أهم المكتبات الرقمية المجانية ذات المحتوى العربي

أصبحت المكتبات الرقمية ملاذًا للعديد من طلبة المدارس والجامعات بتوفيرها محتوى إلكتروني مجاني للكتب على اختلافها، وذلك لسهولة الوصول إلى المحتوى الإلكتروني من الكتب في ظل توافر خدمات شبكة الويب أكثر من السابق.

مكتبات رقمية

 

ما هي المكتبات الرقمية أو الإلكترونية؟

يُمكن تعريف المكتبة الإلكترونية بأنها نوع من المكتبات التي تُوفّر محتواها من الكُتب والمخطوطات بصفة رقمية اعتمادًا على الوسائط الإلكترونية متعددة الأشكال.

مكتبات رقمية

اليوم، أصبحت معظم الكتب والمؤلّفات والمخطوطات متوافرة بصفة رقمية، وأصبحت المكتبات الرقمية شائعة للغاية ويُمكن الوصول إليها بكل سهولة. في هذا المقال، نستعرض أبرز وأهم المكتبات ذات المحتوى الرقمي الثري من كُتب عالمية وأخرى عربية.

 

أبرز وأهم المكتبات الرقمية على الإنترنت..

المكتبة الرقمية العالمية World Digital Library

مقرها في باريس، وتم إنشاؤها عام 2009 بدعمٍ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالتعاون مع مكتبة الكونجرس الأمريكي. تضم المكتبة بالإضافة إلى المؤلفات الحدديثة المختلفة، مؤلّفات ومخطوطات يصل عمرها إلى 8000 سنة قبل الميلاد.

 

أرشيف باندورا

تم تأسيس الموقع في عام 1996 من قِبل المكتبة الوطنية الأسترالية، وهدفها الحفاظ على المنشورات الأسترالية على الإنترنت. كما تُشارك العديد من المكتبات الأسترالية في إثراء محتوى أرشيف باندورا.

 

المكتبة الألمانية الرقمية

يُتيح موقع الويب للمكتبة الألمانية – الذي تم تأسيسه على الويب في عام 2012، وبدأ العمل به بالنسخة الكاملة في عام 2014 – الوصول إلى مؤلّفات وكتب من الثقافة الألمانية. الموقع يحتوي على قرابة 24 مليون عنصر مختلف، وتتوافر محتوياته باللغة الألمانية والإنجليزية.

 

دار نشر سبرنجر العالمية

انطلق الموقع الإلكتروني لدار نشر سبرنجر العالمية في سنة 1996، وتُعتبر أكبر دار نشر في العالم. تنشر المكتبة على موقعها الإلكتروني محتويات مختلفة من مجلات علمية وطبية وتقنية ومراجعات ويتوافر على الويب أكثر من 35 ألف عنوان كتاب إلكتروني في موقعها.

 

مكتبة جايستور الرقمية

تأسست في عام 1995 على الويب، وتضم كتبًا ومصادر أولية وإصدارات حديثة للمجلات العلمية. كما تُوفر المكتبة المحتويات القديمة للنشر مجانًا، وتوفر أكثر من 2000 مجلة ودورية كاملة.

 

المكتبة الوطنية الفرنسية الرقمية

تضم المكتبة حوالي 15 مليون كتاب ومطبوعة، ويُضاف إلى ممتلكاتها قرابة 15 ألف وثيقة سنويًا من الودائع القانونية والتبرعات. تُتيح المكتبة الكُتب بلغات عديدة، وتدعم اللغى العربية في تصفّح موقعها.

 

المكتبة البريطانية الإلكترونية

تُعتبر أكبر مكتبة في العالم، وتضم أكثر من 150 مليون عنصر. تُوفر المكتبة الرقمية إمكانية الاطلاع على المخطوطات والمجلات العالمية، وتوفر مطبوعات خاصة بإمكان الجمهور الاطلاع عليها. كما أنها مرجع موثوق وأحد اهم مراكز البحث في العالم.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬746

أرشيف مطبوعات العلوم الإنسانية

تم افتتاح الموقع في عام 2008، ويضم كتبًا ووثائق وأوراق مؤتمرات مختلفة، كما يُوفّر الموقع مسودّات إلكترونية للأوراق العلمية في مجالي الفنون والعلوم الإنسانية.

 

المكتبات الإلكترونية ذات المحتوى العربي على الإنترنت..

المجموعة العربية على الإنترنت

توفّر المكتبة كاتالوج إلكتروني للوصول إلى 6773 كتابًا وأكثر من 4361 موضوع مختلف. تم دعم هذا المشروع الرقمي الضخم من جامعة نيويورك أبو ظبي، ويهدف إلى عرض أكثر من 25 ألف كتاب من مكتبات عالمية مختلفة، مثل جامعة كولومبيا، جامعة نيويورك، جامعة برنستون، والجامعة الأمريكية في بيروت.

 

المكتبة الرقمية العربية

تم تأسيسها لرصد المحتوى العربي على الإنترنت وتعزيزه ليكون متاحًا للمستفيدين العرب في كل مكان. تم تأسيس المكتبة الرقمية العربية من قبل مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن مشاريع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات التي تشرف عليها وتنفّذها الوزارة.

 

القرية الإلكترونية

شركة إماراتية غير ربحية مقرها أبو ظبي، تأسست في عام 1998، وتطرح مشروعات ثقافية وفنية ومعرفية ذات طابع حضاري. تُركّز القرية الإلكترونية اهتمامها على التراث العربي العلمي والأدبي والإسلامي. تم تطوير العديد من المواقع من قِبل القرية الإلكترونية، منها: المسالك، الوراق، الرحلات، واحة المتنبي، وتأويل رؤياك.

 

مكتبة هنداوي

مكتبة رقمية متخصصة في نشر وترجمة المؤلّفات والكتب والمقالات العلمية والأدبية والثقافية، تم تأسيسها في عام 2007، وتقوم بنشر مواد وكتب انتهت حقوق ملكيّتها أو تم التبرع بحقوق نشرها من قِبل ورثة الكتاب. تضم المكتبة مؤلّفات نادرة أُعيد كتابتها ونشرها مثل سير الأعلام وأدب الرحلة وغيرها، وتضم حوالي 1325 كتابًا.

 

مكتبة الشرق الأوسط العربية في جامعة ييل الأمريكية.

حددت الجامعة قائمة أولية بـ14 ألف صحيفة ومجلة من الشرق الأوسط موجودة في عشرين مكتبة من أريزونا في الولايات المتحدة إلى اللاذقية في سوريا. كما قامت المكتبة برقمنة أكثر من 150 ألف كتاب مكتوب بلغات الشرق الأوسط.

 

مكتبة الملك فهد الوطنية الإلكترونية

إحدى خدمات مكتبة الملك فهد الوطنية، حيث تُغطي المكتبة مجالات عديدة من النتاج المكتبي والمعلوماتي، كما تُتيح للمستخدمين إمكانية التحميل المجاني.

 

المكتبة الرقمية السعودية

تضم المكتبة أرشيفًا منذ القرن الخامس عشر الميلادي، حيث تُوفّر عددًا ضخمًا من الكتب والدوريات والرسائل الجامعية. تُتيح المكتبة إمكانية الوصول المجاني لمحتواها لمنسوبي الجامعات من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس، وتُقدّم العديد من الدورات الخاصة بالبحث العالمي.

 

اقرأ أيضًا:

ماذا تعرف عن منهج مونتيسوري بديل التعليم التقليدي؟

أغرب الأسئلة التي بحث عنها الناس قبل اختراع جوجل !

الكتب الأغلى تكلفةً في العالم

أغرب الكتب المطبوعة في التاريخ!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.