طب و صحة

هل الأطعمة العضوية مفيدة للصحة؟

على مدى عقود ونحن نسمع بأن تناول الأطعمة غير العضوية يجلب الأمراض والدمار للطبيعة الأم، لكن هل هي حقيقة أن تناول الأطعمة العضوية سيحمي العالم؟ وهل هي مفيدة للصحة؟

الأطعمة العضوية

قناة AsapSCIENCE على يوتيوب تجيب عن هذه التساؤلات، وتذكر بعض الخرافات التي صدقناها حول هذا النوع من الطعام.

 

خرافة: الأطعمة العضوية لا تستخدم أي أسمدة أو مبيدات

الأطعمة العضوية

فنيًا، على الأطعمة العضوية تجنب الأسمدة والمبيدات الصناعية. ما يعني أنها لا تزال تستخدمها، إنما تبتعد عن الكيمياويات الصناعية. في الحقيقة، هناك أكثر من 20 نوعًا من المواد الكيماوية يتم استخدامها في المحاصيل العضوية في الولايات المتحدة. جميعها مستخلصة من مصادر طبيعية، لكن هذا لا يعني أنها أقل خطورة. في بعض الحالات، قد تكون المبيدات الطبيعية أكثر خطورة على البيئة من تلك الصناعية.

 

خرافة: الأطعمة الملصق عليها “عضوي” 100%

الأطعمة العضوية

هذا خطأ من الناحية القانونية إن كان المنتج يحتوي على 95% من المكونات العضوية. يمكن وضع ملصقات مثل “صُنع بمكونات عضوية” أي يحتوي على 70% من المكونات العضوية، أما الملصق “يحتوي على مكونات عضوية”  أي 50% مكونات عضوية.

 

خرافة: المنتجات العضوية دائمًا هي الأفضل للبيئة

الأطعمة العضوية

أظهرت دراسة عام 2012 أن إنتاج المحاصيل العضوية في المتوسط أقل 25% من المحاصيل التقليدية، على الرغم من أن هذا الرقم يختلف من محصول لآخر. فإنتاج المحاصيل العضوية يتطلب مساحات زراعية أكبر لإنتاج ذات كمية المحاصيل التقليدية. هذا يعني مزيد من قطع الغابات، واستنزاف الموارد الطبيعية أكثر، وبطبيعة الحال زيادة أسعار المنتجات.

 

خرافة: المنتجات العضوية أكثر صحة

الأطعمة العضوية

ذكرت مراجعة لـ 237 دراسة بأنه لا دليل على أن الفواكه والخضروات العضوية مغذية وصحية أكثر من تلك العادية. تحليل الوجبات الغذائية العضوية قد يكون أمرًا صعبًا لأنه من الصعب الحصول عليها، وهو ما يؤدي لعدم توفر بيانات كثيرة حول هذا الموضوع.

وقد ذكرت تقارير أنه على الرغم من أن الزراعة العضوية لا تمثل سوى 1% من المساحة المزروعة في الولايات المتحدة، فإنها تشكل 7% من مجموع المحاصيل التي بها عيوب. كما عُرف أنها تتسبب بانتشار بكتيريا الإيكولاي.

 

 اقرأ أيضًا:

خرافات حول الطعام تمكن العلم من خداعنا بها لفترة طويلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى