هل سينتهي العالم؟ ماذا سيحدث إن ذاب جليد القطبين ؟

عند الحديث عن جليد القطبين ، فإننا نتحدث عن طبقات ضخمة من الجليد والثلوج التي تغطي القارة القطبية الجنوبية، وجرينلاند، وأجزاء من كندا وروسيا.

من الطبيعي أن يذوب الجليد في القطب الجنوبي وينفصل عن الأجزاء الجليدية في عملية تسمى بـ “الانفصال”، لكن معدل حدوث الأمر يفوق عملية تكون جليد جديد، على حد وصف ماثيو مورليجيم، عالم الجليد والأستاذ المشارك في علوم نظام الأرض في جامعة كاليفورنيا.

قبل أي شيء، علينا أن نتوقف عن الذعر، لأن ذوبان الجليد في القطبين سيستغرق أكثر من عقدٍ من الزمان لتذوب القمم بشكلٍ كامل. لكن ماذا سيحدث لو قمنا بتسريع الأمر؟

ارتفاع مستوى سطح البحر بفعل ذوبان جليد القطبين

وفق تقديرات العلماء، فإنه لو ذات الجليد في جرينلاند سيترفع مستوى البحر عالميًا بمقدار 7.4 مترًا، والقارة القطبية الجنوبية سترفع مستواه 58 مترًا أخرى، بإجمالي 65.4 مترًا. ولن يتم توزيع هذه الزيادة بشكلٍ موحد حول العالم بسبب الجاذبية. سينخفض مستوى سطح البحر حول جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية، لكنه سيرتفع في كل مكانٍ آخر.

ستختفي أممٌ بأكملها!

حوالي 40% من سكان العالم سيتأثرون بذوبان الجليد، وستختفي دولٌ بأكملها، بالإضافة إلى معظم الجزر في المحيط الهادئ.

الشيء المهم الذي سيحدث هو تلوث المياه الجوفية. فارتفاع منسوب مياه البحر سيؤدي إلى تسرب المياه المالحة إلى احتياطات المياه الجوفية في المناطق الداخلية. هذا الأمر سيؤثر مستقبلًا على الزراعة وري المحاصيل وما سيترتب عليه من قلة المحصول.

شيء آخر يُحتمل حدوثه هو تأثر الدورة الحرارية الملحية، أو ما يسمى بالحزام الناقل العظيم، وهي عملية نقل الحرارة من خط الاستواء إلى خطوط العرض الأعلى.

ربما يشهد العالم تباطؤًا في هذا الدوران بسبب ارتفاع نسبة المياه العذبة في القطب الشمالي. لذا، إن حدث ذلك بالفعل، فلن يكون هناك المزيد من تيار الخليج. ستكون أوروبا باردة مثل مونتريال، وستنخفض درجات الحرارة في أوروبا وسيكون هناك نوع من العصر الجليدي المصغر.

تسرب المواد الكيميائية السامة من جليد القطبين

هناك أيضًا الكثير من المواد الكيميائية السامة في الصفائح الجليدية وفي بعض الأنهار الجليدية الجبلية – في جبال الهيمالايا، على سبيل المثال.

من هذه المواد المتواجدة في جليد القطبين، مادة دي.دي.تي DDT، وقد وصلت إلى الصفائح الجليدية خلال الحرب الباردة، حيث ألقت قاعدة عسكرية في شمال جرينلاند كانت تعرف باسم معسكر القرن، بالمادة بكثرة في المنطقة، إلى جانب مواد مشعة وكيميائية أخرى، وتركوا القاعدة – إنها تحت الجليد اليوم. مع ذوبان الجليد، هناك خطر كبير لتسرب هذه المواد إلى المياه.

اليوم سيصبح أكثر من 24 ساعة!

أحد التأثيرات الأخرى المثيرة للاهتمام هو إذا ذاب جليد القطبين بالكامل، فسيؤثر ذلك على دوران الأرض. قد يتغير في الواقع مدة اليوم. فالصفائح الجليدية قريبة من محور دوران الأرض، أي أنها تقع حول القطبين.

بإذابة هذا الجليد، سيذهب هذا الماء حول الأرض، بعيدًا جدًا عن محور الدوران. وبالتالي فإن الأرض سوف تدور بمعدل أبطأ. من الصعب قياس ذلك، ولكن ربما يكون أطول بـ 10 أو 20 ثانية في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا

المصدر

Exit mobile version