ما الفرق بين وضع الإسبات و السكون في أجهزة الحاسوب؟

على الرغم من أن أجهزة الحاسوب أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لكننا لا نزال نجهل بعض الأمور حولها. على سبيل المثال، الفرق بين وضعي السكون sleep، والإسبات Hibernate.

 

ما الفرق بين وضع السكون والإسبات في الحواسيب ؟

وضع السكون Sleep

وضع النوم أو السكون هو عملية توفير للطاقة يتم خلالها فصل التيار الكهربائي عن الجهاز عدا عن الذاكرة، بحيث يُسمح باستئناف التشغيل بسرعة (عادةً في غضون ثواني)، لبدء العمل مرةً أخرى.

في هذه الحالة، يُوقف الحاسوب بشكل سريع ما كنت تقوم به ويكون على استعداد لاستئنافها مجددًا بمجرد إزالة حالة السكون وفتح الجهاز مرةً أخرى.

 

وضع الإسبات Hiberbnate

حالة الإسبات هي حالة موفّرة للطاقة أيضًا تم تصميمها خصيصًا لأجهزة الحاسوب المحمولة “لاب توب”.

في حين أن وضعية النوم تعمل على فصل التيار عن الحاسوب عدا الذاكرة للحفاظ على المهام واستئنافها سريعًا، إلا أن وضع الإسبات يعمل على نسخ محتويات الذاكرة التي تضم البرامج المفتوحة كلها، ونسخها في مكان على القرص الصلب، ثم يفصل التيار الكهربائي تمامًا عن جهاز الكمبيوتر.

وفي حالة استئناف التشغيل مرةً أخرى، يقوم نظام التشغيل بالتأكد من وجود نسخة للمهام على القرص الصلب واسترجاعها إن وُجدت وبالتالي تستأنف العمل على البرامج التي كانت قيد العمل قبل فصل التيار عن الجهاز.

 

الوضع المُختلط Hybrid sleep

تم تصميم الوضع المُختلط في المقام الأول لأجهزة الكمبيوتر المكتبية العادية. وهي مزيج من وضع الإسبات والسكون معًا.

خلال هذا الوضع، يتم تخزين الملفات والبرامج المفتوحة على الحاسوب على الذاكرة والقرص الصلب معًا، بعد ذلك يتم ضبط الجهاز على وضعية الطاقة المنخفضة بحيث يمكنك استئناف العمل بسرعة عند تشغيله.

بهذه الطريقة، إن حدث أن انقطع التيار الكهربائي فجأة، فإن نظام التشغيل يمكنه استعادة الملفات والبرامج المفتوحة من القرص الصلب عند تشغيل الجهاز.

 

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين وضوح 480 و720 وغيرها على يوتيوب؟

Exit mobile version