ما الفرق بين فيجن Vegan وفيجيتيريان Vegetarian ؟

مع نشاط جمعيات حقوق الحيوان خاصةً في المجتمعات الأوروبية والأمريكية، بدأ الكثير من الناس بالتوجّه إلى اعتماد أسلوب الحياة النباتي. وعند الغوص في هذا المجتمع، نجد أنه ينقسم إلى قسمين رئيسيّين: فيجن Vegan وفيجيتيريان Vegetarian.

نظام نباتي

الفرق بين كلا الخياريْن يرتكز في المقام الأول على دور الحيوانات في إنتاج الأغذية. إن كُنت مهتمًا بالنظام النباتي، تابع قراءة التقرير لتُدرك الفرق الجوهري بين كلا الخياريْن.

 

ما هو الفرق بين نباتي فيجن Vegan ونباتي فيجيتيريان Vegetarian؟

بينما يُركّز كلا النظاميْن على تناول الأطعمة النباتية بالأساس، يُسمح للفيجيتيريان تناول العسل والبيض ومنتجات الألبان في وجباتهم. بينما يمتنع نباتيو الفيجن vegan عن تناول أي طعام مصدره الحيوانات، بما في ذلك البيض والعسل ومشتقات الألبان والأجبان الحيوانية على اختلافها.

نظام نباتي

عادةً ما ينصح خبراء التغذية الراغبين بالتحول إلى النظام النباتي الصرف تجربة النظام النباتي العادي في البداية Vegerarianism قبل الانتقال إلى النظام الصارم الذي يمنع تناول كافة الأطعمة من مصادر حيوانية، ما يُعرّض العناصر الغذائية إلى الاختلال في الجسم.

 

التأثيرات الصحية من اتباع النظام النباتي الصرف Veganism والنباتي المعتدل Vegetarianism

نظام نباتي

 

الآثار السلبية..

عند اتباع نظام غذائي يعتمد بشكل كامل على النباتات، فإن الشخص معرّض لفقدان العديد من العناصر الغذائية التي لا يُمكن تخليقها داخل الجسم، والحصول عليها فقط بتناول منتجات حيوانية كالحليب واللحوم. من هذه العناصر التي قد يفقدها النباتيون: الحديد، فيتامين “د”، الكالسيوم، البروتين، وفيتامين “ب”.

وجدت دراسة نُشرت في عام 2014 أن نباتيي فيجن Vegans يحصلون على 738 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم، وهو رقم أقل بكثير من الحصة اليومية التي أوصت بها المعاهد الوطنية للصحة والمقدّرة بـ 1000 ملليغرام في اليوم.

مواضيع ذات علاقة
1 من 321

في حين، يستهلك نصف النباتي Semi-vegetarian نسبة كبيرة من الكالسيوم في اليوم بنحو 1470 ملليغرام/اليوم. حيث ركّزت الدراسة في حساب هذا الرقم على “نصف النباتيين” الذين تناولوا اللحوم والأسماك مرة واحد في الأسبوع أو أقل.

كما وجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2010 في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية أن 52% من النباتيين الفيجن عانوا من نقص في فيتامين B12، مقارنةً بـ7% فقط من النباتيين الفيجيتيريان.

على الرغم من ذلك، لا يُمكن الحكم على أن أحد النظامين أكثر صحة من الآخر. فالأمر متوقّف على تناول الطعام الصحي بغض النظر عن النظام الغذائي الذي تتبعه. وعادةً ما يحاول النباتيون تناول مكملات غذائية لتعويض النقص في العناصر الغذائية الرئيسية.

 

الآثار الإيجابية..

في مراجعة نُشرت عام 2017 في المراجعات النقدية في علوم الأغذية، حلل الباحثون نتائج ما يقرب 100 دراسة. وجدوا في التحليل أن Vegans و Vegetarians لديهم مؤشر كتلة اقل، وانخفاض في مستويات الكوليسترول الكلي، وانخفاض في مستويات الجلوكوز مقارنةً مع الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

كما تنوعت الدراسات في معرفة تأثر متّبعي النظام النباتي بالأمراض المزمنة والقاتلة. دراسة كبيرة نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine في عام 2013، أنه مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم والأسماك عدة مرات بالأسبوع، فإن متّبعي الأنظمة النباتية بنوعيْهما كانوا أقل عرضةً للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة التمثيل الغذائي والفشل الكلوي.

على جانبٍ آخر، وجد إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2019 في مجلة The BMJ، أن معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية كانت أعلى بنسبة 20% في النباتيين مقارنةً بالأشخاص غير النباتيين. يقول الباحثون أن السبب يعود إلى الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية التي تحدث عندما تُصبح الأوعية الدموية ضعيفة ويُمكن أن تنفجر وتنزف داخل المخ.

من المُحتمل أن تضعف الأوعية الدموية بسبب نقص بالمواد الواقية مثل أحماض الأويغا 3 الدهنية في النظام النباتي. مع ذلك، فإن تناول المكملات الغذائية يُساعد النباتيين على الحصول على هذه العناصر الغذائية من مصادر غير حيوانية.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين كوكاكولا دايت وكوكاكولا زيرو؟

ما الفرق بين الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ