منوعات

هل هناك أطباء متخصصون بالنوم؟

الطب هو أحد أسمى العلوم على وجه الأرض، فهو علم يختص بدراسة جسم الإنسان لتقديم الحلول الأمثل عند حاجتها، وهناك العديد من التخصصات التي نسمعها من حين لآخر، ولكن هل سبق وسمعت عن أطباء متخصصون بالنوم؟ في هذا المقال سنعرض بعض النصائح التي قدمها طبيب يتبع هذا التخصص حسب موقع Business Insider.

أطباء متخصصون

 

نصائح يقدمها أطباء متخصصون بالنوم

ما سيتم طرحه هو علم توصّل إليه الدكتور Michael Breus، وهو طبيب متخصص بعلم النفس السريري وعادةً ما يطلق على نفسه “طبيب النوم”، وقد نشر ما توصل إليه في كتابه The Power of When، حيث قسّم فيه الناس إلى 4 أقسام، وأعطى نصائح عامة.

الأقسام التي تم تقسيم الناس إليها هي، الدلافين وهم 10% من البشر ويتميزون بالنوم الخفيف جدًا، والأسود وهم 15% إلى 20% من البشر ويتميزون باستيقاظهم الباكر دائمًا، وهناك أيضًا الذئاب ونسبتهم أيضًا 15% إلى 20% من البشر ويتميزون ببقائهم مستيقظين لساعات متأخرة من اليوم، وأخيرًا هناك الدببة وتقارب نسبتهم نصف سكان الأرض، ويتميزون باستيقاظهم مع شروق الشمس، ويبدأ شعورهم بالتعب مع غروبها.

أما بالنسبة للنصائح العامة لقضاء يومك، فهي كالتالي:

استيقظ عند ال 7 صباحًا “على اعتبار أن موعد عملك هو 8:30 أو 9:00”

استنادًا للوقت الذي يذهب به أغلب الناس لأعمالهم، فإن الاستيقاظ قبل هذا الموعد بساعة ونصف أمر جيد جدًا، وذلك لأداء بعض الأمور التي من شأنها أن تساعدك في البقاء نشيطًا طوال يومك.

 

الساعة الأولى من استيقاظك، اشرب الماء واستحم

بعد استيقاظك في السابعة صباحًا، ابدأ بشرب الماء لأن جسمك خلال النوم يقوم بإخراج لتر كامل من الماء غالبًا عن طريق التنفس، ومن المهم أن تبتعد عن شرب الكافيين في هذه الساعة، بعد ذلك ينصح بأن تحصل على حمّام بارد أو معتدل لخفض درجة حرارة جسمك وتحسين مزاجك.

عند ال 9:30 اشرب قهوتك

شاي أخضر

سبب تأخير القهوة لهذه الفترة هو سبب علمي بحتة، حيث أن هرمون الكورتيزول -الهرمون المسؤول عن بقائك نشيطًا- يتوقف إنتاجه بعد ساعة ونصف من استيقاظك ويبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي، لذلك يتم شرب المشروبات التي تحتوي على كافيي، مع العلم أن الشاي الأخضر هو أفضل خيار لهذه الفترة لأنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة.

 

ابدأ بالعمل، ولكن احرص على الحصول على راحة بعد 5 – 6 ساعات

أفضل فترة للدماغ البشري تكون بين ال 10 صباحًا وال 2 عصرًا، لذلك يفضل أن تقوم بأداء عملك المهم في هذه الفترة، بعد ذلك احصل على راحة لمدة تقارب ال 20 دقيقة، سواءً عن طريق الخروج في الهواء الطلق أو عن طريق التأمل.

 

قم بأعمالك الاجتماعية بعد الثالثة عصرًا، وتمرّن بالنهاية

حصولك على أوقات اجتماعية بعد فترة نشاطك الدماغي مهمة لبقائك متحفزًا لتقديم الأفضل في كل يوم، وبعد الساعة السادسة مساءً يكون الجسم في أفضل حال للحصول على تمارين رياضية وذلك بسبب اتساع الرئة في ذلك الحين.

 

احصل على عشائك، ثم اخلد للنوم بين ال 9 – 11 مساءً

عشاء

الفترة الأفضل للحصول على العشاء تكون قبل النوم ب 3 ساعات، وإذا قمت بتقليل هذه الفترة قد يؤثر ذلك على نومك، وأخيرًا ابتعد عن أجهزتك الذكية لتحضير نفسك للنوم وللحصول على أفضل نوم ممكن.

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى