اتصالات و تقنية

بلاك فرايدي Black Friday ! كيف تحصل على أفضل صفقات الجمعة السوداء؟

يُعتبر يوم الجمعة السوداء “بلاك فرايدي”أو كما يُطلق عليها بالجمعة البيضاء في الأوساط العربية، بمثابة يوم عالمي لمحبي التسوق. حيث تتزاحم فيه العروض وتزداد التنافسية بين المتاجر في العروض والحسومات على السلع من مختلف الأنواع. إن كنت تسعى لاستغلال هذا اليوم من منزلك، إليك أفضل الطرق للحصول على عروض وصفقات مجزية عبر الإنترنت!

 

كيف أصبح يوم الجمعة السوداء “بلاك فرايدي” يوم عالمي للتسوّق؟

يوم الجمعة السوداء

قبل أن نستعرض أفضل الطرق للحصول على صفقات جيّدة في يوم بلاك فرايدي، نود أن نُطلعك على نبذة بسيطة عن تاريخ Black Friday، وكيف تحوّلت الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر إلى حدث عالمي للتسوّق وفرصة لمتاجر لتحقيق أرباح خيالية فيه!

مقالات ذات صلة: ما هي الجمعة السوداء ؟ وهل تختلف عن يوم العزّاب ؟

بدأ كل شيء في خمسينيات القرن الماضي، عندما كان الناس يحتفلون بما يُسمى “عيد الشكر Thanksgiving”، جرت العادة آن ذاك أن يمنح الناس أنفسهم بعد احتفال عيد الشكر إجازة لمدة أربعة أيام.

خلال هذه الإجازة، كانت المتاجر مفتوحة، واستغلّ الناس ذلك في الذهاب إلى التسوق. وكانت أعداد المتسوقين كبيرة. كما ساعد على ذلك قيام العديد من الشركات في إضافة هذا اليوم بالتحديد كيوم عطلة رسمي.

في عام 1966، أصبح اسم الجمعة السوداء Black Friday مشهورًا في الجرائد والمطبوعات، وذلك عندما ظهر لأول مرة في إعلان لمجلة The American Philatelist. حيث استخدمت إدارة شرطة فيلادلفيا الاسم لوصف فوضى التسوق في متاجر وسط المدينة في هذا اليوم بالتحديد.

 

دلالات أخرى لوصف “أسود” ..

في البداية، لم يُقدّر التجار الدلالة السلبية المرتبطة بوصف “أسود”. في الواقع، ارتبط يوم بلاك فرايدي لأول مرة بجمعة 24 سبتمبر عام 1869. وذلك عندما قام اثنان من المضاربين وهما: جاي جولد وجيمس فيسك، بإحداث طفرة وكساد في أسعار الذهب. تبع ذلك انهيار سوق الأسهم حيث انخفضت الأسعار بنسبة 20% وأدى الإضراب في أسعار الذهب إلى انخفاض أسعار السلع بنسبة 50%. لكن جولد وفيسك تمكّنا من الهرب دون عقاب بسبب الفساد.

كما ارتبط وصف “أسود” بيوم الخميس الأسود في 24 أكتوبر 1929، وهو يوم إعلان الكساد العظيم. تبعه في الأسبوع التالي وتحديدًا يوم الثلاثاء الأسود عندما سجّل سوق الأسهم خسارة بنسبة 12% على الرغم من محاولات كبار المستثمرين دعم أسعار الأسهم.

لكن وعلى الرغم من مشؤومية وصف “أسود”، إلا أن يوم الجمعة السوداء كان بمثابة أكثر الأيام ربحًا في السنة بالنسبة للتجار، والحصول على أفضل الصفقات بالنسبة للمستهلكين. استخدم التجار دلالة هذا اللون بالتحديد لوصف جمعة التسوق الأشهر للدلالة على الربح عند تسجيل إدخالات دفتر كل يوم “والأحمر دلالة للخسارة”، وتم اعتماد هذا الوصف لآخر يوم جمعة في نوفمبر بالتحديد، الذي يلي يوم عيد الشكر من كل عام.

في هذا اليوم بالتحديد، يرتفع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بحوالي 70%، ويُسجّل اقتصاد تجارة التجزئة ارتفاعًا كبيرًا وأرباحًا ملحوظة. ولا عجب أن التجار يُروّجون لخصومات كبيرة في هذا اليوم بالتحديد، حيث ينتظر ملايين الأمريكيين والمستهلكين من مختلف أنحاء العالم هذا اليوم من كل عام للحصول على صفقاتع مربحة للسلع التي يبحثون عنها.

بلاك فرايدي وتأثير جاحئة كورونا!

تسوق بلاك فرايدي

بالتأكيد لن تكون الجمعة السوداء هذا العام مثل أي عام، فالناس يسعوْن إلى تجنّب الازدحام قدر الإمكان تفاديًا للإصابة بالعدوى. الكثير منهم لن يذهب إلى المتاجر التي ستشهد ازدحامًا كبيرًا، لكن هل يعني ذلك تفويت عروض الجمعة السوداء؟ بالتأكيد لا!

شهدت المتاجر الإلكترونية إقبالًا ضخمًا في الآونة الأخيرة تزامنًا مع جائحة فيروس كورونا المستجد. هذه المتاجر ستقوم باستغلال مناسبة بلاك فرايدي التي تُصادف يوم 27 نوفمبر 2020، وتوفّر حسومات كبيرة على السلع على اختلاف أنواعها.

متاجر إلكترونية ضخمة مثل أمازون، eBay، شي إن، علي بابا، أبل، سامسونج، تارغت، وغيرها ستقوم بتوفير نسبة خصم كبيرة. لكن كيف تستغل هذه العروض على كثرتها في هذا اليوم بالتحديد؟ وتحصل على صفقات دون الوقوع في حيل التجار التي لا تنتهي؟

كيف تحصل على أفضل الصفقات في يوم الجمعة السوداء Black Friday؟

الجمعة الأسود

قُم بالتسجيل في القوائم البريدية لتجار التجزئة

إحدى أفضل الطرق للاستعداد لأكبر يوم تسوق في العام هو التسجيل للحصول على أفضل قوائم بريدية لبائعي التجزئة قبل يوم الجمعة السوداء.

يعد التسجيل في هذه القوائم البريدية مبكرًا أمرًا أساسيًا لأن مبيعات الجمعة السوداء عبر الإنترنت تبدأ في وقت مبكر من كل عام. ستقدم هذه القوائم أفضل الصفقات مباشرة إلى بريدك الوارد. لون تتشتّت في البحث بين المواقع الإلكترونية إن كانت العروض أمامك مباشرةً!

 

تحقق من الإعلانات والتطبيقات

قبل يوم الجمعة السوداء، ستنتهز المتاجر الإلكترونية هذه الفرصة لحشو كل شاشة تظهر أمامك بالإعلانات والقسائم الشرائية. يُعد هذا الإعلان مصدرًا رئيسيًا لمدخرات يوم بلاك فرايدي، لذلك لا تتجاهل هذه الإعلانات، حيث ستُساعدك على التحقق من الأسعار ومقارنتها خلال الفترة ما قبل اليوم المنتظر، حتى لا تقع في الحيرة في هذا اليوم بالتحديد وتتشتت بين المتاجر العديدة التي توفر حسوماتها لفترة زمنية معيّنة.

تم تصميم العديد من تطبيقات Android و iOS لجعل التسوق في يوم الجمعة السوداء أسهل عبر إرشادك إلى الصفقات أسرع.

العديد من هذه التطبيقات تُرشدك إلى خصومات المواقع وتوفر لك كوبونات خصم. وإن كُنت تُفكّر في الخروج والتسوق، بعض هذه التطبيقات ترشدك إلى مواقف السيارات وحتى الطرق الأقل ازدحامًا. كما أنها تُساعدك على مقارنة الأسعار أثناء التسوق بين المتاجر المختلفة.

 

قم بالبحث بشكل جيد قبل يوم بلاك فرايدي

إن كُنت تأمل بالحصول على أفضل صفقة، عليك أن تستغل الفترة قبل يوم الجمعة الأسود للبحث عن العروض وفي إعلانات المواقع، خاصةً إن كُنت تبحث عن منتَج بعينه، فالبحث قبل فترة يُمكّنك من مقارنة الأسعار بين المتاجر الكبيرة، ويجعلك تتخذ قرار الشراء الصحيح قبل الازدحام الكبير على شبكات هذه المواقع.

 

قارِن الأسعار

استخدم مواقع التسوق عبر الإنترنت لمقارنة الأسعار مثل PriceGrabber.com لمساعدتك في مقارنة أسعار المنتجات.

قارن بين “الخيارات” المضمّنة مع المنتج. سيقوم بعض بائعي التجزئة بتخفيض السعر المعلن عنه على منتج تم تجريده ثم يفرض عليك رسومًا إضافية مقابل الأجزاء الضرورية التي تجعله يعمل كما هو متوقع.

خير مثال على ذلك هو طابعات الكمبيوتر فائقة التكلفة التي تأتي بدون كابل أو حبر الطابعة. تأكّد من كامل ملحقات المنتجات حتى لا تقع فريسة حيل التجار، وتحصل على الصفقة المثالية!

 

ابحث عن خصومات التسوق المبكّر

من المعروف أن المتسوّق الأول يحصل على أفضل السلع في يوم الجمعة السوداء، والعديد من المتاجر ومواقع الإنترنت أصبحت تفتح عروضها للبلاك فرايدي في يوم عيد الشكر، أي قبل الجمعة الأسود بيوم واحد!

غالبًا ما تُعلن المواقع التجارية والمتاجر عن حسوماتها قبل مدة، وهناك أيضًا مبيعات جنون منتصف الليل وعروض خاصة للغاية لا يحصل عليها سوى المتسوّق المبكّر. لذلك، كُن حريصًا على عدم تفويت هذه الفرصة.

 

حدّد المكان أو الموقع الذي تنوي الشراء منه في بلاك فرايدي

إن معرفة متى تحقق المتاجر أكبر مبيعاتها ومقارنة الأسعار على الأشياء التي ترغب في شرائها سيسمح لك بالتوصل إلى استراتيجية بشأن مكان أو موقع التسوق الأول.

حدد أولوية المتاجر الإلكترونية التي لا تريد أن تفوتها حتى لا تفوتك الصفقات الجيدة. وإن كنت ترغب بالتسوق على أرض الواقع، توفر معظم مراكز التسوق خرائط مركزية على مواقعها الإلكترونية. يمكن أن يخبرك التحقق منها بمكان الوقوف، والمدخل الذي يجب استخدامه للوصول إلى المتاجر الكبرى، والمتاجر القريبة من بعضها البعض، وأفضل الطرق التي يمكنك اتباعها

 

تغلّب على الازدحام وتوقف الشبكة مع تخفيضات البومة الليلية!

يُمكن للمتسوقين عبر الإنترنت استغلال الساعات الأولى من يوم الجمعة السوداء، وذلك بمجرد أن تدق الساعة الثانية عشر صباحًا، لاستغلال العروض منذ بدايتها.

العديد من التجار يقومون بعرض السلع بالخصومات العالية في فترة منتصف الليل من يوم بلاك فرايدي Black Friday، حيث يسعى المتسوقون الليليون “بومة السوق” إلى استغلال هذه الفترة بالتحديد للحصول على أفضل المنتجات بأسعار مناسبة وخصومات كبيرة قد يصل بعضها إلى 70-90% !

 

التحقق من إمكانية الشحن المجاني

عندما تتسوق عبر الإنترنت، فإن الشحن المجاني هو أفضل صديق لك. العديد من المتاجر تقوم بتوفير هذا البند مع عروضها أو توفير شحن بأدنى الأسعار إلى دول مختلفة في العالم.

بسبب الظروف الوبائية هذا العام، من المؤكد أن العديد من المتاجر ستُعلن عن خصومات الشحن المجاني لمنتجاتها في وقتٍ مبكّر لدواعي التأخير المرتبطة بالوباء.

 

تعرّف على سياسات المتجر

سواء كان متجر إلكتروني أو عادي، من المهم قراءة لائحة السياسة التي يتبعها المتجر للتعرف على إمكانية استبدال المنتجات أو إرجاعها إن لم تكن متناسبة مع المواصفات المعروضة.

بعض المتاجر تُخصص أيام محددة للاستبدال، وبعضها توفر فترة زمنية معيّنة للإرجاع أو الاستبدال، لذلك من المهم قراءة بنود السياسة للمتجر والاحتفاظ بإيصالات الشراء والقسائم حتى تتأكد من أن المنتَج متوافق مع المواصفات المعروضة، ذلك لأنك لا تُعاين المنتَج بنفسك في التسوق الإلكتروني.

 

تسوّق من أفضل المتاجر المعروفة بأفضل صفقات بلاك فرايدي عبر الإنترنت!

عروض بلاك فرايدي

عندما تضع خطة تسوق عبر الإنترنت ليوم Black Friday، ستحتاج إلى تضمين هذه المتاجر في قائمتك:

  • متجر Amazon: يشتهر متجر أمازون بصفقات الجمعة السوداء عبر الإنترنت. في السنوات السابقة، بدءًا من 1 نوفمبر، قدم موقع التسوق الشهير على الإنترنت خصومات يومية وصفقات رائعة لمساعدتك على توفير الكثير لقضاء العطلات.
  • موقع Best Buy: يُوفر المتجر عروض وخصومات كبيرة على الأجهزة الإلكترونية مع إمكانية الشحن المجاني في أيام الإجازات.
  • موقع eBay: يُقدّم الموقع صفقات عديدة في يوم الجمعة السوداء على مختلف المنتَجات من علامات تجارية معروفة مثل: Fitbit و Nike إلى Dyson و Mattel.
  • موقع Target: يثقدم متجر تارغت صفقات عديدة عبر الإنترنت في الأيام والساعات التي تسبق الجمعة السوداء. يُمكنك كذلك العثور على صفقات شحن مجاني وأكواد خصم للحصول على المنتَج بسعرٍ أرخص.
  • متجر Walmart: كانت صفقات متجر وولمارت للبلاك فرايدي مذهلة خلال السنوات الماضية، ما يجعل الموقع من أهم المتاجر التي يجب أن تطّلع عليها في هذا اليوم بالتحديد! يُقدّم المتجر خصومات وصفقات مجزية على منتجات مختلفة من ألعاب الأطفال إلى الأدوات المنزلية.

لا تنسَ كذلك الاطلاع على العروض التي توفرها متاجر التسوق العربية في الشرق الأوسط في يوم بلاك فرايدي. أهم هذه المتاجر التي تستحق منك الزيارة:

 

المصادر

1 ، 2 ، 3

اقرأ أيضًا:

أفضل وأسوأ ما يُمكن أن تشتريه في الجمعة السوداء!

الجمعة السوداء في الشرق الأوسط، فرصة ذهبية لعشاق التسوق!

لماذا تُسمى الجمعة السوداء Black Friday بالبيضاء في الشرق الأوسط؟

تعليق واحد

  1. ان عمليات التجميل عالم جديد قد ساعد بشكل كبير في حل مشاكل الكثير من السيدات والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجسم

    ان كان يعانون من التشوهات الخلقيه او جراء حادث أليم قد تعرض لها فان عمليات التجميل عالم جديد جميل جدا ورائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى