أشياء يتوجب غسل الأيدي جيدًا بعد لمسها!

كما أوصت منظمة الصحة العالمية، فإن غسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية كفيل بقتل معظم الجراثيم، أبرزها فيروس كوفيد-19 “كورونا الجديد” الذي انتشر كالنار في الهشيم في أجزاء واسعة من العالم، وبات الشغل الشاغل لمواقع التواصل الاجتماعي.

غسل الأيدي

هل يعني انتشار الفيروس أن تتعطل حياتنا؟ بالتأكيد لا طالما أن مستويات تفشي الفيروس “كوفيد-19” لم تصل إلى مستويات مخيفة. ذلك يعني أن بإمكانك الذهاب إلى عملك أو جامعتك وممارسة حياتك بشكل طبيعي، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنّب الإصابة بالعدوى.

وحيث أننا نلمس أشياء كثيرة في حياتنا اليومية، وينتقل الفيروس بالأساس من خلال لمس المناطق الملوّثة به، فإن عددًا كبيرًا من الأشياء عليك أن تحرص على غسل الأيدي جيدًا إن قُمت بلمسها، خاصةً إن كُنت في منطقة شهدت انتشارًا للفيروس.

في هذا المقال، نستعرض عدة أشياء يتوجب عليك تعقيم يديك بالغسل إن قُمت بلمسها لأنها تحمل قدرًا هائلًا من الجراثيم!

 

أشياء يتوجب غسل غسل الأيدي جيدًا بعد لمسها!

النقود

نقود

في هذه الأيام، يُمكنك استخدام بطاقات الخصم أو الائتمان لمعظم عمليات الشراء، لكن في أحيان أخرى تحتاج إلى استعمال النقود من عملات معدنية أو ورقية. العديد من الاختبارات بيّنت أن الورقة النقدية تعتبر بيئة خصبة للعديد من الجراثيم، ويُمكنها نقل الفيروسات والبكتيريا. كما أظهرت أبحاث أخرى أن العملات الورقية والمعدنية تحمل مسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا.

 

مقابض الأبواب، الدرابزين، وأعمدة وسائل النقل العام

مقابض

أحد الأوقات الحرجة التي عليك أن تغسل يديك جيدًا بعدها، هي الاضطرار إلى لمس مقابض الأبواب أو درابزين السلالم في الأماكن العامة أو الأعمدة التي تُثبّت في وسائل النقل العام ليتمسّك بها الناس. هذه المقابض تضم عددًا لا يُمكن تخيّله من الجراثيم المجهرية، أبرزها فيروس كورونا المستجد الذي يعلق في الأشياء الصلبة وليس الهواء.

 

قائمة الطعام في المطاعم

منيو المطعم

المطاعم بيئة خصبة لنمو وتكاثر الجراثيم، وقائمة الطعام هي أسوأ حامل للجراثيم نظرًا لكثرة تداولها بين الناس. الكثير من الناس يتعاملون مع قوائم الطعام على اختلاف وضعهم الصحي، ذلك يعني أنك إن لم تغسل يديك بعد مسك القائمة، فقد تُعرّض نفسك لخطر التقاط العدوى.

 

أي شيء في مكاتب الأطباء

مكتب طبيب

مكاتب الأطباء مكان يعج بالجراثيم ومسببات الأمراض نظرًا لأنها تستقطب بالمقام الأول المرضى. وفقًا لدراسات، فإن قلم الطبيب وجد أنه يحمل جراثيم أكثر بـ46000 مرة بالمتوسط من مقعد المرحاض! من الأشياء الأخرى التي عليك تجنب لمسها في مكتب الطبيب، مسند ذراع كرسي الانتظار ومقبض الباب.

 

الحيوانات

مواضيع ذات علاقة
1 من 333

حيوانات

لا يغسل الجميع أيديهم بعد لمس الحيوانات الأليفة لأنها عادةً ما تكون صديقة العائلة. لكن التفاعل مع الحيوانات سواء كانت أليفة أو لا يتطلب تعقيم الأيدي بصفة ضرورية، لأنها تحمل بين فروها أو وبرها عدد كبير من الجراثيم، حتى إن كانت مستوفية لكل التطعيمات الطبية.

 

شاشات اللمس

شاشة لمس

بعد أن حلّت التكنولوجيا محل البضائع الورقية، من المهم أن تتأكد من غسل يديك بعد لمس أي شاشة، سواء في مواقع المواصلات العامة أو الهواتف المحمولة أو أي شاشة لمس تُقابلنا. كم مرة تلمس بها وجهك وأنفك وفمك بينما تتصفّح مواقع التواصل على هاتفك؟ قد يفي جواب هذا السؤال بحثّك على غسل يديك بصفة مستمرة بعد لمس الجوال!

 

ألواح تقطيع اللحوم

لوح تقطيع اللحم

المطبخ بيئة غنية بالجراثيم. لا يقتصر تنظيف وتطهير المطبخ على الأواني أو الأطعمة غير المطهوة، بل كذلك يمتد إلى مناشف المطبخ وإسفنجة التنظيف والمناضد وكل جزء في مطبخك. وجدت إحدى الدراسات أن 326 نوعًا مختلفًا من البكتيريا يعيش على إسفنجة المطبخ المستعملة في تنظيف الصحون!

 

أقلام الآخرين

قلم

في بعض الأحيان تضطر إلى استعارة قلم من زميلك لتدوين شيء ما. هذا جيد، لكن تأكد من غسل يديك بعد ذلك. يحتوي القلم المكتبي على عشرة أضعاف الجراثيم الموجودة على مقعد المرحاض في المتوسط، بحواي 200 نوع من البكتيريا لكل بوصة مربعة.

 

مضخات علب الصابون

صابون سائل

أنت بحاجة إلى تعقيم يديك بعد لمس مضخة علبة الصابون السائل! هل يعقل ذلك؟ نعم، لأنك عندما تلمسها تكون يداك متّسختيْن! أي نوع بكتيريا كنت ترغب بإزالته عن يديك سوف ينتقل إلى مقبض علبة الصابون عند لمسه!

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تفرق بين أعراض الإنفلونزا و فيروس كورونا ؟

هل تقضي مطهرات اليد على فيروس كورونا المستجد؟

كم يبقى فيروس كورونا حيًا على الأسطح الملوثة؟

هل عليك غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.