منوعات

أحداث تاريخية حصلت بنفس الوقت! “الجزء 3”

هل كنت تعلم من قبل أن كلًا من الملكة إليزابيث، ملكة العرش الإنجليزي، ومارلين مونرو، وُلدتا كليهما في نفس العام!  المتشابهات الغريبة لا تقتصر فقط على الملكة إليزابيث ومونرو، إنما هناك العديد منها في التاريخ لم نكن نعلم أنها حقيقية!

في هذا المقال، نستكمل السلسلة بمجموعة أحداث تاريخية معروفة حصلت في نفس الفترة الزمنية. ويُمكن مشاهدة المزيد عبر زيارة الجزء الأول والثاني للسلسلة.

 

أحداث تاريخية حصلت في نفس الوقت!

 

لوحة فان جوخ “ليلة مرصعة بالنجوم” / تشييد برج إيفل

برج إيفل

من المُثير للدهشة أن الفنان فنسنت فان غوخ أكمل لوحته الفنية الشهيرة “ليلة مرصعة بالنجوم Starry Nigh” في نفس الوقت الذي انتهى فيه المهندس “غوستاف إيفل” من إنشاء التحفة المعمارية الباريسية!

 

ابتكار لوحة اللمس الإلكترونية / اختيار كوكب الأرض كشخصية العام في مجلة تايم

مجلة تايم

في عام 1988م، تم ابتكار النسخة الأولى من لوحة اللمس في أجهزة الكمبيوتر، والتي اخترعها جورج جيرفيد. في العام نفسه، اختارت مجلة تايم كوكب الأرض ليُمثِّل شخصية العام بسبب الخطر الكبير المُحدق بالكوكب من الأسلحة النووية.

 

غرق سفينة تايتنيك / اكتشاف الفيتامينات

غرق التايتنيك

قبل عام 1912م، لم يكن مفهوم الفيتامينات موجودًا. وتم اقتراحه لأول مرة من قبل العالم البولندي كاسيمير فونك. فقد كان الناس على على بيِّنة بضرورة تناول أصناف معينة من الطعام لتجنب الأمراض قدر الإمكان كما كان يفعل المصريون القدماء.

لكن للعلم، في العام نفسه، بينما كانت البشرية تكافح من أجل علاج الأمراض بالفيتامينات، غرقت سفينة تايتنك في رحلتها الأولى والأخيرة!

 

افتتاح مترو أنفاق لندن / إلغاء العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية

إلغاء العبودية

أولى مقترحات تشييد مترو أنفاق لندن ظهرت في ثلاثينيات القرن التاسع عشر. في عام 1855، بدأ العمل على بناء ما يُسمى “سكة متروبوليتان الحديدية”. وتم افتتاح أول خط تحت الأرض في 10 يناير 1863م.

في نفس الفترة الزمنية، كانت الحرب الأهلية لا تزال مستعرة في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي ديسبمر 1865، اعتُمد التعديل الثالث عشر الشهير في الدستور الأمريكي، والذي يُشير إلى إلغاء الرق.

 

إنشاء جدول العناصر الكيميائية / انطلاق العلامة التجارية هاينز

هاينز

التطور الحاسم في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية كان في سنة 1869، عندما صنّف ديميتري مندليف العناصر الكيميائية اعتمادًا على وزنها الذري.

في الوقت نفسه، وعلى الجانب الآخر للكرة الأرضية، قرر رجل أعمال يُدعى هاينز بيع الفجل المبشور من وصفات أمه. لكن وصفات هاينز لم تصل إلى العالمية إلا بعد 7 سنوات من إنطلاق العلامة التجارية.

 

مارلين مونرو / الملكة إليزابيث

أحداث تاريخية

الممثلة الأمريكية الشهيرة مارلين مونرو وملكة بريطانيا العُظمى الملكة إليزابيث الثانية، كلاهما وُلدتها في نفس العام، 1926م.

 

إلغاء العبودية في الإمبراطورية الروسية / أول صورة ملوَّنة في العالم في بريطانيا

صورة ملونة

في عام 1861، تم إقرار قانون إصلاح الفلاحين الذي يُعتبر الأهم في الإمبراطورية الروسية. بموجبه، تم إلغاء العبودية في تلك الدولة العملاقة في أوروبا الشرقية.

في نفس العام، تمكن الفيزيائي البريطاني جيمس كليرك ماكسويل من صناعة أول صورة ملوّنة في العالم باتت تُعرف باسم “الشريط الترتاني”

 

أول هاتف أيفون / إطلاق الكتاب السابع من سلسلة هاري بوتر القصصية

هاتف أيفون

في صيف عام 2007، تم نشر السلسلة الجديدة من سلسلة هاري بوتر، هاري بوتر والأقداس المهلكة، وتزامن هذا الحدث مع إطلاق أول هاتف أيفون.

بسبب اختراق أمني عبر الإنترنت، ظهرت النسخة المقرصنة للكتاب قبل خمسة أيام من المبيعات الرسمية، وتم ترجمتها إلى خمس لغات. لكن هذا الأمر لم يمنع السلسلة الجديدة من تحقيق مبيعات ضخمة بلغت بيع 8.3 مليون نسخة في اليوم الأول!

 

السلحفاة هراييت / تشارلز داروين

تشارلز داروين

السلحفاة الشهيرة غالاباغوس وُلدت في عام 1830 تقريبًا. حيث أخذها العالم الكبير تشارلز داروين إلى إنجلترا عندما كانت في حجم طبق صغير.

وعلى مر السنين، عاشت السلحفاة هارييت في أماكن مختلفة حتى أصبحت مسؤولية ستيف إيروين عام 1986. وتوفيت بفشلٍ في القلب سنة 2006. لكنها بقيت أحد الذكريات المرتبطة بعالم الأحياء الكبير تشارلز داروين شخصيًا!

 

إلغاء الإعدام بالمقصلة في فرنسا / العرض الأول لفيلم إنديانا جونز في الولايات المتحدة الأمريكية

إنديانا جونز

في الوقت الذي أعلنت فيه فرنسا إيقاف عقوبة الإعدام عبر قطع الرأس بالمقصلة في عام 1981، عُرض لأول مرة فيلم إنديانا جونز من إخراج ستيفن سبيلبرغ الذي قاد إلى مغامرات ملحمية مستقبلًا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

صور: أحداث تاريخية لن تتكرر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم..تحية طيبة للقائمين على هذا الموقع المميز…أود لفت انتباهكم الى وجود خطأ في ترجمة الحدثين التاريخيين الأخيرين حيث تمت ترجمة العبارة “فيلم انديانا جونز من “إخراج” ستيفن سبيلبرغ” و ليس “بطولة” فبطل الفيلم هو هاريسون فورد…

    1. السلام عليكم ورحمة الله..
      اخي الكريم جعفر، نشكر لك مرورك الكريم، وتمت مراجعة المصدر وتعديل الخطأ الوارد..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى