لماذا تختلف بعض رموز المطارات عن أسماء المدن؟

في مجال الطيران، عادةً ما يُشار إلى المطارات برموز خاصة وأكواد تُشتق بشكلٍ عام من أسماء المُدن الحاضنة للمطارات. يُطلق على هذه الرموز Airport Codes أو رموز المطارات، وهي رمز من ثلاث حروف ينوب عن اسم المدينة الكامل، وتم إقرار هذا النظام من قِبل الجمعية الدويلة للنقل الجوي IATA. لهذه الرموز أهمية كبيرة وتُستخدم على تذاكر الطيران، بطاقات الأمتعة، خرائط الطيران، جداول الرحلات وكل ما له علاقة بالمواد المطبوعة الخاصة بالمطار.

مطارات

من الأمثلة على هذه الرموز: DEN في إشارة إلى مدينة دنفر، و SEA إشارةً لمطار مدينة سياتل. لكن من الغريب أن بعض الرموز لا تدل على أسماء مناطقها، مثل رمز IAD الذي يُشير إلى مطار واشنطن العاصمة، ورمز EWR ويُشير إلى مطار مدينة نيوارك. فما هو السبب في مخالفة هذه الرموز للقاعدة العامة باشتقاق رموز المطارات من أسماء المدن؟

 

بعض رموز المطارات تدل على أماكن مرجعية أو لتكريم شخصيات معروفة!

مطارات

غالبية رموز المطارات عبارة عن اختصار لاسم الوجهة (ATL إشارة لأتلانتا، و CLT إشارة لشارلوت). بينما رموز أخرى اشتُقّت من أسماء قادة مهمّين في التاريخ مثل جون كينيدي، والذي أُطلق اختصاره كرمز لمطار نيويورك JFK، أو رمز CDG في باريس اختصارًا لشارل ديغول.

كما يُمكن أن تُشير بعض الرموز إلى أماكن مرجعية كانت في السابق، أو استخدام قديم للأرض قبل أن يُنشأ عليها المطار. إذ يُشير رمز مطار أورلاندو MCO إلى الماضي عندما تم استعمال أرضه كقاعدة McCoy الجوية العسكرية. ويُشير رمز MCI في مدينة كانساس الأمريكية إلى اسم المطار الأصلي Mid-Continent International، ويُستخدم رمز ORD للإشارة إلى مطار Chicago O’Hare الذي عُرف في السابق باسم Orchard Field.

رمز SGN لمطار مدينة Ho Chi Minh يتعلّق بالاسم الأصلي للمدينة Saigon. أما رمز LED الذي يُطلق على مطار سانت بطرسبرغ في روسيا، فيُشير إلى اسمها القديم الذي كانت تُعرف به “Leningrad”.

وهل سمعتَ بمطار FFA؟ يُشير الرمز إلى مطار First Flight Airport في كيتي هوك بولاية نورث كارولينا، حيث قام الأخوان رايت بأول رحلة جوية لهم من تلك البقعة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 227

من جانبٍ آخر، نجد أن العديد من المطارات تنتهي بحرف X في رمزها الثلاثي. ففي الماضي كانت محطات الطقس تستعمل رموز مكوّنة من حرفيْن، لكن مع نمو قطاع الطيران، بات من الضروري إضافة حرف ثالث لتحديد المزيد من المطارات. وغالبًا ما كان المصممون يُضيفون حرف X كحرف ثالث. ومن الأمثلة على هذه المطارات: مطار لوس أنجلوس LAX، ومطار بورتلاند أوريجون PDX.

أما في كندا، فإن مُعظم رموز مطاراتها تبدأ بالحرف Y. ذلك لأنه في الأيام الأولى للطيران كان يتم إضافة البادئة Y إلى رمز المطار الثنائي في إشارة إلى “نعم” أي أن المطار مُتاح. من ناحيةٍ أخرى، نجد أن عدد قليل من رموز المطارات تبدأ بالحرفيْن W أو K، ذلك لأنها رموز مخصصة للاستخدام من قبل لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC.

كذلك نادرًا ما نجد مطار محلي يبدأ رمزه بالحرف N لأنه مُخصص للاستعمال من قِبل البحرية. هذا ما يُفسر أن رمز مطار نانتوكيت هو ACK، ورمز مطار نومي في ألاسكا هو OME، ومطار نورفولك في فرجينيا يستخدم الرمز ORF.

 

رمز واحد قد يُوفر لك المال!

رموز المطارات

ليس عليك أن تعرفَ رمز المطار الذي ترغب بشراء تذكرة عبره. لكن هناك رمز من ثلاثة أحرف يُمكنك استخدامه في محركات البحث الخاصة بالمطارات العامة لتتحقق من أسعار الرحلات في جميع المطارات بمنطقة محددة. على سبيل المثال، كتابة رمز NYC في معظم محركات السفر جوًا يعرض لك أسعار جميع مطارات نيويورك التجارية. نفس الشيء ينطبق على رمز YTO الذي يُغطي مطاري تورنتو بيرسون وتورنتو بيلي بيشوب. ورمز TYO الذي يشمل مطاري طوكيو ناريتا وهانيدا. حيث يُمكنك العثور على أسعار طيران أقل من خلال التفكير بمطارات بديلة عند استخدام الرموز العامة.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

ما سر فرش أرضيات المطارات بالسجاد؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ