منوعات

لماذا يستخدم طائر الطنان الصقور كحراس شخصية لأعشاشه

إذا رأيت عش طائر الطنان الصغير عن قرب، توقع ظهور الصقور في المنطقة. تشير دراسة جديدة تم نشرها في مجلة “ساينس أدفانسيس” إلى أن طائر الطنان يبني أعشاشه بالقرب من المناطق التي يتواجد بها الصقور للحماية من الطيور الجارحة مثل طائر “Jays”.

أعشاش طائر الطنان

علماء الطيور عرفوا أن طيور الطنان تميل إلى بناء أعشاشها في مجموعات قرب أعشاش الصقور، ولكنهم لم يعرفوا السبب وراء ذلك. على مدار ثلاثة مواسم، أجرى  الباحثون في ولاية اريزونا تجربة تمثلت في بناء 341 عش طائر طنان بجانب 12 من أعشاش الصقور (ستة منها غير مأهولة). وظهرت النتائج بأن طائر طنان واحد من بين كل خمسة يواجد بالقرب من الأعشاش المهجوة، في حين أن الغالبية تجمعت حول الأعشاش التي كانت لا تزال نشطة. وكانت أعشاش الطنان التي وُجدت في منطقة الصقور، تمتلك معدل بقاء على قيد الحياة أعلى من الأخرى.

طائر الطنان يستخدم الصقور كحراس شخصية

لأن الصقور تفضل متابعة فرائسها من وجهات نظر عليا، وطائر الـ “Jays” يتجنب البحث عن الطعام في مكان قريب من تواجد الصقور. تعتبر هذه منطقة حظر جوي عن هذا الطائر، وهذا ما يجعلها آمنة وسليمة لطيور الطنان التي تبني أعشاشها في منطقة تحليق الصقور.

طائر Jays المكسيكي
طائر Jays المكسيكي

من المعروف بأن طائر ال “Jays” يشكل واحدة من التهديدات لبيض الطنان والدجاج، وهكذا فإن الصقور تمنح طيور الطنان منطقة خالية من العدو.

بيض طيور الطنان

وتم تأكيد هذه الفكرة بعد أن دُمرت أربعة أعشاش نشطة للصقور من قِبل الحيوانات المفترسة. بعد أسبوعين من دون حماية الصقور، انخفضت أعشاش طائر الطنان إلى ما يقرب من الصفر.

الصقور تحمي الطنان

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى