منوعات

لغز يبدو سهلاً لكن بعض الناس يحلونه بطريقة خاطئة

صفحات الشبكات الاجتماعية مليئة بالألغاز التي تبدو لوهلة منطقية وبسيطة، لكن القليل منا يصلون إلى الإجابة الصحيحة. ولغز الصناديق هذا واحدة من تلك الألغاز التي لم يُجب عليه سوى شخص واحد من كل 3 أشخاص.

وذلك على حسبما ذكر المستخدِم Puzzlefizzy Is awesome على منصة brilliant.org والتي يُعرض هذا اللغز عليها، حيث ويصل إلى الإجابة الصحيحة لهذا اللغز 36% فقط من بين نحو 300 ألف شخص ممن حاولوا حله.

لغز يبدو سهلاً

لغز يبدو سهلاً لكن بعض الناس يحلونه بطريقة خاطئة

واللغز يكمن في أن هناك 3 صناديق: “1” و”2″ و”3″.. وتحت كل صندوق هناك عبارة مكتوبة “عبارة واحدة فقط من العبارات صحيحة، والعبارتين الأخيرتين خاطئتان”. وهذه هي العبارات التي كُتبت بترتيب الصناديق هي:

“1” السيارة داخل هذا الصندوق

“2” السيارة ليست في هذا الصندوق

“3” السيارة ليست في الصندوق رقم “1”

وهذه العبارات كافية جداً كي تتوصل للحل السليم.

لغز يبدو سهلاً

نعلم أنه تحت كل صندوق احتمالية ممكنة لحل اللغز. ومن المهم الانتباه أيضاً إلى أنه ليست هناك إلا احتمالية واحدة صحيحة من بين الثلاث الممكنة، إذاً ما الحل الصحيح؟ وفي أي صندوق توجد السيارة؟ يمكنك معرفة الحل من خلال مشاهدة الفيديو.

حل اللغز

كما جاء في صحيفة هافينغتون بوست عربي، فإن إذا سرنا مع كل عبارة من تلك العبارات الثلاث الممكنة، فسنجد أن الصندوق رقم “2” يحتوي على السيارة.. لكن كيف؟

الإجابة ببساطة، هي أنه يتوجب عليك أن تمحو العبارات الخاطئة لتبقى عندك العبارة الصحيحة.

فلو اعتبرنا أن السيارة في الصندوق رقم “1”، ففي هذه الحالة ستكون لدينا عبارتان صحيحتان، وهما العبارة “1” والعبارة “2”.

ولو اعتبرنا أن السيارة في الصندوق رقم “3”، ففي هذه الحالة ستكون لدينا أيضاً عبارتان صحيحتان، وهما العبارة “2” والعبارة “3”.

لكن، لو سلمنا بأن السيارة في الصندوق رقم “2”، فهذا يعني أن العبارة رقم “3” فقط هي الصحيحة، أما العبارتان “1” و”2″ فهما خاطئتان.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ههههههههههههه

    لا يا صديقي الإجابة الخاطئة أيضا إذا كانت العبارة 3 صحيحة إذن لا سيارة في أي صندوق فلقد شرحت بشكل خاطئ

    نعم العبارة الأصح هي 3 و لكن إذا أردت أن تبحث عن السيارة فلا تتعب نفسك فلن تجدها أبدا و ستعترض بحجة أن خبيرا أجنبيا حلها ، نعم الخبير على حق العبارة 3 صحيحة و لكن لا سيارة أيضا و سأشرح لك ذلك و لكن قبل الشرح سأخبرك بسر اللغز:

    أولا هذا اللغز شرقي وقديم و ظهر كثيرا في القصص الصينية و اليابانية إذ يصطدم عابر سبيل برجلين و يسألهما عن الطريق فعلى الرغم أن كل منهما أصر هو الأصدق إلا أن العابر عرف أن كلاهما كاذب لأن كل منهما مشغول بإثبات نفسه و اختبرهما بسؤال بأن يشيران فقط إلى الطريق الصحيح مع مكافأة لهما فأشار الكاذب إلى طريق الذي أشار إليه الصادق و الصادق أشار إلى طريقه فعرف أن كلاهما كاذب.

    ونفس المسألة هنا و سوف أشرح:
    1- تقول العبارة السيارة في الصندوق … حلو و لكن علينا أن نرى الصناديق الأخرى.
    2- تقول السيارة ليست في هذا الصندوق … ستعتقد أنه يعني أن 1 هو الوحيد و ما كتب على 2 ليس إلا تلميح فقط
    3- السيارة ليست في الصندوق رقم “1” …. هنا يبدأ اللغز لماذا 3 ينفي 1 و لكن على افتراض ذلك بأنها صحيحة ألا تعني أيضا إنها في 3 و لكن لماذا لا نستطيع تحديد ذلك ؟؟
    باختصار كل صندوق مشغول في إثبات نفسه و تكذيب الآخر و هو لهدف واحد (السيارة) إن حللنا العبارة سنجد أن كل منها تحاول شدك إلى مكان للعثور على السيارة و قلت أن 2 صحيحة و هذا يعني لا سيارة و لكن ماذا لو كانت السيارة في الداخل إذن نفينا حقيقة / صحة العبارة

    إذن 2 صندوق كاذب و هذا مؤكد 100% لكن لماذا لم نقل إنه صادق؟ الهدف هو تشتيت المفكر هنا لأجل سيارة و مثل هذه المواقف قد لا توجد السيارة أبدا … السؤال الأهم كيف نتأكد أصلا أن هناك سيارة ؟ بم 2 كاذب إذن 2 يحتوي على سيارة و لكن هذا معناه إن العبارة خاطئة و الأصح 3 و لكنها لا تؤكد وجود السيارة … و هذا يعني إن 2 و 3 هدفهما التشتيت لا أكثر فإن كانت 3 خاطئة هذا يعني أن السيارة في 1 و لكن 1 بحسب 3 كاذب و 3 كاذب أيضا و هل يبرئ هذا 1 ….. لا ؟

    2- كاذبة 100%
    3- كاذبة 100% لأنه كما قلنا ينفي نفسه بنفسه و لكن مراوغ
    بقي 1 …. كيف لنا أن تتأكد بكذبها أو صدقها و لم لا يكون 2 يتعمد الإبعاد ؟ ببساطة كلاهما 2 و 3 يحاولان القول إن السيارة في 3 و ليس 1 و هذا يعني قد نجد السيارة حقا في 1 50% و لكن لم عبارة 3 صحيحة ؟ نلتمس النتيجة معا 3 صحيحة إذن السيارة في 2 و لكن الواقع يقول 1 … هناك تعارض … لو كان الأمر مجرد صندوقين لقلنا أن السيارة في أحدهما حقا في مثل هذه الحالة فقط (أي ليس دائما) و بم أن النتيجتان متعارضتان إذن الجواب الصحيح : أن أحدهما مضلل و لأننا بحكم العبارات 2 هي الأصح و لكن 2 و 3 كاذبان أيضا فهذا يعني أن 1 إما صادق أو كاذب و الذي سيثبت كذبه أو صدقه هو عبارة 3 ، فـ3 خطئ و كاذب إذن هل 1 صادق ماذا لو كانت خدعة؟ الحقيقة هل هذا يعني أن 2 صادق رغم أنه خاطئ و يكذب … لهذا قفز الخبير إلى هذه النتيجة أن السيارة في 2 و لكن لماذا لم تنفي 3 ذلك أيضا؟ لو نفت 3 لقلنا حقا أن 2 فيها و لكن هذه هي خدعة المحتالين

    الخلاصة ما من صندوق به سيارة و العبارة 3 صحيحة و لكنها لا تشير لوجود السيارة أبدا ، و الغريب أن هذا يعكس الواقع الذي نعيشه

    1. هلا بيك أخي
      تحليلك صحيح وهو بالفعل تشتيت الشخص الذي يحاول حل اللغز، لكن وفقاً للمصدر فإننا سنعتمد على أفضل جمل بإمكانها أن تدلنا على حل اللغز، ووفقاً للمصدر فإننا فسنجد أن الصندوق رقم “2” يحتوي على السيارة، لأنه يتوجب عليك أن تمحو العبارات الخاطئة لتبقى عندك العبارة الصحيحة.
      إذن من الأفضل أن نفترض وجود السيارة في أحد الصناديق، وبعد ذلك ننظر إلى الجمل، وهذا ما تم توضيحه
      فإذا كانت السيارة في صندوق 1، ففي هذه الحالة ستكون لدينا عبارتان صحيحتان، وهما العبارة “1” والعبارة “2”.
      أما أنه لو اعتبرنا وجود السيارة في رقم 3، فهنا سنجد أيضاً عبارتان صحيحتان، وهما العبارة “2” والعبارة “3”.

      لكن، افترضنا أن السيارة في الصندوق رقم “2”، فهذا يعني أن العبارة رقم “3” فقط هي الصحيحة، أما العبارتان “1” و”2″ فهما خاطئتان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى