لماذا لا تستطيع شم رائحة العطر عليك؟

ربما حدث معك هذا الأمر من قبل، تشتري نوعًا مميزًا من العطور، لكنك بعد مرات قليلة جدًا من الاستخدام تشعر وأن الرائحة اختفت، وكأنه لم يعد لها وجود. فلماذا لا تستطيع شم رائحة العطر عليك؟

رائحة العطر

تكون قد اعتدت على الرائحة!!

حين تشم أي رائحة، تقوم مستقبلات الرائحة في أنفك بإرسال الإشارة إلى الجهاز الحوفي في الدماغ، حيث يتم اتخاذ القرار (كيف ستقوم باستقبال تلك الرائحة؟ وكيف ستشعر حين تشمها؟) لكن حين تستمر بشم ذات الرائحة، يكون دماغك قد اعتاد عليها، وتدريجيًا تتوقّف عن ملاحظة وجودها.

الآن، توقّف قليلًا عن قراءة هذا المقال، وحاول أن تشم رائحة محيطك، هل تشم رائحة غير معتادة؟ على الأرجح، لا، والسبب أن دماغك قد اعتاد على هذه الرائحة المحيطة بك، أيًا كانت. 

رائحة العطر

في الحقيقة، لا يعلم العلماء السبب الذي يجعل دماغك معتادًا على رائحة معينة، لكن ما يعرفونه أن هذا الأمر يحدث مع الجميع. ولتوضيح ذلك قامت الطبيبة النفسية في مركز مونيل الكيميائي “باميلا دالتون” بتوزيع معطّرات هواء برائحة الصنوبر على المشاركين لمدة ثلاثة أسابيع. وبعد عدة أيام من استخدامها، سأل البعض منهم “هل أنتِ متأكدة من أنها لا تزال تعمل؟”. هذا هو السبب أيضًا الذي يجعل البشر قادرين على التقاط رائحة جديدة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 152

رائحة العطر

كيف تنقّي أنفك من رائحة معينة؟

لأن الأنف البشري يعتاد على رائحة معينة سريعًا، فهذا يحتّم على بائعي العطور استخدام تقنيات مختلفة لتنقية أنوف زبائنهم من الروائح العالقة؛ كي يكونوا قادرين على شم روائح جديدة. ومن التقنيات المستخدمة: شم حبوب القهوة، أو كومة من الصوف، أو حتى شم رائحة ساعدك إن لم يكن معطّرًا!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

نقطة في جسمك كفيلة بالحفاظ على رائحة العطر لفترة طويلة

لماذا يشم كل شخص الروائح بطريقة تختلف عن الآخرين؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ