أسباب ستدفعك إلى تعلم البرمجة

قال ستيف جوبز ذات مرة: “يجب أن يتعلم الجميع في هذا البلد كيفية برمجة الكمبيوتر، لأنه يعلّمك كيفية التفكير”. لننسى أمر البلد، ونأخذ باقي الحكمة. تعد البرمجة أداة مرنة للغاية يُمكنك استخدامها للقيام بأشياء مدهشة سواء كانت يدوية أو شاقة أو مستحيلة.

مبرمج

إن كنت تستخد هاتفًا ذكيًا أو تطبيقًا للدردشة أو إن كُنت تقوم بإلغاء قفل سيارتك بضغطة زر، فيجب أن تعلم أن كل هذه الأشياء تعمل بنوع ما من البرمجة. وحيث أننا بالفعل منغمسين بالأدوات المتطوّرة من حولنا والتي تعمل بكبسة زر فقط، هذا يجعل من تعلّم البرمجة أمرًا ملّحًا يومًا بعد يوم.

الترميز coding

على سبيل المثال، بالبرمجة، يُمكنك كتابة برنامج قادر على الاستجابة تلقائيًا لكل رسالة نصية جديدة على هاتفك برسالة مثل “Hi”، بحيث يُمكن للبرنامج أن يتعرف على الرسائل الواردة والكشف عن بعض الكلمات الرئيسية مسبقًا مثل Hi أو Hey وإرسال التحية تلقائيًا.

البرمجة

فكّر قليلًا في السبب الذي جعل مواقع ضخمة مثل Facebook و Youtube و Dropbox تأتي إلى حيز الاستخدام. بالتأكيد كانت هذه البرامج مجرّد فكرة في رأس شخص ما قبل أن يُحوّلها إلى لغة مكتوبة باستعمال لغات البرمجة ثم ترجمتها إلى برنامج متكامل.

تعلم البرمجة

البرمجة قادرة على حل مشاكل عديدة لا حصر لها، وتحويل أصعب الأوامر إلى ضغطة زر فقط! في هذا المقال، نستعرض عددًا من الأسباب التي ستدفعك إلى تعلّم لغات البرمجة البسيطة كنقطة بداية، قبل أن تقرر التعمّق في دراستها.

 

لماذا عليك أن تتعلم البرمجة ؟

 

لتُصبح أكثر كفاءة وإنتاجية

من الواضح أن السبب الأول لاستخدام أجهزة الكمبيوتر هو الاستفادة من قدراتهم الحاسوبية. كما تعلم، كانت أجهزة الكمبيوتر الأولى بطيئة بشكل يبعث على السخرية من حيث الأداء. لكن لحسن الحظ، تغيّر العالم بسرعة كبيرة، حتى اخُتزل الكمبيوتر في هاتف ذكي بحجم جيبك. إن الاستفادة من قوة الكمبيوتر عبر كتابة البرامج الخاصة بك يسمح لك بقضاء وقتك في مهام أكثر إنتاجية ومعقولة.

 

إحداث أثر في سوق العمل والبقاء فيه

إن كُنت ترغب بمواكبة سوق العمل، فإن تعلم لغات البرمجة بات مطلبًا أساسيًا للاستعداد لسوق العمل ولتكون على قدر المنافسة. يُمكنك أن تتوقع بنفسك أي الوظائف ستزدهر في المستقبل مع اعتماد معظم الأعمال على التقنية. إذ تزدهر وظائف تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير ويرتفع الطلب على المبرمجين في مختلف المجالات.

وحيث أن معظم مجالات العمل سيتم أتمتتها في المستقبل القريب، فإن الحاجة إلى مهنّيين يُتقنون استخدام التكنولوجيا سيشتد ويُصبح أكثر ضرورة لمراقبة أعمال الروبوتات وصياغة برامج التحكم بالوظائف والأعمال رقميًا.

 

تحسين مهارات الاتصال والتواصل

إن معرفة الخطوات الأساسية في الترميز Coding يُساعدك بالتواصل بشكل أفضل مع زملائك التقنيين والعمل معهم. إن كنت تعرف كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر وطريقة إنشاء البرامج، يُمكن أيضًا أن تطرح أسئلة هادفة وتفتح حوارات غنية، ناهيك عن فهم الإجابات. هذا يعني أن معرفة لغة الترميز سيرفع من قيمتك كموظّف، ويُمكنك أن تقوم بدور الوسيط بين قسم تكنولوجيا المعلومات وفريقك، على سبيل المثال.

 

فهم آلية عمل البرامج

كلما تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأنت تتفاعل مع البرنامج الذي يعمل في الخلفية باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح، على سبيل المثال. إن كنت تعرف أساسيات الترميز والمنطق الكامن وراء البرامج، فيمكنك تعلم كيفية استخدام أدوات جديدة بجهد أقل في المستقبل.

مواضيع ذات علاقة
1 من 501

بشكل عام، يساعدك التعرف على مجموعة الأجهزة والبرامج والمواقع الإلكترونية والتطبيقات المختلفة على فهم الأدوات التقنية الجديدة واعتمادها بسهولة أكبر.

 

تعلم البرمجة يساعدك على التفكير

لم تعد وسائل التعلم القائمة على النقل البسيط للمعرفة منطقية في عصرٍ تُسيطر عليه التقنية والرقمنة. نجد أن المدراس حتى في المرحلة الابتدائية بدأت بإدخال الأجهزة الروبوتية التي تسمح للطلاب بالتفكير والاكتشاف، ليس فقط في مادة التكنولوجيا، بل في مختلف مجالات العلوم.

 

الجمع بين مهارات التقنية والإبداع

لا يُوجد الكثير من الحقول أو الصناعات حيث يُمكنك أن تجمع بين المهارات الفنية والإبداعية الخاصة بك بسلاسة كما هو الحال في البرمجة. إن كُنت تستمتع وتؤدي عملًا جيدًا في كليهما، فإن تعلم الترميز سيفتح لك بالتأكيد الأبواب نحو المستقبل. نظرًا لأن الترميز يدور حول تحديد المشكلات وحلّها بطرق جديدة، ستجد نفسك تطوّر حلولًا جديدة يوميًا.

 

ستُصبح على علم بما يتطلبه الأمر

كيف يعمل الموقع؟ هل من الصعب كتابة برنامج كمبيوتر؟ هل يُمكن لأي شخص إنشاء تطبيق ويب؟ بعد تعلّم كيفية الترميز، ستُصبح الإجابات أكثر وضوحًا على هذه التساؤلات وغيرها. هناك فائدة كبيرة من تعلم البرمجة وهي أنك ستُصبح أكثر تلقائية ووعيًا بكيفية عمل الأشياء وسير المواقع. كما ستُصبح أكثر اطّلاعًا على آلية عمل التطبيقات، وكيفية إنشائها.

 

إنشاء موقع ويب خاص بك

إن كنت ترغب في بدء مهنة في مجال التكنولوجيا، فإن وجود موقع على شبكة الإنترنت أمر لابد منه. إنه بطاقة عملك ليراها العالم بأسره. حرفيًا، يمكن لمليارات الأشخاص العثور عليك بهذه الطريقة. أيضًا، امتلاك موقع ويب هو أفضل طريقة لعرض مهاراتك لأصحاب العمل المحتملين في المستقبل.

 

بدء عملك الخاص وأنت مسؤولٌ عنه

تُوفر لك لغات الترميز العديد من الفرص لبدء مشروعك التجاري الخاص استنادًا إلى مهاراتك التقنية الجديدة. الخيارات لا حصر لها، والأفضل من ذلك أن هناك الكثير من الطلب على كل المشاريع التجارية التقنية على الإنترنت! مثل: إنشاء متجر على الإنترنت، بناء تطبيقات الهاتف المحمول، تقديم دورات في الترميز ودروس خصوصية عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير.

 

تحقيق دخل أكبر

الطلب على مطوّرين محترفين في ازدياد منذ سنوات. هذا لا يعني أن تكون خبيرًا، لكن كلما زاد الطلب على الموظفين، فإن فرصتك ترتفع في الحصول على وظيفة جيدة بعائد ممتاز. تعلّم البرمجة سيفتح لك آفاق عمل جديدة لحياتك المهنية، وستمنحك معرفة في أساسيات التطوير في سوق العمل ما يجعلك أكثر إثارة للاهتمام.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيفية تعليم البرمجة للأطفال ؟

أفضل تطبيقات تعليم البرمجة

أفضل التطبيقات التعليمية لأجهزة أيباد iPad

مواقع إلكترونية لتعزيز الذكاء والمعرفة لديك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.