منوعات

لماذا تتوهج عيون القطط في الظلام؟

عادةً ما نلاحظ في المساء أن بعض عيون الحيوانات مثل القطط والكلاب مضيئة، فهل تساءلتم عن سر هذه الإضاءة؟ في هذا المقال سنستعرض هذه الظاهرة وسنتحدث عن سر توهّج عيون القطط في أوقات الظلام خاصة.

عيون القطط

لماذا تتوهج عيون القطط في الظلام؟

السبب الرئيسي في ظاهرة إضاءة أعين القطط هو كيفية تركيب أعينهم، حيث أنها تحتوي في الجزء الخلفي منها على طبقة خاصة وظيفتها عكس الضوء الواقع على العين مما يزيد من كمية الضوء الذي تمتصه مبصرات العين.

 

خلايا عصوية

 

هذه الطبقة الخاصة تدعى tapetum lucidum، وهي أشبه بالمرآة التي تساعد في تكثيف الضوء الذي تتلقاه العين بمساعدة الخلايا العصوية والخلايا المخروطية بهدف تحسين الرؤية في الليل خاصة.

هل أعين القطط فقط من تتوهج؟ وما هي أهم الفوائد؟

حيوانات

الإجابة وببساطة على هذا التساؤل هي لا، فإن هناك العديد من الحيوانات التي تمتلك هذه الطبقة العاكسة في خلف أعينها بهدف تحسين كمية الضوء الواقعة على العين لتحسين الرؤية، مثل الكلاب والدببة والثعالب والذئاب وغيرها من الحيوانات.

أما عن الفائدة الأهم لهذه الخاصية فهي تحسين قدرات الحيوانات في صيدها لفرائسها في فترات الليل، حيث أن هذه الخاصة كما ذكرنا تحسّن من جودة الرؤية في الليل بسبب مضاعفتها لكمية الضوء التي تحصل عليه العين.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. شكراً ابو نواف لكن السبب احتمال يكون غير ذلك لأَنِّي اشاهد بعض الحيونات الأليفة مثل الأغنام تعكس الضوء ولكنها لاترى المفترسات التي ترى بالليل أفضل منها وهذه الحيوانات الأليفة والمفترسة يجمعها انعكاس الضوء من أعينها .. وأحب أضيف ان العناكب أيضاً تعكس الضوء من أعينها ليلاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى