السر وراء هذه الأصوات التي يصدرها جسمك

قرقرة البطن من الأصوات التي يصدرها جسمك والتي قد تشعرك بحرج إن كنت بين مجموعة، لكنك لست وحدك من تصدر عنه هذه الأصوات، كما أنه ليس الصوت الوحيد الذي يصدر من الجسم.سر الأصوات التي تصدر من الجسمأصوات يصدرها الجسم.. تسمعها دومًا ولا تعرف سرها

 

إخراج الريح

الصوت الذي يصاحب إخراج الغازات والذي قد يكون مرتفعًا في بعض الأحيان، نتيجة طبيعية لهضم الجسم للطعام. فحين تأكل، فإنك تبتلع الهواء مع الطعام، كما أنه حين يقوم الجهاز الهضمي بتحويل الطعام إلى عناصر مغذية، فإنه ينتج غاز يُسمى كبريتيد الهيدروجين (غاز ذو رائحة كريهة). فيقوم جسمك بالتخلص من الهواء والغازات بإخراج الريح.

سر الأصوات التي تصدر من الجسم

التجشؤ

وهو انفجار مدوي من الهواء يخرج من فمك، التجشؤ عبارة عن طريقة للتخلص من الهواء الذي تبتلعه، فيقوم الجسم بطرده للخارج، وهو سبب الصوت الذي تسمعه.

 

قرقرة البطن

هو صوت ينبهك إلى أنك تتضور جوعًا، وحتى يقوم جسمك بدفع الطعام خلال الجهاز الهضمي، تقوم عضلات المعدة والأمعاء بالانقباض لدفع الطعام نحو الأسفل في عملية تُسمى التمعج أو الحركة الدودية.

ربما ستُفاجَأ أن الصوت الهادر في بطنك يستمر طيلة اليوم، لكنك لا تسمعه إلا حين تكون جائعًا، فما السبب؟ بعد ساعتين من إفراغ المعدة نفسها، فإنها تنتج هرمونات ترسل رسالة إلى الدماغ؛ للإشارة إلى عضلات الجهاز الهضمي لبدء الحركة الدودية من جديد. والسبب الذي يجعلك تسمع صوت القرقرة هو عدم وجود طعام في الأمعاء يغطي على هذا الصوت.

مواضيع ذات علاقة
1 من 152

طقطقة

طقطقة المفاصل

أمر تقوم به الغالبية العظمى منا، حيث نحب سماع صوت الطقطقة، لكن هل تعرف سر هذا الصوت؟ يوجد سائل زلالي يعمل كمادة تشحيم بين المفاصل، وتوجد في هذا السائل جميع أنواع الغاز، مثل الأكسجين، والنيتروجين، وثاني أكسيد الكربون. حين تقوم بطقطقة المفصل، ينطلق الغاز الموجود داخل السائل الزلالي سريعًا. فالصوت الذي تسمعه هو صوت خروج هذا الغاز. السبب الذي يجعلك لا تنجح في طقطقة المفصل عند تكرار الأمر سريعًا، ذلك لأنه لم يمر وقت كافٍ حتى يعود الغاز مرة أخرى إلى السائل الزلالي.

 

العطاس

يحدث العطاس نتيجة مهيجات للأغشية المخاطية في الأنف والحلق. حين يصل المهيج للأنف، فيتم إرسال رسالة للدماغ، الذي يرسل بدوره إشارات لإغلاق الحلق والعينين والفم، ثم يحدث انقباض لعضلات الصدر، قبل ارتخاء عضلات الحلق سريعًا. وكنتيجة لهذه العملية، يتم دفع الهواء واللعاب والمخاط خارج الأنف والفم، وهو الصوت الذي تسمعه.

الحازوقة

الحازوقة

تحصل الحازوقة عند تهيج الحجاب الحاجز، عادة عند الشهيق، ينجذب الحجاب الحاجز نحو الأسفل للمساعدة في دفع الهواء نحو الرئتين، ثم يرتخي عند عملية الزفير، ما يسمح بعودة تدفق الهواء. وحين يحصل تهيج له، وذلك عند تناول الكثير من الطعام، أو العصبية الشديدة، فيبدأ الحجاب الحاجز بالنزول للأسفل بشكل متشنج، وهو ما يجعلك تمتص الهواء بشكل مفاجئ في حلقك. فيندفع الهواء نحو صندوق الصوت، ما يؤدي لانغلاق الأحبال الصوتية بشكل مفاجئ، وهو ما يؤدي لسماعك ذلك الصوت القوي.

 

المصدر

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ