ماذا تعني الأرقام المتواجدة على علب زيت السيارات ؟

معظم أصحاب السيارات يقومون بتغيير زيوت سياراتهم بأنفسهم، أو نقلها إلى شركة لصيانة السيارات للقيام بذلك. هناك جانب مهم في تغيير زيت السيارات ينطوي على اختيار النوع الصحيح لكل نمط محرك.

زيت محرك

هذا لا يعني فقط الاختيار بين الزيوت الاصطناعية أو التقليدية القائمة على المعادن. تحتاج أيضًا إلى الانتباه إلى الأرقام الموجودة على ملصق زيت المحرك. قد ترى شيئًا مثل “10W30” أو “5W20” وتتساءل عمّا تعنيه هذه الأرقام.

زيت سيارات

حتى لو لم تقم بتغيير زيت محرك سيارتك بنفسك واستعنتَ بمهني محترف، فإنهم عادةً ما يضعون ملصقًا على الزجاج الأمامي الخاص بسيارتك والذي يُشير إلى رقم الزيت الذي يتوجّب استخدمه بناءًا على نوع المحرك. فهل تعلم ما تعنيه هذه الأرقام؟

 

ماذا تعني الأرقام على علبة زيت السيارات ؟

باختصار، تُمثّل الأرقام قبل وبعد حرف W معامل اللزوجة. حرف “W” نفسه يرمز إلى كلمة Winter. كما تعلم، مُصطلح اللزوجة يعني سُمك المائع. في حالة زيت المحرك، يتغيّر سُمك الزيت تبعًا لظروف درجة الحرارة.

الرقم إلى يسار حرف “W” يُشير إلى لزوجة الزيت عندما تكون درجات الحرارة منخفضة. أما الرقم على يمين الحرف، فيُشير إلى لزوجة الزيت في درجات حرارة أكثر ارتفاعًا.

زيت السيارات

مواضيع ذات علاقة
1 من 60

إن كان الرقم الأول منخفضًا، فهذا يعني أن لديك زيتًا رقيقًا. عندما تكون درجات الحرارة أكثر برودة في بيئتك، فمن الأفضل أن يكون لديك زيت رقيق في محركك. خلافًا لذلك، سيكون من الصعب على الزيت السميك أن يتدفق عبر محرك سيارتك ويُشحّم مكوناته.

يعتمد الرقم الثاني على شيئين؛ درجة حرارة المحرك الخاص بك وحرارة البيئة الخاصة بك. إن كُنت تعيش في منطقة استوائية ذات حرارة كبيرة، فستحتاج إلى ارتفاع هذا الرقم الثاني لأنه يعني أن الزيت سميك. من الجيد أن يكون لديك زيت سميك في درجات حرارة حارة لأنه سيقوم بمهمة التشحيم لمكونات المحرك بطريقة أفضل.

زيت السيارات

في أمريكا الشمالية، زيت المحرك القياسي المُستخدم هو 10W30 أو 5W30. إن كُنت تعيش في دولة شديدة البرودة، مثل فنلندا على سبيل المثال، فقد تحتاج إلى زيت أرق مثل 0W30. وبالمثل، إن كُنت تعيش في بلد حار، فقد تحتاج إلى زيت محرك يحمل رقم مثل 10W40، 20W50 أو 15W40.

إن قُمت بفحص دليل المستخدم الخاص بسيارتك، فسيقوم بإبلاغك عادةً عن نوع الزيت المناسب، ودرجة اللزوجة الأمثل لاستعمالها في سيارتك. مع ذلك، لا تأخذ الشركة المصنّعة في عين الاعتبار دائمًا مكان إقامتك في العالم أو حيث تتنقل في سيارتك. لذلك، من الأفضل فهم الأنواع المختلفة من زيوت المحركات حتى تتمكن من إصدار حكمك الخاص.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني الأرقام على إطارات السيارات؟

ما سر الأرقام الصغيرة في قاع الزجاجات البلاستيكيّة؟

ماذا تعني هذه الأرقام الموجودة في صفحة حقوق النشر في الكتب؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.