كيف تفرق بين النظارات الشمسية الأصلية والتقليد؟

تُصمم النظارات الشمسية بشكل أساسي لحماية عينيك من تأثير الأشعة فوق البنفسجية. إن كانت النظارة أصلية، بالتأكيد ستقوم بأداء هذه المهمة على أكمل وجه. أما إن كانت مقلّدة، إضافةً إلى أنك ستدفع مبلغ وقدره لشراء نظارة تحسبها أصلية، فإنها لن تُوفر لك أدنى معايير الحماية من تأثير الأشعة الضارة.

نظارات شمسية

وحيث أن النظارات الشمسية أصبحت رائجة للغاية، ولها سوق يُعتبر من أكبر الأسواق التجارية، يصعب أحيانًا التفريق بين نظارة شمسية أصلية ومقلّدة؛ إلا إن كُنت تشتري النظارة من محل مُرخّص يحمل اسم علامة تجارية معروفة.

وجد تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن نسبة التجارة في السلع المقلّدة والمقرصنة تبلغ الآن 3.3% من التجارة العالمية. هذا يعني أن احتمال أن تتعرّض للخداع وارد للغاية عند شراء نظارة شمسية تظنها أصلية!

النظارات الشمسية الأصلية

الخبر السار أنه من السهل اكتشاف بعض المنتجات المزيّفة، إلا أن التقليد أصبح أكثر تعقيدًا. لذلك، إن عثرتَ في السوق على نظارات شمسية لمصمم شهير أو تحمل ماركة عالمية، كيف تتأكد من أنها أصلية؟

 

كيف تتأكد أن النظارات الشمسية أصلية وليست مقلّدة.

تفحّص الصندوق

ابحث عن شعار المصمم أو الاسم الموجود في صندوق البيع بالتجزئة. ستجد عادةً معلومات حول الشركة المصنّعة ورمز شريطي “أو رمز تسلسلي”. تحقق مرتيّن من هذه التفاصيل في الكتيّب المصاحب وعلى إطار النظارات الشمسية. يجب إبراز معلومات مثل قياسات الموديل واللون والعدسة وحجم الإطار ودولة المنشأ على أذرع النظارة الشمسية الأصلية.

 

تفقّد غلاف النظارة

صندوق النظارة

تحقق من موقع الشركة المصنّعة على الويب للحصول على فكرة عن شكل الغلاف الذي يجب أن تُوضع فيه النظارات الشمسية. على سبيل المثال، تأتي نظارات من ماركة Real Oakley الشمسية في علبة صلبة عالية الجودة أو حقيبة ناعمة، عادةً ما يُختم على العلبة بشعار الشركة. تُباع نظارات Real Prada الشمسية ملفوفة بقطعة قماشية ناعمة سوداء وشعار Prada واضح عليها في مركز القماش.

 

تفقّد العدسات

عدسات النظارة

يجب أن تكون العدسات من مصمم عالمي ذات جودة عالية. قبل أن تشتري نظارة شمسية من علامة تجارية معروفة، اقرأ أكثر عن النظارة وتصميمها وعدساتها على الإنترنت. على سبيل المثال، نظارات Ray-Ban الكلاسيكية تُصنع عدساتها من الزجاج. إن عثرتَ على واحدة في السوق، يُمكنك النقر على العدسة بعناية للتأكد من أنها مصنوعة من الزجاج.

 

إطارات النظارات الشمسية

إطار النظارة

طريقة أخرى للتأكد ما إن كانت النظارات أصلية ام مقلّدة، هي فحص الإطارات والوزن. عادةً ما تكون نظارات Ray-Ban المزيّفة خفيفة الوزن. من ناحيةً أخرى، الإصدارات المقلّدة التي تُصنع إطاراتها من الفولاذ المقاوم للصدأ تكون أثقل من وزن القطعة الأصلية. يجب أن تشعر أن الإطارات الأصلية مصنوعة من مواد ممتازة وتمتاز بالتوازن والراحة عند ارتدائها.

 

مواضيع ذات علاقة
1 من 1٬742

العلامة التجارية

نظارة ماركة

معظم العلامات التجارية الشهيرة تقوم بحفر اسم الشركة أو الحروف الأولى منها مع شعار الشركة على العدسات. إن جرّبت خدش الشعار بأظافرك، فلن يُخدش بسهولة. أما إن خُدشت بسهولة فهي مزيفة.

 

تفقّد مفاصل الإطار

مفاصل نظارة

النظارات الشمسية الأصلية تمتاز بليونة مفاصلها ويُمكن فتح وإغلاق أذرعها بسهولة. يجب أن تكون المفاصل صلبة وذات جودة عالية. على سبيل المثال، يتم إنتاج نظارات Louis Vuitton المزيّفة مع براغي أحادية عالية الجودية، ما يجعل مفاصلها تتحرك بصعوبة عند فتحها أو إغلاقها.

 

الانتباه إلى التفاصيل

تفاصيل النظارة

إن كُنت تدفع مبلغًا كبيرًا من المال نظير اقتناء نظارة شمسية ذات تصميم عالمي، بالتأكيد أنت لا ترغب أن تقع في شراك البضاعة المزيّفة. يجب أن تتفقّد النظارة بحرص وتتأكد من أن كل جزء بها يعمل بسلاسة وبجودة عالية. إن عُرضت عليك نظارة تحمل اسم علامة تجارية معروفة لكن بثمن بخس، يُمكنك أن تُخمّن أنها صفقة غير مجدية.

 

السعر

ثمن النظارات الشمسية

كانت العادة في أن تكون أسعار النظارات الشمسية وسيلة للتفريق بين الإصدارات الحقيقية والمزيفة. صحيح أن المنتجات المزيّفة تُباع بأسعار منخفضة عادة، لكن هذه الأيام أصبحت البضاعة المقلّدة نسخة طبق الأصل عن الأصلية، ما يرفع ثمن بيعها نتيجة صعوبة اكتشاف الخدعة. لذلك، لا تعتمد في قرارك على سعر النظارة فقط.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل تضر النظارات الشمسية المقلدة بصحة العينين؟

كيف تختار النظارات الملائمة لشكل وجهك؟

لماذا يبدو أصحاب النظارات أذكياء؟

ما هي نظارات الواقع المعزز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.