منوعات

أفضل 6 طرق للتخلص من الصدأ في المنازل

يعتبر الصدأ من أكثر الأمور المزعجة التي تُصيب الأشياء المعدنية في المنزل من صندوق الأدوات في المرآب إلى أغراض المطبخ. فهو أمرٌ شائع للغاية ينتج عن تأكسد الحديد بفعل الأكسجين في الهواء الجوي. لكن إزالة الصدأ ليست بهذه الصعوبة، فببعض الخطوات المنزلية البسيطة، يُمكن التخلص منه تمامًا!

الصدأ

 

خطوات منزلية بسيطة للتخلص من الصدأ ..

 

الخل الأبيض

الخل الأبيض

يُستعمل الخل الأبيض كثيرًا في الطهي وفي التنظيف. كما اتضح أيضًا أنه من المواد الكيميائية الهامة في إزالة صدأ الحديد. كل ما عليك فعله هو نقع الشيء الصدئ في الخل لمدة 24 ساعة ثم فركه بلطف وسيزول كل الصدأ تمامًا! كما يُمكن نقع قطعة قماشية في الخل الأبيض واستعمالها بمسح الأغراض الصدئة.

 

الملح والليمون الحامض

ملح الليمون

إن لم يكن لديك خل أبيض، يُمكن استعمال ملح الطعام والليمون بدلًا منه. ببساطة، قم برش الملح على الأداة الصدئة ثم دعكها بنصف ليمونة أو مسحها بقماشة مبللة بعصير الليمون. أو يُمكن ترك القطعة الصدئة مغطاه بالملح وعصير الليمون لمدة 2-3 ساعات قبل فركها لإزالة صدأ الحديد.

 

عجينة صودا الخبز

عجينة صودا الخبز

كل ما تحتاجه هو صودا الخبز والماء. وذلك عبر صناعة عجينة من خلط بيكربونات الصودا مع الماء ونشر العجينة على القطعة المعدنية الصدئة، ثم تركها لوقت قليل قبل فركها بفرشاة أسنان أو قطعة قماشية خشنة ليزول الصدأ تمامًا وتعود لامعة.

 

البطاطس وصابون الجلي

صابون الجلي

مزيل آخر للصدأ غير متوقع ضمن قائمتنا، فالبطاطس تعمل بكفاءة مع صابون الجلي للتخلص من الصدأ، وهي الطريقة المثلى للتعامل مع الأواني الصدئة المسطحة. ويتم ذلك عبر تقطيع البطاطس إلى أنصاف وملء كل نصف بسائل الجلي ثم مسح القطعة الصدئة.

 

حمض الستريك “ملح الليمون”

ملح الليمون

يُمكن شراء مسحوق حمض الستريك من السوبر ماركت، وكل ما عليك فعله هو مزج القليل منه مع الماء الساخن في وعاء ووضع الأواني الصدئة داخل الوعاء وتركها عشيةً وضحاها، وستجد الأواني نظيفة تمامًا في الصباح!

 

الديزل

الديزل

وقود الديزل يعمل تمامًا بنفس طريقة الأشياء الأخرى ضمن قائمتنا. ويتم ذلك عبر نقع الإناء الصدئ في الديزل لمدة 24 ساعة وسيبدأ الصدأ بالزوال تدريجيًا.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

التوصل إلى طلاء مقاوم للصدأ والتآكل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى