اتصالات و تقنية

أبسط طريقة لكشف تسريب الإشعاع من الميكروويف

نعرف جميعًا بأن أجهزة الميكروويف هي واحدة من الأجهزة المنزليّة التي تحتل جزء كبير من حياتنا اليوميّة. لكن بعض الناس يشعون بالقلق حول ما إذا كانت أفران الميكروويف الخاصة بهم ضارة بالصحة بسبب تسريب الإشعاع. إذا كُنت أنت أيضًا قلق من هذا الأمر، فإننا سنعرض لك هنا طريقة بسيطة للتحقق فيما إذا كان الميكروويف الخاص بك يُسرب الإشعاع أم لا.

تسريب الإشعاع من الميكروويف

أبسط طريقة لكشف تسريب الإشعاع من الميكروويف

نشرت قناة Physics Girl على يوتيوب مقطع فيديو يُظهر كيفيّة التحقق فيما إذا كان هناك تسريب للإشعاع من الميكروويف عبر الثقوب في الغطاء الواقي للفرن وذلك بواسطة الهاتف الذكي.

فمن أجل الكشف عن التسريبات الخطيرة من الفرن اقترحت هذه الفتاة الأمريكيّة صاحبة قناة Physics Girl إجراء تجربة بسيطة تكمن في وضع الهاتف الذكي داخل الفرن ومحاولة الاتصال بهذا الهاتف من هاتف ثان.

وبينت التجارب أن بعض الأفران “غاب” الاتصال بها، وبعضها الآخر استجابت له، وذلك علمًا أن الغلاف الحامي لفرن “الميكروويف” يجب أن يعمل على أساس مبدأ “قفص فاراداي” الذي يعزل ما بداخله عن المؤثرات الكهرومغناطيسية والمؤثرات الكهربية الأخرى الخارجية.

فإذا تمكنت من الاتصال بالهاتف بداخل الفرن دل الأمر على أن غطاءه الواقي لا ينجز مهمة عزل الإشعاع على نحو تام. ومن أجل تبيان كيفية عمل ” قفص فاراداي” المثالي لفت الفتاة الفرن بورقة من الألومينيوم، ما أفشل محاولة الاتصال.

تسريب الإشعاع من الميكروويف

جدير بالذِكر أن هذه الكميّة الصغيرة من الإشعاع لا تضر بصحتكم، ولكن كمية أكبر قليلًا منها يُمكنك أن تكون ضارة. العيون هي الأكثر عرضة لهذه الإشعاعات، ويُمكن أن تُسبب إعتام لعدسة العين.

على الرغم من أن هذا الإشعاع صغير ولا يدعوا للقلق، فإنه من الجيد أن نعرف إذا ما كان هناك تسريب أم لا، ومحاولة تغيير جهاز الميكروويف إلى آخر أكثر أمنًا.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى