أفضل متصفحات الويب حفاظًا على خصوصية وأمان المستخدمين

يعتبر اختيار متصفح الويب أمرًا بالغ الأهمية إن كنت تولي اهتمامًا بأمانك وخصوصية بياناتك. فمتصفحات الويب قادرة على الوصول للعديد من البيانات الخاصة بك واستعمالها في أغراض تسويقية في الغالب، وأحيانًا في أنشطة غير قانونية إن وصلت للأيدي الخطأ!

كما تعلم، أصبحت عمليات القرصنة شائعة للغاية ومتطورة بقدر تطور برامج الحماية، وذلك يعني أن عليك استعمال الويب بحذر خاصةً إن كنت تزود مواقع الإنترنت بكلمات المرور لحساباتك المصرفية أو معلومات حساسة تخصك.

 

ماذا يحدث عند استخدام متصفحات ويب بشكل عشوائي؟

باستخدامك متصفح ويب دون الاكتراث لنوعه، فأنت تخاطر بالتالي:

تعد الانتهاكات الأمنية واتفاقيات الخصوصية التي لا يقرأها أحد غالبًا وملفات تعريف الارتباط كلها جزءًا من المشكلة.

كما أن ملفات تعريف الارتباط تعتبر جزءًا كبيرًا من سبب عدم كونك مجهول الهوية عبر الإنترنت. عندما تتصفح موقع ويب يستخدم ملفات تعريف الارتباط، يتم حفظ ملف صغير على جهاز الكمبيوتر أو جهاز Mac أو الهاتف الذكي.

يخزن هذا الملف أشياء مثل نشاطك على الموقع ومعرف فريد. ثم يتم استخدام هذا المعرف لتتبع نشاطك والمعلومات الشخصية الأخرى.

هذه هي الطريقة التي يمكن للمسوقين من خلالها عرض الإعلانات المستهدفة لك بناءً على نشاطك عبر الإنترنت.

من أجل ذلك، عليك أن تولي اهتمامًا زائدًا باختيار متصفح ويب آمن لبياناتك. في هذا المقال، نستعرض 5 متصفحات ويب تعتبر الأكثر أمانًا على معلوماتك وخصوصية تصفحّك للإنترنت.

 

أكثر متصفحات الويب أمانًا للخصوصية وتخزين بيانات المستخدمين

1. متصفح تور Tor – أكثر متصفحات الويب أمانًا

بشكل عام، يعد متصفح Tor أحد أكثر متصفحات الويب أمانًا. وهذا متوقع من متصفح يتيح لك الوصول إلى الويب المظلم. لكن عليك أن تكون حذرًا خلال استعمال المتصفح، فكونه قادر على الوصول لأماكن عميقة في الويب يعني أن خطر التعرض لبياناتك وارد للغاية.

إيجابياته:

سلبياته:

 

2. متصفح Brave

تأسس Brave في عام 2016، وهو خيار مثالي لتصفحك الخاص والآمن. يحتوي المتصفح على جميع الأدوات التي تحتاجها للحفاظ على خصوصية تصفحك، ولكنها ليست صديقة للخصوصية بنسبة 100٪.

إيجابياته:

سلبياته:

 

3. متصفح موزيلا فايرفوكس

بدون تشفير على مستوى Tor، يكون أي متصفح في خطر كبير للتعرض للاختراق، حتى لو كان المطورون حريصين على خصوصيتك.

يمكن أن تحدث الاختراقات في أي دقيقة، لهذا السبب تحتوي المتصفحات الآمنة على تصحيحات وتحديثات متكررة ، تمامًا مثل Mozilla.

إيجابياته:

سلبياته:

 

4. متصفح Safari

سفاري هو متصفح Apple الافتراضي. وتماشيًا مع فلسفة التطوير لشركة أبل، يُمكنها منع أي فيروس أو رابط ضار من التأثير على نظامك بالكامل، ولديها إجراءات أمنية مناسبة لك من خلال متصفحها.

إيجابياته:

سلبياته:

 

5. متصفح Chromium

لا يعتبر كروم خيارًا آمنًا لتصفح الإنترنت إن كنت تولي اهتمامًا بأمان بياناتك، لكنه سريع، ويحتوي على عدد كبير من الميزات التي تجعله رائجًا ومفضلًا للعديد من المستخدمين.

يحتوي متصفح Chromium على جميع الميزات الجيدة لكروم، لكن دون أن يقترب من بيانات المستخدمين الخاصة وإضافة ميزات أمان أخرى.

إيجابياته:

سلبياته:

 

اقرأ أيضًا:

أفضل تطبيقات حظر الإعلانات على متصفحات الويب

10 من خدمات جوجل ربما لم تسمع عنها من قبل!

تطبيقات خبيثة تخلّص منها إن كانت على هاتفك!

المصدر

Exit mobile version