منوعات

ليس للزينة فقط ،، 10 من أغرب استخدامات الذهب على الإطلاق!

بالإضافة إلى كونه معدنًا ثمينًا للغاية، يتم استخدام الذهب في العديد من الاستخدامات المثيرة والغريبة التي قد لا تكون على دراية بها! فيما يلي 10 من استخدامات الذهب الأقل شعبية بين الناس.

أغرب استخدامات الذهب!

طب الأسنان

استخدامات الذهب الأسنان

نظرًا لتكوينه غير السام وطبيعته القابلة للطرق، فقد ظهر الذهب في طب الأسنان لأكثر من 3000 عام. الذهب أيضًا غير قابل للتآكل، لذلك تم استخدامه على نطاق واسع في أعمال الجسور والحشوات للأسنان.

شهد ارتفاع سعر الذهب في أواخر السبعينيات انخفاضًا في استخدامه في طب الأسنان، لكنه عاد مرة أخرى نظرًا لعدم وجود آثار سلبية معروفة على صحة الإنسان.

استخدامات الذهب في الفضاء

يعمل الذهب كمرشح للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس، يتم وضع طبقة رقيقة من المعدن الثمين على أقنعة خوذات رواد الفضاء وكذلك بدلاتهم.

تستفيد المركبات الفضائية أيضًا من خصائص الذهب لتثبيت درجات الحرارة الأساسية وعكس الأشعة تحت الحمراء.

الطعام والمشروبات

الطعام

تستخدم المطاعم والمقاهي الفاخرة أوراق أو نشارة الذهب في تزيين الأطباق أو المشروبات. الذهب عديم النكهة ولا يمكن لجسم الإنسان هضمه، ويمر عبر أمعائه للخارج مباشرة، مما يجعله الزخرفة الممتازة المثالية لطبق ملكي فاخر!

مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

التجميل

يُعرف عن الذهب أنه محفز للدورة الدموية، ويحسن مرونة الجلد ولونه وله خصائص مضادة للشيخوخة. نتيجةً لذلك، يُستخدم كعنصر من عناصر مرطبات البشرة والشفاه وكريمات العناية بالبشرة، على سبيل المثال لا الحصر.

الطباعة

يمكن الحصول على مطبوعات عالية الجودة ومتينة باستخدام الحبر الذهبي، الذي شهد زيادة كبيرة في استخدام شركات الطباعة له. امتد استخدامه إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث تم استخدام الذهب بشكل تجريبي في إنتاج عناصر مخصصة لمرة واحدة.

الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر

استخدامات الذهب إلكترونيات

عادةً ما تحتوي الموصلات الطبيعية الممتازة للكهرباء وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر على معظم الذهب من الأدوات المنزلية الخاصة بك (تقدر بشكل متحفظ بأكثر من 10 دولارات، أو 1/5 من الجرام في جهاز كمبيوتر متوسط).

تجتوي العناصر القديمة الأخرى مثل الكاميرات وأجهزة الراديو على نسبة من الذهب داخل لوحات الدوائر الخاصة بها.

استخدامات الذهب في الهواتف المحمولة

يقال أن كل جهاز محمول متداول يحتوي على كمية من الذهب. يمكن العثور على ما يصل إلى 50 ملليغرام في هاتف محمول واحد، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

نظرًا لأن الذهب يتمتع بمقاومة عالية للتآكل، فهو موصل أكثر موثوقية، وإن كان باهظ الثمن، من الفضة الأرخص بكثير.

صنع الزجاج

استخدامات الذهب

يستخدم بشكل أساسي كصبغة في الزجاج المخصص، حيث يتم تعليق كمية صغيرة من الذهب في زجاج صلب (أو مبرد) لمنحه صبغة غنية.

للذهب أيضًا خصائص تتحكم في مناخ وبيئة الزجاج، والتي ترى أنه يستخدم في الزجاج للمباني (لإبقائها باردة) وحتى الزجاج الأمامي النفاث (للمساعدة في إذابة الجليد على ارتفاعات عالية).

علاج التهابات المفاصل

من استخدامات الذهب المثيرة للاهتمام هو دخوله في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي. لتحفيف الألام من خلال تقليل التورم والتصلب، يخضع المرضى عادةً لحوالي 22 أسبوعًا من الحقن باستخدام أملاح الذهب قبل رؤية النتائج.

استخدامات الذهب في الحميات الغذائية وفقدان الوزن

تخفيف الوزن

NanoLipo هو نظام يستخدم الجسيمات النانوية مع الذهب، ويتم تسخينه بواسطة الأشعة تحت الحمراء لإذابة الدهون.

تُحقن العصي النانوية الذهبية في الدهون وتنتشر من خلالها قبل تسخينها من خارج المنطقة. يؤدي ذلك إلى تسخين الذهب وتفجير الخلية الدهنية ويتم إزالة الدهون السائلة عن طريق الإبرة.

اقرأ أيضًا:

لماذا يحقن القادة والنخبة أنفسهم بالذهب في كوريا الشمالية ؟

ما هي كمية الذهب الموجودة في العالم؟

جنادب أغلى من الذهب في مدينة صينية!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى