القصر الفريد أقدم المعالم السياحية في المملكة


قصر الفريد

يتوسط قلب الصحراء ذات الرمال الذهبية شمالي المملكة العربية السعودية، قصر يبرز من قلب الرمال بواجهة فريدة من نوعها. ونتساءل من الذي بنى هذا القصر وسط الصحراء؟ يُعرف هذا القصر باسم القصر الفريد والذي سُمي بهذا الاسم لفرادة تصميمه، وقد بُني في عهد المملكة النبطية قبل الإسلام.


اعلان





يقع تحديدًا في مدائن صالح، وهو أحد الآثار المماثلة في المنطقة. يُذكر تصميمه بالهندسة المعمارية لمدينة البتراء الأثرية في الأردن، والتي كانت عاصمة المملكة النبطية، وقد كانت مدائن صالح في ذلك الوقت ثاني أكبر مدينة، كما كانت مركزًا تجاريًا رئيسًا.

مدائن صالح

القصر الفريد ليس قصرًا كما قد نتخيله، إنما كان من أشهر المقابر زمن المملكة النبطية. ولنا أن نتخيل كيف كان الأنباط يقومون ببناء مبانيهم الحجرية الضخمة. فقد استخدموا قطعًا من الحجر الرملي، وقاموا بنحته من الأعلى إلى الأسفل، وقد استخدموا بعض العناصر الزخرفية المصرية، والآشورية، والهلنستية. ويشير حجم هذا القبر إلى المكانة الاجتماعية للمتوفى. ويعد القصر الفريد أكبر القبور في المنطقة والتي يصل عددها 131 قبرًا.

وعلى الرغم من أن القصر يرجع في تاريخه لـما يقرب من 1900 عام، إلا أنه لا يزال في حالة جيدة، وذلك بفضل ظروف الطقس الجافة. ويعد القصر مزارًا سياحيًا هامًا في المملكة، وقد صنفته اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي.

القصر الفريد

القصر الفريد2

القصر الفريد3

القصر الفريد

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القصر الفريد أقدم المعالم السياحية في المملكة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول