وأخيرًا..علماء يحلون لغز اختفاء بحيرات جرينلاند


بحيرات جرنلاند

شقوق تسببت في جفاف بحيرات جرينلاند

استطاع علماء الجيولوجيا حل لغز اختفاء بحيرات جرينلاند والذي دام لعشر سنوات كاملة. وتوجد هذه البحيرات على قمة الغطاء الجليدي، حيث تجف فيها ملايين الجالونات من المياه في بضع ساعات. وقد بدأت القصة مع بحيرة “نورث ليك” والتي جف فيها حوالي 12 مليون جالون ماء في أقل من ساعتين.

وقال علماء في بحث قبل عامين أن هذه ظاهرة ممكنة بسبب شقوق كبيرة بإمكانها أن تتشكل مباشرة تحت حوض البحيرة وأن تمتد أسفل الغطاء الجليدي، ما يؤدي إلى تجفيف مياه البحيرة. لكن سبب تشكل هذه الشقوق لم يكن معروفًا.




وفي دراسة جديدة، استخدم فيها العلماء تقنيات “GPS” بينت أن هذه الشقوق تحدث بسبب الضغط الناتج عن حركة الغطاء الجليدي، بسبب ذوبان الجليد.

بحيرات جرينلاند

وتعمل أعمدة رأسية في الغطاء الجليدي على نقل المياه الذائبة إلى أسفل البحيرة الجليدية لترفعها للأعلى ما يتسبب في إحداث شقوق في البحيرات فوق الجليدية ويؤدي بالتالي إلى تفريغها من المياه في غضون أيام. وسيساعد هذا البحث الجديد في فهم أفضل للعلماء عن كمية ذوبان الغطاء الجليدي وتأثيره في زيادة منسوب مياه البحار في العالم .

وقال البحث أن جفاف البحيرات يحدث في المناطق الدافئة من الغطاء الجليدي الموجودة على ارتفاعات منخفضة التي تكثر فيها الأعمدة الرأسية والمعرضة للذوبان. وقد أظهرت لقطات من الأقمار الصناعية أن 13% من البحيرات تجف سريعًا، وتتفرغ كليًا من المياه في غضون 24 ساعة.

اختفاء بحيرات جرينلاند
البحيرة في أحد الأيام
في الأيام التي تليها
في الأيام التي تليها

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وأخيرًا..علماء يحلون لغز اختفاء بحيرات جرينلاند

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول