اتصالات و تقنية

كيفية فصل الصوت عن الموسيقى في ملفات mp3

قد تكون في بعض الأحيان في حاجة إلى فصل الصوت عن الألحان الوسيقية في أغنية ما، لأي سببٍ كان. هذا الأمر في الواقع ليس مستحيلًا، حيث سنستعرض هنا طُرق مُختلفة لبعض برامج إنتاج وصناعة الموسيقى، والتي تُتيح لك فصل الصوت عن الموسيقى لا سيما في صيغ الملفات الصوتية بلاحقة mp3.

فصل الصوت عن الموسيقى

برامج فصل الصوت عن الموسيقى في ملفات mp3

برنامج Audacity

الأول في قائمتنا، وهو أكثر البرامج شعبيّةً في فصل الصوت عن الموسيقى وهو يدعم مايزيد على 100 صيغة للملفات الصوتيّة من بينها صيغة mp3، بالإضافة إلى أنّه مجانيٌّ وفي متناول الجميع.

فيما يلي خطوات فصل الصوت عن الموسيقى في برنامج Audacity:

1) إضافة الملف الصوتي

قم بسحب الملف الصوتي بصيغة mp3 إلى نافذة البرنامج بعد فتحه.

2) فصل المسار الصوتي

قم بالنقر على أيقونة السهم الموجّه للأسفل إلى الأعلى واليسار من المسار الصوتي بجانب اسم الملف الخاص بك، ثم اضغط على Split Stereo Track.

3) اختيار المسار السفلي

اضغط الآن على الجزء الأزرق من المسار السفلي، ويجب أن يظهر لك إطار حول هذا المسار.

4) عكس المسار السفلي

بعد تحديد المسار انقر على خيار التأثيرات Effects في شريط الأدوات العلوية، ثم اضغط على خيار العكس invert.

5) تحويل كلا المسارين إلى صيغة أحاديّة

بعدها قم بالنقر على السهم السفلي كما في الخطوة الثانية، ثم انقر على خيار أحادي أو mono. عندها سيقوم البرنامج بتشكيل إشارةٍ وقناةٍ مختلفةٍ لكل مسارٍ.

6) تصدير الملف

عليك الآن بتشغيل الملف الصوتي والتأكد من نجاح عمليّة فصل الصوت عن الموسيقى فيه، وفي حال كانت النتيجة مُرضيةً فبإمكانك تصدير الملف الناتج بالصيغة المناسبة لك عن طريق الضغط على خيار تصدير (Export) من شريط الملفات (File).

Wondershare UniConverter

حسنًا، إذا تكلّمنا عن أفضل البرامج لفصل الصوت عن الموسيقى فلا بُد لنا من ذكر هذا البرنامج الرائع، الذي لا يقتصر فقط على تحويل وتعديل أكثر من 1000 نوع من الملّفات الصوتية والفيديويّة فقط، بل بإمكانه أيضًا تجزئة مُختلف صيغ الملفّات، من ضمنها ملفّات mp3، وفصل الصوت عن الموسيقى فيها.

وإليك الخطوات المتّبعة في فصل الصوت عن الموسيقى في برنامج Wondershare UniConverter:

  1. ادخال الملف الصوتي: بعد تسجيل بياناتك في البرنامج بإمكانك الدخول واستخدام جميع ميّزاته. لبدء عمليّة الفصل اختر Convert ثم Add files ثم اختر ملف mp3 الذي تريده.
  2. تعديل درجة صوت الملف إلى 0: اضغط على أيقونة التعديل Editing أسفل الملف الصوتي، ثم من قائمة Audio قم بتخفيض مستوى الصوت إلى 0 واضغط Ok.
  3. حذف المقاطع الصوتية في ملف mp3: الخطوة الأخيرة هي الضغط على أيقونة Convert لبدء عملية الفصل. بعد انتهاء العمليّة بإمكانك التأكد من النتيجة بفحص الملفّات تحت قائمة Convert نفسها.

استخدام FL Studio في فصل الصوت عن الموسيقى

من أكثر البرامج دقّةً في الأداء، وهو مناسبٌ للمبتدئين. ويتضمّن بضع أدواتٍ تساعد على إلغاء تواتر الصوت في الملفّات وإعطاء تواتر وظهور أكبر للموسيقى من خلال أداة Audio Canceling Method، والتي تشبه بعض الشيء نظيرتها في برنامج Pro Tools وAudacity، إلّا أنّها تتّبع أسلوبًا مختلفًا في الفصل، لذا بإمكانك اللجوء إليها في حال عدم الرضا عن نتائج البرنامجين السابقين. FL Studio برنامجٌ مدفوعٌ ويعمل فقط على نظام Windows.

 

المصدر 1 2 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى