لماذا يسبب الطقس الرطب تناثر الشعر وتطايره ؟


الناس أصحاب الشعر الطويل يعلمون أن الخروج في يوم طقسٍ رطب يُسبب تناثر الشعر وتجعده بطريقة مزعجة. لكن مهلًا، عليك أن لا تلوم الطقس في كل مرة يتجعد بها شعرك خلال يوم مرتفع الرطوبة، بل للكيمياء دورٌ مهم في ذلك!

شعر مجعد

تركيب الشعر الكيميائي

تتكون الشعرة الواحدة من حزم بروتينية ليفية تُعرف باسم الكيراتين. ويتم تحديد شكل الشعر وهيكليته بناءً على كيفية ارتباط خيوط الكيراتين معًا. وحيث أن بروتين الكيراتين يحتوي على كميات عالية من الحمض الأميني “سيستين” الغني بعنصر الكبريت. فعند تجاور سلسلتين من الكيراتين، يُمكن لذرات الكبريت من السلسلتين المتجاورتين أن تُشكل روابط ثنائية الكبريتيد القوية، هذه الروابط تُحافظ على سلاسل الكيراتين وتكوينها سواءً كان الشعر رطب أو جاف ما يمنح الشعر القوة والمتانة.




لكن الروابط ثنائية الكبريتيد ليست الوحيدة في الشعر، إنما تتواجد روابط هيدروجينية أكثر بكثير من الروابط الكبريتية، وتنشأ عن ارتباط جزيء هيدروجين يحمل شحنة موجبة مع ذرتين بكهروسالبية عالية. وعلى عكس الروابط الكبريتية، فإن الروابط الهيدروجينية أضعف ويُمكن أن تذوب وتنحل بسهولة عندما يكون الشعر رطبًا. فهي تتكسر وتتشكل مجددًا في كل مرة تأخذ دش وتُجفف شعرك. كما أن الروابط الهيدروجينية تتأثر بنسبة الرطوبة في الهواء.

رطوبة

لكن السلوك الكيميائي الذي تسلكه الروابط الهيدروجينية في الشعر مختلف تمامًا عندما تكون الرطوبة مرتفعة في الجو. حيث أن الزيادة في مستويات رطوبة الطقس تُسبب زيادة أكبر في أعداد الروابط الهيدروجينية، ما يزيد فرص تشكل روابط بين الروابط الهيدروجينية وبروتين الكيراتين في الشعر. وكلما زادت هذه الروابط الجديدة، تبدأ سلاسل الكيراتين بالالتفاف حول نفسها ما يُؤدي إلى تجعد الشعر.

وتظهر هذه الآثار بشكل أكبر في الشعر الجاف على وجه الخصوص. فالشعر الجاف يميل إلى امتصاص الرطوبة في الهواء كالإسفنج تمامًا، فيبدو أكثر تجعدًا. لهذا السبب يتأثر الشعر بقوة بفعل الحرارة والملونات الكيميائية أو الإفراط في استعمال منتجات تتأثر بالطقس الرطب.

كيف يُمكن محاربة الشعر المجعد بسبب الطقس الرطب ؟

الطقس الرطب

طريقة واحدة يُمكنها أن تحارب تجعد شعرك قبل أن تخرج من المنزل لو كانت الرطوبة مرتفعة في الهواء، وذلك عبر ترطيب شعرك قبل الخروج. كما أن استعمال المرطبات والمستحضرات الطبيعية لمعالجة الشعر تُساعد في تقليل الجفاف. إن لم يُفلح ذلك معك، فحاول تجنب الخروج في الطقس الرطب المداري إن استطعت.

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يحدث عند التوقف عن غسل الشعر بـ الشامبو لـ 6 سنوات؟

4 أشياء فقط تمنع تساقط الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لماذا يسبب الطقس الرطب تناثر الشعر وتطايره ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول