غرائب و عجائب

10 من أغرب أنواع الإدمان التي لم تسمع بها من قبل!

عندما تسمع كلمة “إدمان” فإن أول ما يخطر إلى بالك المخدرات أو الكحوليات أو السكريات أو حتى الهواتف الذكية. مع ذلك، فإن أنواع الإدمان تشمل أشياء أخرى عديدة ربما لم تخطر على بالك من قبل!

فالإدمان يتعلّق بكل شيء يُؤثّر على مركز المكافأة في الدماغ، ما يُطوّر سلوكيات إدمانية.

وفي حين أن العديد من أنواعه ليست ضارة، إلا أن بعض هذه السلوكيات قد تؤثّر على حياة الشخص المصاب بالإدمان.

 

تعرّف على أغرب أنواع الإدمان على الإطلاق!

 

التسوّق

تسوق

مؤكّد أنّك تعرف شخصًا مدمن تسوّق من الطراز الأول! في الواقع، مثل هذه الحالة لها مسّمى خاص في الطب وهو oniomania، ويُمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة!

أولئك الذين يعانون من هوس الأونيوميا ليس لديهم سيطرة على سلوكياتهم الشرائية، وغالبًا ما يذهبون إلى الديون لتغذية عادتهم.

وبسبب تصرّفاتهم الخارجة عن السيطرة، في كثيرٍ من الأحيان لا يتم استعمال هذه المشتريات! فهم لا يشترون ليستعملون الأغراض، إنما لإشباع إدمانهم.

 

الرياضة

إدمان التمارين

ربما تكون ممارسة الرياضة من أكثر الأنشطة الصحية التي قد تؤدي إلى الإدمان!

يظهر هذا الإدمان أحيانًا عند الرياضيين المحترفين، لكن إدمان التمارين يمكن أن يحدث أيضًا لدى آخرين.

يمكن أن يحدث أيضًا بالتزامن مع فقدان الشهية أو الورم العصبي. مع إدمان التمرين، غالبًا ما يمارس الرياضيون الرياضة على مستوى مكثف لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم.

هذا الأمر يمكن أن يضع الكثير من الضغط على القلب والرئتين والعضلات. بالإضافة إلى العواقب التي تحدث عند أداء ذلك المستوى من التمرين على الرغم من الإصابة.

يمكن أن يواجه الأشخاص الذين يعانون من إدمان التمارين الرياضية صعوبات في تناول سعرات حرارية كافية لمستوى النشاط الذي يقومون به، ويترتب على ذلك مشاكل في الوزن.

 

إدمان نتف الشعر

إدمان نتف الشعر

نتف الشعر، الذي يشار إليه أيضًا باسم Trichotillomania، هو نشاط قهري يتم إجراؤه للسيطرة على أعراض القلق.

يعاني الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر من رغبة قهرية وعاجلة لسحب الشعر من الرأس أو الذراعين أو الحواجب أو الرموش أو اللحية.

يؤدي ذلك غالبًا إلى ظهور بقع صلعاء. يقوم بعض الأفراد أيضًا بمضغ شعرهم أو حتى أكله، مما قد يتسبب في حدوث صعوبات في الجهاز الهضمي أو انسداد.

 

إدمان تعديل الجسم

وشم

أحد انواع الإدمان التي يُعاني منها فئة كبيرة من الناس هي هوس تعديل الجسم بطرق مختلفة.

بالنسبة للبعض، قد يعني الأمر إجراء عمليات تجميل متكررة، بينما يسعى البعض الآخر للحصول على وشوم أو ثقوب في أجزاء مختلفة من الجسم.

وفي الحالات القصوى، يُصبح من الصعب التعرّف على الشخص لكثرة ما أجرى من تعديلات على جسمه.

وعلى الرغم من انه احد أشكال التعبير عن الذات، لكن يُمكن أن ينجم عن نقس احترام الذات أو مرض عقلي يُسمى “اضطراب تشوّه الجسم”.

ويمكن للأفراد الذين يعانون من إدمان تعديل الجسم أن يواجهوا تداعيات مالية من العمليات الجراحية أو الإجراءات المكلفة المتكررة، وقد توفي بعضهم بعد الجراحة.

 

إدمان تناول مواد غير صالحة للأكل

أكل الطباشير

البيكا هو أحد أنواع الإدمان الذي ينطوي عليه تناول الأوساخ ومواد غير صالحة للأكل.

يُعتبر هذا الاضطراب شائعًا لدى المصابين في التوحّد أو تأخيرات النمو، ولكن يُمكن رؤيته لدى الأشخاص المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد “من يستهلكون الثلج أو الرمل أكلًا”.

يمكن أن يؤدي تناول العناصر غير الصالحة للأكل في بعض الأحيان إلى الاختناق أو التسمم. حتى أن بعض الناس يستهلكون الصابون أو منظفات الغسيل، مما قد يؤدي إلى القيء والإسهال، وكذلك الجفاف الشديد.

 

إدمان شم البنزين

شم البنزين

يمكن أن تكون رائحة البنزين خطيرة مثل إدمان استنشاق المواد الأخرى. أولئك المدمنون على استنشاق البنزين يفعلون ذلك بسبب النشوة الشديدة التي يسببها السُكْر في غضون خمس دقائق من الشم، مع الدوخة والارتباك والشعور بالاسترخاء.

ومع ذلك، فإن استنشاق البنزين يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من العواقب الضارة، بما في ذلك الهلوسة، والتلعثم في الكلام، والغثيان والقيء، وتثبيط الجهاز العصبي المركزي، والسعال الشديد، والصداع، وتلف الكلى، والنوبات، وتلف الكبد، وتلف الرئتين، وتلف الدماغ الدائم، تغييرات في نظام القلب والأوعية الدموية، والإغماء أو الإغماء، وفي الحالات الشديدة، حتى الغيبوبة أو الموت.

 

إدمان التنظيف

تنظيف

غالبًا ما يظهر هذا الإدمان كعرض من أعراض اضطراب الوسواس القهري. قد لا يجد هؤلاء الأفراد منازلهم نظيفة بما فيه الكفاية.

غالبًا ما يقضون ما يصل إلى ساعات كل يوم في التنظيف ثم التنظيف، حتى لو لم يكن منزلهم متسخًا.

في الحالات الشديدة، حاول أولئك الذين يعانون من إدمان التنظيف الانتحار للتخلص من عادة التنظيف.

 

هوس السرقة

إدمان السرقة

السرقة القهرية أو إدمان السرقة، المعروفة أيضًا باسم kleptomania، هي إدمان يؤدي غالبًا إلى عواقب قانونية.

لا يحتاج المصابون بهوس السرقة غالبًا إلى الأشياء التي يسرقونها، مما يميز إدمان السرقة عن السرقة من أجل البقاء.

غالبًا ما لا يخطط الفرد للسرقة ويتخلى عن الشيء أو يتجاهله بعد أخذه. أولئك الذين يعانون من هوس السرقة يسرقون ولكنهم عادة ما يشعرون بالاكتئاب أو الذنب بعد ذلك، على الرغم من أنهم غير قادرين على التحكم في ميلهم للسرقة في المستقبل على الرغم من معرفتهم بأنها خطأ.

 

شرب الدم

شرب الدم

يعد الإدمان على شرب الدم أحد أكثر أنواع الإدمان غير العادية إثارة للقلق. غالبًا ما يشعر أولئك الذين يعانون من هذه الحالة بالحاجة إلى تناول دم الإنسان أو الحيوان.

ينخرط بعض المصابين بهذه الحالة في سلوكيات إيذاء النفس، وقطع أجسادهم وشرب الدم، بينما يقتل الآخرون المصابون بإدمان الدم بشكل مأساوي البشر أو الحيوانات لإطعام إدمانهم.

أولئك الذين لديهم إدمان على شرب الدم غالبًا ما يعانون من مشاكل نفسية خطيرة متزامنة، بما في ذلك اضطراب الهوية الانفصامية.

في حين أن استهلاك الدم يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي تقليدي في بعض البلدان، فإن أولئك الذين يعانون من الإدمان غالبًا ما يخضعون لسلوكيات متطرفة، مثل الجرح أو القتل، للحفاظ على الإمداد اليومي.

 

إدمان الحيوانات الأليفة

إدمان الحيوانات الأليفة

يمكن أن يكون إدمان الحيوانات الأليفة شكلًا من أشكال الاكتناز، وعادةً ما ينطوي على الجمع القهري للحيوانات الأليفة، إلى أبعد مما يمكنهم العناية به.

يبدأ هذا غالبًا عندما ينقذ الشخص كلبًا أو قطة ضالة، ولكنه يتصاعد سريعًا بعد ذلك إلى عشرات أو عشرات الحيوانات.

يمكن أن يؤدي إدمان الحيوانات الأليفة إلى حالات إهمال شنيعة للحيوانات، بما في ذلك الجوع أو الحيوانات التي تعيش في ظروف قذرة، مغطاة في نفاياتها.

غالبًا ما لا يستطيع الشخص المصاب بإدمان الحيوانات الأليفة رعاية جميع الحيوانات بشكل كافٍ، ولا يمكنه التخلي عنها طواعية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تتخلص من إدمان ألعاب الفيديو ؟

هل السكر يسبب الإدمان؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى