كيف تقلل حجم ملف PDF ؟

قد تحتاج تحت بعض الظروف إلى تصغير حجم ملف PDF لصعوبة تحميله بحجمه الحالي على مواقع الإنترنت ومشاركته، أو لأسباب أخرى، ما يضطرك إلى استبدال الملف بنسخة أخرى أصغر أو حذف بعض المحتويات إن لك تكن لديك دراية بطرق تصغير حجم الملف.

ملف pdf

وبدلًا من اللجوء إلى الحلول الصعبة، يُمكنك تطبيق خطوات بسيطة وقليلة لضغط حجم الملف وتصغيره إما بالاستعانة بمواقع إلكترونية موثوقة لإنجاز هذه المهمة مجانًا، أو الاستعانة ببرنامج Adobe acrobat.

 

طُرق تقليص حجم ملف PDF

تصغير حجم الملف أون لاين

بهذه الطريقة، يُمكنك الاستعانة ببرامج ضغط في المواقع الإلكترونية الموثوقة. كل ما عليكَ فعله هو تحميل الملف المراد تصغير في الخانة المخصصة لذلك، ثم تحديد نوع الملف أو حجمه المناسب بحسب ما يطلبه منك الموقع، وما أن تضغط على موافق أو أمر التنفيذ، ستنتظر لفترة قصيرة لحين انتهاء الموقع من عملية التصغير، ثُمَّ تُتاح لك إمكانية تنزيل الملف الجديد بحجم أصغر وبنفس الجودة وبدون فقد في المعلومات.

من بين هذه المواقع الموثوقة التي يُمكنك الاستعانة بها لأداء هذه المهمة: pdf compressor، free pdf convert، i love pdf.

 

تصغير حجم ملف pdf عبر برنامج Adobe Acrobat

مواضيع ذات علاقة
1 من 456

يُعتبر برنامج Acrobat الحل الأفضل لضغط حجم ملف pdf مع ضمان نفس الجودة وتجنب فقد أي معلومات. ويُمكنك ذلك عبر اتّباع الخطوات التالية:

  • التأكد من تثبيت برنامج Acrobat على جهازك
  • فتح الملف المراد ضغطه بواسطة برنامج Acrobat
  • النقر على خيار Document، ثم اختيار خيار Reduce File Size من القائمة المنسدلة
  • إن كُنت تستخدم برنامج Acrobat 9، اختر الخيار Acrobat 8.0 لتحقيق التوافق، ثم اضغط على خيار موافق OK
  • انقر على خيار حفظ save ثم انتظر لفترة قصيرة حتى ينتهي البرنامج من ضغط الملف، الأمر لا يستغرق أكثر من 1-2 دقيقة. بعد ذلك بإمكانك تنزيل الملف المضغوط إلى جهازك واستخدامه بسهولة كبيرة.

 

طرق أخرى..

ما نقصده بالطرق الأخرى، هو استخدام بعض الحيل التي من شأنها تقليل حجم الملف عبر تغيير مادة الملف من الداخل. وهناك عدة خيارات بهذا الخصوص:

  • حذف الأجزاء غير المرغوب بها: وذلك بحذف أي مكونات داخل الملف يُمكن الاستغناء عنها. ويُمكن الاستفادة من بعض الخصائص في برنامج PDF للاستغناء عن الأجزاء غير المرغوبة، مثل اختيار خاصية PDF Optimizer من خيار Advanced، ثم تحديد المكونات المرغوب إزالتها والضغط على موافق لإتمام المهمة.
  • حذف المساحات غير المستغلة: قد يحتوي الملف على مساحات عديدة غير مستغلّة والتي من شأنها أن تستهلك حجمًا إضافيًا. ويُمكن إزالة هذه المساحات عبر الضغط على خيار Advance، ثم اختيار PDF Optimizer، وتحديد Audit Space Usage، وبذلك سيتم حذف المساحات الإضافية في الملف.
  • تغيير نظام الألوان المتبّع: يُمكنك أن تنتقل إلى نظام الألوان CMYK بدلًا من نظام RGB عبر تغييره من شريط الأدوات. حيث سيقل الحجم الكلي للملف بسبب اختلاف دقة الألوان بين النظاميْن.

 

اقرأ أيضًا:

كيفيّة تحويل ملفات Pdf إلى Word

كيفية تحويل الكتب الإلكترونية إلى كتب مسموعة

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ