هل تعرف سر هذا الشكل الغريب من الصخور قبالة الشواطئ؟


يكثر وجود الصخور مختلفة الأشكال والأحجام على الشواطئ، وربما قد لجأت لها في إحدى المرات لاستكشافها أو التقاط الصور. تلك الصخور موجودة طبيعيًا بفعل العوامل الجيولوجية المختلفة، لكن هناك أشكالًا صخرية غريبة الشكل صنعها الإنسان، ربما شاهدتها في إحدى المدن دون أن تدرك لغز شكلها.

الصخور

تُسمى هذه الصخور “Tetra-pods” وهي صخور رباعية الأطراف، وبكل تأكيد هناك غرض تؤديه من وجودها على الشواطئ

تضرب الأمواج العملاقة الشواطئ بعنف، محمّلة بطاقة عالية، فتوضع هذه الصخور المسامية بنمط متشابك، فحين تصل الأمواج وتصطدم بها، فإنها تقوم بامتصاص جزء من طاقتها. وكون تلك الصخور مثقّبة فإنها تسمح للمياه بالتدفق حولها وليس ضدها.


اعلان





صخور

صخور Tetra-pods هي هيكل خرساني رباعي الأرجل يُستخدم كدرع كاسر للأمواج، وقد تم تصميمها بهذا الشكل لتبديد قوة الموجات القادمة من خلال السماح بتدفق المياه حولها، وعدم السماح لتجاوز المياه عبر التوزيع العشوائي والمتشابك لكل هذه الصخور. وقد تم تطويرها لأول مرة في مختبر ” Dauphinois d’Hydraulique” في فرنسا عام 1950.

وعلى الرغم من الانتقاد أن تلك الصخور تخرّب المنظر الجمالي للطبيعة، لكن وجودها هامًا، فهي توجد في العديد من الدول، فتجدها بالقرب من جبل فوجي في اليابان، وبحر الشمال في ألمانيا، والكثير من الأماكن الأخرى.

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تكتسب الصخور ألوانها الجميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل تعرف سر هذا الشكل الغريب من الصخور قبالة الشواطئ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول