طب و صحة

مصطلحات كيميائية تعني أن السكر متواجد بوجباتك الصحية!

يوجد كثيرٌ من الناس يتبعون نظام غذائي خاص أو لا يفضلون إلا الأطعمة الصحية، وهذا يجعلهم يلجؤون إلى قطع الأغذية السكرية، أي التي تحتوي على سكر، فمثلًا تجدهم يتجنبون تناول الآيس كريم والكعك والمربى، ويظنون أنهم بذلك على ما يرام، ولكن في الواقع هم مخطئون تمامًا، ففي الآونة الأخيرة، يقوم مصنعو المواد الغذائية وخاصة الشركات المصنعة للأطعمة “قليلة الدسم” بإضافة السكر في طعامهم، وذلك للتعويض عن عدم وجود نكهة، أو ببساطة لجعل منتجاتها أكثر جاذبية، ومع ادعاء هذه الشركات أنها تنتج طعام صحي إلا أنها تدرج السكر في مكونات الأغذية، ولكنها تستخدم مصطلحات كيميائية أخرى بدلًا من الاسم المتداول، ففي الواقع هنالك أكثر من 50 اسم للسكر، وسنتناول هنا أكثر الأسماء شيوعًا التي تستخدمها الشركات في قائمة المكونات.

مصطلحات كيميائية للسكر

1- شراب الذرة عالي الفركتوز

مصطلحات-كيميائية

كما يوحي الاسم، يستخلص شراب الذرة عالي الفركتوز من الذرة، وقد تزايد بشكل طردي منذ عام 1970م، ويتم إضافته في المشروبات الغازية، بالإضافة إلى أنه يمكن العثور عليه في كثير من الأشياء كالصلصة وأشرطة الحبوب.

2- شراب الجلوكوز

مصطلحات-كيميائية

هذا المصطلح إلى حد كبير يشبه المصطلح أعلاه، لكن شراب الجلوكوز يعتبر أكثر شيوعًا من شراب الذرة عالي الفركتوز، وهو متواجد في صلصة الطماطم والمعكرونة.

3- مالتوديكسترين

مصطلحات-كيميائية

هذا السكر يتواجد في منتجات لا حصر لها، فهو يوجد في صلصلة المأكولات البحرية وفي المعكرونة ونكهات الدجاج وشرائح اللحم والفطائر.

4- سكر القصب

مصطلحات-كيميائية

في الحقيقة، هذا مجرد اسم يجعلك تتوهم بأنه سكر، فهو يحتوي على ما يقرب 3.87 سعرة حرارية لكل غرام.

5- سكر العنب

مصطلحات-كيميائية

يعتبر سكر العنب آخر للجلوكوز، وهو نوع من السكر الطبيعي، ويمكن أن يكون في بعض الأحيان على شكل البوليمرات الصناعية المعروفة باسم “polydextrose”، والتسمية المذكورة مدرجة في كيس صدور الدجاج العادي.

6- جلوكوز

مصطلحات-كيميائية

نوع آخر من السكر يشبه سكر العنب، ويمكن العثور عليه في الكثير من الأغذية السكرية والشراب، وبعض المواد الغذائية الأخرى مثل رقائق البطاطس.

7- شراب السكر

مصطلحات-كيميائية

عبارة عن خليط من الجلوكوز والفركتوز، والشراب هذا يعتبر أحلى من السكروز ، لذلك هو المفضل من قبل العديد من الشركات المصنعة وخاصة الخبازين.

 

المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى