كيف تتجنب عمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا خلال السفر؟

مع حلول فصل الصيف، يُفكّر الكثير من الناس بالحصول على إجازة مريحة سواءًا على شاطئ البحر، أو الاستمتاع بالأسواق والمطاعم في مُدن عالمية شهيرة. وإن تحدّثنا عن أسوأ ما يُمكن أن يُواجه المسافر في رحلته، فهي بالتأكيد عمليات الاحتيال التي قد يتعرّض لها بأكثر من شكل.

سفر

 

الاحتيال في السفر، كيف تتجنب ذلك؟

عند ذكر عمليات الاحتيال، فإن أكثرها شيوعًا ما يتعلّق ببيع تذاكر الطيران. حيث يستهدف المحتالون المسافرين بالترويج إلى صفقات طيران لا تُصدّق، والتي بطبيعة الحال لا وجود لها من الأساس! كما يُقدّم المحتالون عروض رحلات مجانية على منصات التواصل الاجتماعي من أجل سرقة البيانات الشخصية خاصةً المتعلّقة ببطاقة الائتمان للمسافرين.

سفر

وممّا يدعو للقلق، أن العديد من التقارير كشفت عن شركات تُروّج لأسعار خيالية لتذاكر الطيران والرحلات، ويقف خلفها شبكة من المحتالين على الرغم من نشاطها الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: EasyJet, Ryanair, British Airways و Virgin Atlantic. حيث تستهدف هذه الشركات الوهمية كل من يُخطط للقيام برحلة من أجل تقديم عروض خادعة تهدف إلى سحب أمواله أو معلومات بطاقته الائتمانية.

 

ومن أجل تجنّب عمليات الاحتيال أثناء السفر، هناك العديد من الاستراتيجيات لحماية نفسك، ويُمكن تلخيصها كالتالي:

هل الموقع الذي تحجز منه شرعي؟

مواضيع ذات علاقة
1 من 224

سواء كنتَ تحجز لرحلتك عبر الإنترنت أو الهاتف أو عبر وكيل سفريات، تأكد تمامًا من أنك تتعامل مع شركة شرعية، وذلك عبر البحث عن شعارات هيئة السفر مثل، ABTA و ABTA. كما يُمكنك ملاحظة علامات أخرى هامة تتعلّق بالشركة مثل اختيار شركة سفر لديها شبكة من المتاجر الوطنية، حتى لو كان اختيارك الحجز عبر الإنترنت.

 

ابحث عن الشركة التي اخترتها لترتيب سفرك

عليك بإجراء بحث صغير عن الشركة التي تنوي اختيارها لإكمال رحلة السفر، مثل أن تبحث عن تصنيف الشركة في مواقع مراجعة موثوقة وذات سمعة طيبة، كموقع Trustpilot، والذي يُقدّم تقييمات مختلفة للشركة حسب رأي المسافرين.

 

اتبع حدسك!

إن طُلب منك القيام بشيء خارج عن المألوف، كدفع الأموال أو تحويلها إلى حساب مصرفي لشخص، فعليك أن تشعر بالقلق من هذه العملية. وكما هو الحال دائمًا، إن شعرت أن الأمر يسير على ما يُرام بدرجة فوق المعقولة، فاعلم أنك على وشك التعرض للاحتيال!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني رمز “SSSS” على تذكرة السفر ؟

أخطاء شائعة تجنب ارتكابها أثناء السفر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ