وش فايدة الأرقام اللي تكون على إطار بعض الساعات ؟

كثيرا ما نلاحظ وجود تدرج رقمي على إطار الساعات خاصة ساعات العقرب (أنالوغ) دون معرفة الغاية من هذه الأرقام، فأحيانا نظنها مجرد ديكور تعتمده الشركة المصنعة للساعات مثل شركتي كاسيو وأوميجا، وأحيانا أخرى يكون الإطار الذي نُقشت عليه الأرقام متحركا! فما هي الفائدة الحقيقية من الأرقام على إطار الساعات؟

ساعة

إطار تاكيميتر على إطار الساعات

إطار الساعات

يُسمى هذا الإطار الذي تُنقش عليه الأرقام بالتاكيميتر أو تاكيوميتر (Tachymeter)، وهي أداة بسيطة لتحديد السرعة بناءً على الوقت الذي استغرقه الجسم أو الكائن في قطع مسافة ثابتة (مثل ميل واحد أو كيلو متر واحد). في الواقع هذا الإطار هو عبارة عن مقياس لوغاريتمي يُبسط حساب سرعة الجسم عن طريق حساب الدالة التالية:

مقياس التاكيميتر= 3600 / الوقت المنقضي بالثانية

واعتمادا على المقياس المطبوع على الإطار، فإن مقياس التكيميتر يعمل بشكل طبيعي من الفترة الزمنية الممتدة من (7.2 ثانية إلى 60 ثانية)، ما يعني أنه قادر على قياس السرعة الأكبر من 60 ميل/الساعة أو 60 كلم/ساعة.

كيفية استعمال التاكيميتر

مقياس تاكيميتر

مواضيع ذات علاقة
1 من 152

يتم تحديد السرعة عبر إطار تاكيميتر عبر تشغيل ساعة التوقيت عندما يتخطى الكائن خط البداية، وعندما يقطع الكائن مسافة ميل أو كيلو متر واحد، تُوقف ساعة التوقيت ويُشير عقرب الثواني إلى رقم على إطار مقياس تاكيميتر والذي يُشير إلى السرعة مقاسة بالميل/الساعة أو كلم/الساعة.

على سبيل المثال، لو أردت قياس متوسط سرعة سيارة متحركة، شغِّل ساعة التوقيت عندما تمر السيارة عن نقطة البداية المحددة لها، ثم أطفئ التوقيت عندما تقطع السيارة مسافة ميل واحد أو كيلو متر واحد، وانظر إلى المكان الذي توقف عنده عقرب الثواني والرقم الي يُشير إليه على إطار تاكيميتر، وهو سرعة السيارة مقاسة بميل/الساعة أو كلم/الساعة.

ومن الشرح السابق، يتبين أن تحديد متوسط السرعة عبر مقياس تاكيميتر صالح لسرعات معينة. بمعنى آخر لا يمكننا قياس سرعات تكون المسافة المقطوعة خلالها أقل من ميل أو كيلو متر أو عشرة أميال أو عشرة كيلو مترات. لكن هناك عملية حسابية بسيطة يُمكن خلالها الحصول على متوسط السرعات الصحيحة عبر تقنية مقياس تاكيميتر في إطار الساعات.

لو كانت المسافة أقل من ميل أو كيلو متر

ببساطة يتم قسمة متوسط السرعة الناتجة على مقياس تاكيميتر على رقم يُشير إلى مقدار المسافة المقطوعة من ميل أو كيلو متر. مثلا، لو افترضنا أن جسم قطع مسافة 200 متر خلال 20 ثانية، وكانت السرعة على مقياس تاكيميتر إلى 180 كلم/الساعة، عندها نقسم متوسط السرعة على 1/5 (ذلك لأن 200 متر هي خُمس الكيلو متر)، عندها نحصل على متوسط سرعة 36 كلم/الساعة.

لو كان الجسم يتحرك بسرعة بطيئة

لو افترضنا أن جسما ما يتحرك مسافة لم تتجاوز الميل أو الكيلو متر لكن بسرعة بطيئة للغاية تجاوز فيه الوقت 60 ثانية، وهو الحد الأقصى لمقياس تاكيميتر، عندها يتم حساب الوقت اللازم للجسم ليقطع مسافة أقصر (100 متر) وقسمة مقياس تاكيميتر على واحد على عشرة (100 قسمة 1/10 من الكيلو ميتر).

لو كان الجسم يتحرك بسرعة كبيرة

أما إذا كان الكائن يسافر بسرعة كبيرة، كصاروخ مثلا أو طائرة، في هذه الحالة يقوم الشخص بزيادة وحدة المسافة لقياس فترة زمنية أطول ما يجعل المدة الزمنية أطول من 7.2 ثانية على الأقل وهي الحد الأدنى للمقياس. مثلا لو أردنا حساب الزمن لطائرة قطعت مسافة 10 أميال، نفترض أنها 30 ثانية، يُشير مقياس تاكيميتر إلى 120 ميل/الساعة، لكن 10 ميل فقط تم قطعها بالتالي نضرب متوسط السرعة بالمسافة (10*120) والناتج 1200 ميل/الساعة.

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ