منوعات

كيف تزيد من قدراتك الذهنية قبل الذهاب للعمل؟

نمر جميعًا في تحديات يومية خلال العمل، أو قد نشعر ببعض الملل من الأنشطة الروتينية التي نقوم بها. لكن بإمكانك تجديد طاقتك والذهاب للعمل بنفسية مختلفة ودافعية قوية، وذلك بقيامك ببعض الأنشطة البسيطة غير المجهدة.

 كيف تزيد قدراتك الذهنية

كيف تزيد من قدراتك الذهنية قبل العمل؟

 

قراءة كتاب

 كيف تزيد قدراتك الذهنية

أحد أفضل الطرق لتحفيز دماغك قراءة فصل واحد من كتاب، أو صحيفة، أو مقالة إلكترونية. إثراء عقلك بالمعلومات أمر حيوي للصحة الجسدية والنفسية. القراءة قليلًا في الصباح ستساعد في تهدئتك وإعادة تحديد أولوياتك لليوم القادم، كما أنها ربما تقودك لرؤية المهام الروتينية من خلال منظور آخر.

 

التمارين الرياضية

 كيف تزيد قدراتك الذهنية

من المعروف جيدًا أن التمارين الرياضية تلعب دورًا في الحفاظ على سلامتنا الجسدية والنفسية. فالقيام ببعض التمارين الرياضية السريعة قبل العمل طريقة رائعة لتعزيز عمل الدماغ. كما أنها تساهم في تغيير كيمياء الدماغ، وقد تم تشبيه تأثيرها بتناول مضادات الاكتئاب. فتساعد في تحفيز الناقلات العصبية التي تلعب دورًا في الحفاظ على نشاط الدماغ كلما تقدمنا في العمر. والأهم من ذلك، أنها تساعد في ضخ الأكسجين والدم إلى الدماغ؛ ما يسمح للمادة الرمادية بالعمل بأقصى قدرتها. وهو ما يساهم في اتخاذ القرارات بشكل أفضل، وتحسين الذاكرة.

 

التأمل

كيف تزيد قدراتك الذهنية

تبيّن الأبحاث أن التأمل يعمل على تحسين الانتباه والتركيز، وتخفيف القلق والاكتئاب، وتحسين تركيبتنا النفسية. وقد أظهرت الدراسات أن اللوزة المخية-جزء من الدماغ يعد مصدر مشاعر الخوف والقلق- تنخفض في خلايا الدماغ نتيجة التأمل. كما أن الأشخاص الذين يمارسون التأمل يتذكّرون المعلومات سريعًا، حيث تزداد قدرة الذاكرة على البحث وإيجاد المعلومات بكفاءة.

 

الألعاب السريعة القائمة على المنطق

كيف تزيد قدراتك الذهنية

المحاولة المستمرة لتعليم نفسك واكتشاف معرفة جديدة تعزّز صحة الدماغ، وتخلق روابط عصبية جديدة. فأنشطة مثل السودوكو وألعاب الذاكرة تعمل على تعزيز القدرات الدماغية وبناء معارف احتياطية. من المهم العمل على تغيير أنشطة تعزيز الدماغ مع زيادة  درجة التعقيد، وتجربة أحد تلك الأنشطة التي تستخدم فيها أجزاء مختلفة من الدماغ. العديد من تلك التقنيات يمكن القيام بها في غضون دقائق قليلة يوميًا، مع اختبار مهارات مختلفة في أيام مختلفة.

 

كتابة قائمة امتنان

كيف تزيد قدراتك الذهنية

قد يبدو أمرًا غير معقول، لكن أُثبت علميًا أنه بجلب انتباهك لأشياء في حياتك تشعر بامتنان تجاهها، سيعمل دماغك بشكل أفضل. وقد أظهرت دراسات تصوير الدماغ أن مشاعر الامتنان تساعدك على أن يكون لك دماغ تشعر نحوه بالرضا والامتنان. لفعل ذلك، فقط اكتب خمسة أشياء تُشعرك بالامتنان يوميًا. حين أُجريت تجربة لهذا التمرين، فقد لوحظ تغير إيجابي في مستوى السعادة خلال ثلاثة أسابيع. كما أن الأشخاص الذين يمارسون هذا النشاط باستمرار هم أكثر صحة وتفاؤلًا، وأكثر قدرة على مساعدة غيرهم، ويحرزون تقدمًا تجاه أهدافهم.

 

الحصول على نوم أفضل

كيف تزيد قدراتك الذهنية

أثبتت دراسات عديدة أن النوم يساعد في زيادة قدرتنا على التذكّر. هذا يؤثر مباشرة على قدرتنا في التحكم في السلوك والتعلم. في المقابل يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى خمول النشاط العقلي. أفضل طريقة تحافظ بها على أدائك في العمل هو الالتزام بمواعيد محددة وثابتة للنوم، لا تتغير حتى خلال إجازة نهاية الأسبوع، مع القيام ببعض طقوس النوم مثل قراءة كتاب. تأكّد أن لديك غرفة مظلمة، ذات أجواء لطيفة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى