Yellow Brick Road” إشارة مباشرة إلى معيار الذهب (استعمال الذهب كقاعدة لتحديد قيمة العملة) في حين أن أبطال الفيلم بمن فيهم المزارعون الفقراء والساحر يمثلون السلطة التي تطلق الوعود، لكنها لا تفعل شيئًا، أما مدينة الزمرد وحكامها ترمز للقيمة الخادعة لورقة الدولار. يحتوي الفيلم على العديد من التلميحات، وقد أُجريت الكثير من التحقيقات في هذا المجال.

 

Inception: إنشاء فيلم

أفلام شهيرة

فيلم “استهلال” إشارة لإنشاء فيلم، فكل عضو في الفريق له دور محدد، والذي يتناسب مع أعضاء طاقم الفيلم. إيمز “توم هاردي” الممثل الذي يغيّر مظهره بسهولة، أريادن “إيلين بيج” تكتب المشاهد، مستر سايتو “كين واتانابي” مدير الاستوديو الذي يدفع للمشروع. يوسف (ديليب راو) مسئول عن المؤثرات الخاصة، آرثر “جوزيف جوردون ليفيت” المدير الفني، كوب “ليوناردو دي كابريو” المخرج وهو الشخص الوحيد الذي يعرف كيف يجب أن ينتهي كل شيء. هدف المجموعة زراعة فكرة في رأس شخص.

 

المسلسل التلفزيوني Game of Thrones: حرب الوردتين

أفلام شهيرة

حين سُئل مؤلف صراع العروش عن الأساس الذي استند إليه في تأليف الملحمة الشهيرة، فقال أنه استوحاها من أحداث حرب الوردتين والتي دارت في إنجلترا لثلاثة عقود متواصلة (1455-1485) بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك حول أحقية كرسي العرش، حيث تم تغيير حكام إنجلترا ست مرات. وقد قام الأنصار بفعل أي شيء لتحقيق المكاسب إما الزواج أو السيطرة على أراضٍ معينة. فهناك علاقة واضحة بين الشخصيات التاريخية من واقع الحياة وبين شخصيات المسلسل، كما أن هناك ارتباطًا واضحًا بين قارة ويستروس التي تدور فيها الأحداث، وبين إنجلترا في العصور الوسطى، حيث كانت مقسّمة في تلك الفترة إلى سبع مناطق.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى