منوعات

هل بإمكانك أن تحدد الوجهة الصحيحة لهذا الباص ؟

هل تعتقد بأنك أذكى من طلاب المدرسة الابتدائية؟ ربما نسي معظم البالغين أمر ركوب حافلة المدرسة الصفراء الكبيرة. قد يكون هذا هو السبب المنطقي الوحيد الذي يفسر “لماذا ما يقرب من 80% من الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 سنوات أجابوا هذا اللغز بشكل صحيح”. خلال برنامج ألعاب العقل من ناشيونال جيوغرافيك تم عرض صورة هذا الباص الأصفر على كل من الصغار والكبار، والذي يبدو متطابق في الجانب الأيمن وكذلك الأيسر.

ويشير نص اللغز إلى “في أي اتجاه يسير هذا الباص ؟”، هل يمكنك معرفة ذلك؟

هل بإمكانك أن تحدد الوجهة الصحيحة لهذا الباص ؟

أثناء الاجابة على هذا السؤال، لا يمكن الاعتماد على التخمين، يجب أن تعطي تفسيراً لإجابتك.

الوجهة الصحيحة لهذا الباص

إذا كنت تظن بأنك أفضل من الـ 80% من الأطفال الذين أجابوا على هذا السؤال بشكل صحيح، قم بإيجاد الإجابة على الفور.

الوجهة الصحيحة لهذا الباص

هل تزال محتار في الإجابة؟ حسناً إليك الحل، بالنظر إلى هذه الصورة، فإن الحافلة لا تمتلك أي أبواب مرئية، وبالتالي فإن الركاب سيصعدون على متنها من الجانب الآخر. وهذا يعني أن الحافلة تتحرك في الإتجاه الأيسر (أو الأيمن إذا كنت تعيش في بريطانيا).

الوجهة الصحيحة لهذه الحافلة

إذا كنت تتساءل لماذا الأطفال أجابوا على هذا اللغز بشكل أسرع، وفقاً للدراسات من كلية لندن الجامعية وكلية بيركبيك، فإن الشباب عادة ما يميلون للإجابة على هذا اللغز بالاعتماد على الإشارة البصرية الأولى، من ثم اللجوء إلى الخبرة ومصادر متعددة للمعلومات. رغم أن ذلك لا يتطلب كل تلك المحاولات، نظراً لأن الأطفال معتادون على رؤية هذا الباص بشكل يومي، ويعرفون اتجاهه من خلال باب الركاب، بذلك فإن الأمر لا يحتاج الإفراط في التفكير.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى