منوعات

الكتب الأغلى تكلفةً في العالم

على الرغم من مزاحمة النسخ الإلكترونية لطرق النشر التقليدي للكتب، إلا أن الكثير من الكتب الورقية والمخطوطات النادرة لا زالت تُباع بأرقام فلكية.

في هذا المقال، نسعرض أغلى الكتب الورقية في العالم والتي سجَّلت أسعارًا بالملايين!

 

أغلى الكتب مبيعًا في العالم..

 

كتاب حكايات بيدل الشاعر The Tales of Beedle the Bard

حكايات بيدل الشاعر

كتاب قصص أطفال للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ وهو الأساس الذي بُني عليه الجزء السابع والأخير من سلسلة هاري بوتر. وامتاز الكتاب بشكله الجميل المُزيَّن بالفضة والجلود. وكانت رولنغ قد أعطت ستة إصدارات من الكتاب لأصدقائها، في حين حين عُرضت الطُبعة السابعة الأخيرة في مزاد على أمازون. ودفعت واحدة من المعجبين مبلغ 3.98 مليون دولار مقابل الحصول عليه، وتبرّعت رولنغ بالمبلغ لجمعية خيرية للأطفال.

 

كتاب دراسة أشجار الفاكهة Traité des arbres fruitiers

معاهدة أشجار الفاكهة

تم تأليف الكتاب المُختص بعلم النباتات في القرن الثامن عشر، وكتبه العالم في النبات “هنري لويس دوهاميل دو مونشو”، ويحتوي على خمسة مجلّدات منفصلة مملوءة برسومات توضيحية. وبيعت هذه المخطوطة بمبلغ 4.5 مليون دولار في مزاد عام 2006.

 

إنجيل جوتنبرج

إنجيل جوتنرج

كانت هذه أول طبعة من الكتاب طُبعت باستعمال الطابعة المتحركة في مطبعة يوهانس جوتنبرج. واعتُبر الكتاب نادرًا وقيّما للغاية وبلغ سعره 5.4 مليون دولار.

 

كتاب النسخة الأولى The First Folio

النسخة الأولى

يعتبر الكتاب أحد أهم الأعمال في تاريخ الأدب الإنجليزي على الإطلاق. وبيع الكتاب لصالح بول ألين، المؤسس المشارك في شركة مايكروسوفت، في دار كريستيز للمزادات بمدينة نيويورك في عام 2001 مقابل مبلغ 6.2 مليون دولار. ونُشر الكتاب سنة 1623م بعد وفاة مؤلفه “وليام شيكسبير”، ويضم 36 مسرحية متنوعة بين الكوميديا والدراما والتاريخ، ويُعتبر كتاب النسخة الأولى المصدر الوحيد الموثوق به لمسرحيات شكسبير.

 

حكايات كانتربري

حكايات كانتربري

روايات كانتربري، والتي ألّفها الكاتب الإنجليزي “جوفري شوسر”، تعتبر من أجمل الروايات التي كُتبت في القرن الرابع عشر الميلادي، وتضم صورة حقيقية للكنيسة والمجتمع الإنجليزي في ذلك الوقت. وكانت النسخة الأصلية للكتاب قد بيعت في سنة 1998 بملبغ 7.5 مليون دولار أمريكي.

 

كتاب طيور أمريكا

أغلى الكتب في العالم

يضم الكتاب الذي رسمه الفنان “جون جيمس أودوبون” في سنة 1820م، مئات اللوحات الضخمة للطيور بمقاساتها الحية. وبيعت أغلى نسخة من الكتاب بمبلغ 11.5 مليون دولار في دار مزادات سوثبي في لندن.

 

كتاب العقيدة لهنري الأسد The Gospel of Henry the Lion

إنجيل هنري الأسد

تم تأليف الكتاب من قِبل راهب يُدعى “هنري الأسد” في أحد الأديرة الألمانية في أواخر القرن الثاني عشر للميلاد، ويُعتبر من أفضل الروايات الرومانسية في التاريخ. وكانت الحكومة الألمانية قد اشترت الكتاب بقيمة 11.7 مليون دولار في عام 1983م.

 

كتاب Rothschild Prayer Book

كتاب روتشيلد للصلاة

كتاب روحاني أُلِّف في القرون الوسطى. وفي عام 2014، تم بيعه في مزاد بقيمة 13.4 مليون دولار لصالح مشتري أسترالي في عام 1999، والذي أعاره للمكتبة الوطنية الأسترالية في كانبيرا، حيث بقي حتى اليوم.

 

Bay Psalm Book

كتاب Bay Psalm

تتوافر 11 نسخة من الكتاب الديني معظمها في حيازة الجامعات والمكتبات، لكن نسخة واحدة عُرضت في مزاد سوثبي سنة 2013 واشتراها رجل الأعمال الأمريكي “ديفيد روبنشتاين” بسعر 14.2 مليون دولار.

 

إنجيل القديس كوثبرت

إنجيل القديس كوثبرت

مجلد صغير من كتاب الإنجيل مكتوب باللغة اللاتينية ويعود للقرن السابع عشر، واشترته المكتبة البريطانية في عام 2011 بقيمة 10.7 مليون دولار.

 

كتاب ماغنا كارتا The Magna Carta

ماغنا كارتا

وثيقة تاريخية نادرة مكتوبة بخط اليد كُتبت في القرن الثاني عشر وعليها ختم الملك “إدوارد الأول”، ولم يتبّق منها اليوم سوى 17 نسخة فقط. في عام 2007، اشترى الملياردير الأمريكي ديفيد روبنشتاين إحدى النسخ مقابل مبلغ 21.3 مليون دولار أمريكي في مزاد عام 2007.

 

مخطوطة ليستر The Codex Leicester

The Codex Leicester

ليست كتابًا مطبوعًا، لكنها مجموعة من الكتابات العلمية كتبها العالم والفنان الإيطالي الراحل ليوناردو دافنشي بخط يده والذي كان متعدد المواهب. بيع الكتاب بسعر خيالي لصالح بيل غيتس في عام 1994م بسعر 30.8 مليون دولار.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

أغرب الكتب المطبوعة في التاريخ!

لماذا هناك رائحة مميزة للكتب القديمة ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى