اتصالات و تقنية

ذاكرة الهاتف ممتلئة؟ 10 خطوات لحل هذه المشكلة دون حذف التطبيقات

أصبحت مشكلة ذاكرة الهاتف الممتلئة شائعة للغاية مع تعدد التطبيقات لنظامي أندرويد و iOS على حدٍ سواء. على الرغم من التطور الكبير في حجم ذاكرة الهواتف الذكية، لكن تصل الذاكرة في النهاية إلى حد استيعابي معيّن، ثمّ يُذكّرك الهاتف بضرورة إفراغ الذاكرة وإفساح مجال للتحديثات، أو رفض تثبيت أي تطبيق جديد نظرًا لعدم وجود مساحة كافية.

ذاكرة الهاتف

إضافةً إلى ذلك، يشهد الهاتف العديد من المشاكل في الاستخدام السلس، إذ يُصبح أكثر بُطئًا ولا يعمل بالسلاسة التي كان عليها في السابق، ما يتعيّن عليك تفريغ الذاكرة عبر اتّخاذ إجراءات كحذف التطبيقات الأقل استخدامًا والأكثر استنزافًا لمساحة الذاكرة، أو حذف الصور أو المقاطع الصوتية أو مقاطع الفيديو، كل ذلك من أجل توفير مساحة ليعمل الهاتف بالشكل المطلوب.

لكن هل عليك حقًا أن تقوم بحذف تطبيقات من هاتفك أو صور أو مجلّدات صوتية أو مرئية في كل مرة تظهر لك رسالة امتلاء ذاكرة الهاتف؟ بالتأكيد فإن حذف التطبيقات غير المفيدة فكرة جيّدة وفعّالة في تحرير جزء من الذاكرة المستعملة، لكن ولحسن الحظ، هناك طرق أخرى يُمكن تجربتها دون الحاجة لحذف التطبيقات!

 

كيف تتخلص من مشكلة ذاكرة الهاتف الممتلئة دون الاضطرار إلى حذف تطبيقات؟

 

إن كُنت تستخدم هاتفًا يعمل بنظام أندرويد، إليك 5 خطوات لتحرير جزء من ذاكرة الهاتف دون مسح التطبيقات:

مسح ذاكرة التخزين المؤقّت

مسح ذاكرة التخزين المؤقت

تستخدم عدد كبير من تطبيقات أندرويد البيانات المخزّنة أو المخزّنة مؤقتًا لضمان تجربة مستخدم أفضل. على الرغم من أن البيانات المخزنة مؤقتًا يمكن أن توفر وقتك في تشغيل أو تحميل التطبيقات ذات الصلة، إلا أنها يمكن أن تشغل مساحة كبيرة على جهاز الأندرويد الخاص بك وليست ضرورية تمامًا. لذلك، يمكنك حذفها عندما يكون هناك مساحة صغيرة على وشك النفاذ على هاتفك.

لمسح الذاكرة المؤقّتة من برنامج واحد أو محدد، ما عليك سوى الانتقال إلى: الإعدادات> التطبيقات> مدير التطبيقات والنقر على التطبيق، والذي تريد إزالته من البيانات المخزنة مؤقتًا. في قائمة المعلومات، انقر فوق التخزين، ثم “مسح ذاكرة التخزين المؤقت” لإزالة الملفات المخزنة مؤقتًا ذات الصلة.

 

تخزين الصور الخاصة بك على الإنترنت “التخزين السحابي”

تُعتبر الصور ومقاطع الفيديو أحد أكثر العناصر التي تستحوذ على مساحة ذاكرة الهاتف. في هذه الحالة، يمكنك تحميل صورك على محرك أقراص عبر الإنترنت (مثل محرك one Drive ، Google Drive.. إلخ)، ثم حذفها من جهازك نهائيًا لتوفير مساحة على وحدة تخزين أندرويد الداخلية.

يُمكن بكل سهولة تفعيل خاصية “النسخ الاحتياطي والمزامنة” على هاتفك ليتم نسخ كل صورة تحفظها على هاتفك احتياطيًا عبر النظام السحابي على الإنترنت. ستتمكن أيضًا من اختيار المصدر الذي تم التقاط صورك منه؛ مثل Instagram أو WhatsApp.

بمجرد الانتهاء؛ انقر على خيار “إفراغ مساحة free up space” وستعمل خدمة جوجل تلقائيًا على إخلاء مساحة على هاتفك عن طريق إزالة جميع الصور ومقاطع الفيديو التي تم نسخها احتياطيًا على نظامها للتخزين السحابي.

 

تخزين البيانات على بطاقة تخزين خارجية MicroSD

عندما تنفذ مساحة جهاز الأندرويد الخاص بك، يمكنك استخدام الطرق المذكورة أعلاه لتحرير مساحة دون حذف التطبيقات، أو يمكنك أيضًا محاولة زيادة مساحة تخزين الذاكرة الداخلية للنظام. بمعنى، أضف بطاقة MicroSD إلى جهاز الهاتف الخاص بك وانقل بعض التطبيقات أو الملفات الكبيرة إلى بطاقة SD بعد تثبيتها.

 

تعطيل تطبيقات النظام المدمجة قليلة الاستعمال

تأتي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد مع مجموعة من التطبيقات المدمجة التي تجدها مثبّتة على هاتفك الجديد ولا يُمكنك حذفها. في الواقع، لا يُمكنك ان تتخلّص من هذه التطبيقات “بالتأكيد ما لم تقوم بعمل Root للجهاز”، لكن يُمكنك على الأقل تعطيلها جميعًا من إعدادات الهاتف.

سيؤدي تعطيل هذه التطبيقات إلى تقليل حجم البيانات التي تستهلك ذاكرة الهاتف، وبالتالي تحرير جزء منها مقيّد للعمل لصالحها. للقيام بذلك، اتّبع الخطوات التالية:

  1. اضغط لفترة طويلة على التطبيق الذي تريد تعطيله
  2. اسحب التطبيق إلى أعلى الشاشة، إلى “Info” في الزاوية اليمنى العليا من شاشتك
  3. ستظهر صفحة الإعدادات الخاصة بالتطبيق المحدد
  4. من هذه الصفحة يُمكنك اختيار تعطيل التطبيق Disable App، وبالتالي تُوقفه عن العمل

 

إزالة وسائط بعض التطبيقات مثل واتساب وتيليجرام

تتيح التحديثات الأخيرة لتطبيق WhatsApp للمستخدمين إدارة مساحة التخزين. يتيح لك ذلك فحص الرسائل الفردية أو الدردشات الجماعية ومعرفة أي منها يشغل مساحة أكبر. يمكنك التحكم في مقدار التخزين الذي تستهلكه محادثاتك أو الحد منه. كما يمكنك اختيار نوع البيانات التي تريد تخزينها؛ على سبيل المثال مقاطع الفيديو أو الصور أو ملفات GIF.

تطبيق الدردشة تيليجرام هو الآخر لا يقوم بحفظ الصور ومقاطع الفيديو مباشرةً في معرض الهاتف، إنما يحتفظ بها في مجلّد خاص بالتطبيق في ذاكرة الهاتف. تأكد من التحقق منه وحذف ما لا ترغب بحفظه، أو يُمكنك من إعدادات التطبيق تعطيل خيار الحفظ التلقائي على ذاكرة الهاتف.

مقالات ذات صلة: أبرز الحلول لعلاج بطء هاتف أندرويد

 

إن كُنت من مستخدمي هواتف أيفون بنظام iOS، إليك 3 خطوات لتحرير مساحة إضافية في ذاكرة الهاتف:

تعطيل خيار مزامنة الصور على أجهزة iOS

يمنحك نظام iOS الخاص بـ هواتف أيفون العديد من الخيارات لتقليل التخزين داخليًا؛ يمكنك البدء بتعطيل تدفق الصور الخاص بك. يتم ذلك لمزامنة الصور عبر أجهزة Mac و iPhone و iPad ؛ إذا كنت لا تحتاج هذه الميزة. ما عليك سوى اتباع هذا المسار لتعطيل الميزة: انتقل إلى الإعدادات> iCloud> الصور> قم بإلغاء تحديد “Upload to My Photo Stream”.

يمكنك كذلك إيقاف تشغيل مشاركة الصور في iCloud؛ باتباع نفس المسار وتعطيل “iCloud Photo Sharing”. تتمثّل الطريقة الأخيرة لتقليل مشكلات التخزين مع إدارة الصور في تعطيل ميزة حفظ الصور المكررة عند التصوير في HDR.

في كل مرة تلتقط فيها صورة بتقنية HDR ، يحفظ هاتف الأيفون لقطتين؛ صورة أصلية ومعالجة. اتبع هذا المسار لتعطيل الصور المكررة في HDR: انتقل إلى الإعدادات> الصور والكاميرا> تمكين خيار “الاحتفاظ بالصورة العادية Keep Normal Photo”.

 

حذف ملفات iMessage لتفريغ ذاكرة الهاتف

حذف imesssge ذاكرة الهاتف

يتم حفظ كل ملف ترسله عبر iMessage كنسخة مكررة في “‘Documents and Data” في iMessage. يستهلك ذلك ذاكرة كبيرة على هاتفك. سواء كانت صورة صغيرة أو فيديو كبير؛ يتم احتساب كل ميغابايت عندما تحاول الحفاظ على جهاز الأيفون الخاص بك في أفضل حالة.

من أجل زيادة سعة تخزين البيانات، اتّبع الخطوات التالية:

  1. افتح iMessage وابحث عن المحادثة مع الملفات التي ترغب في إزالتها
  2. اضغط مع الاستمرار على الملف الذي تريد حذفه وانقر على “More” في النافذة المنبثقة
  3. حدد جميع ملفات الوسائط التي ترغب في إزالتها واضغط على أيقونة سلة المهملات.

 

مسح Safari لتفريغ ذاكرة الهاتف

مسح محفوظات سفاري

يتم حفظ مسارات التصفّح الخاصة بنا في محفوظات Safari ؛ سيؤدي مسح ذاكرة التخزين المؤقت والمحفوظات إلى تنظيم جهاز الأيفون الخاص بك وينتج عن ذلك مساحة تخزين أكبر.

امسح سجلك من خلال التوجه إلى الإعدادات، وإدخال Safari والنقر على “Clear History and Website Data”.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

كيفية إزالة الخدوش من شاشة الهاتف ؟

لسنوات وأنت تشحن الهاتف الذكي بطريقة خاطئة!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى