منوعات

هل جملة “عصير طبيعي 100%” على العبوات دائمًا صحيحة؟

عند رؤية جملة “عصير طبيعي 100%” على عبوات العصير في المتاجر، فإنه يتبادر إلى أذهاننا أن العصير طبيعي وليس به مشاكل. لكن في معظم الحالات، قد يكون هذا الافتراض بعيداً عن الحقيقة إلى حد ما.

عصير طبيعي

هل جملة “عصير طبيعي 100%” على العبوات دائمًا صحيحة؟

ليس كل ما تقوم به شركات صناعة المشروبات الطبيعية كالبرتقال هو عصر الثمار مع القليل من المواد الحافظة، لتنتهي في ثلاجات المتاجر.

إن علبة عصير البرتقال التي تم شراؤها من المتجر مصنوعة بالفعل عن طريق سحق البرتقال في آلات المعالجة العملاقة لاستخراج عصيره، لكنَّ هناك أموراً لا تعرفها تحدث بعد ذلك.

عصير طبيعي

أوضح كتاب (معصور: ما لا تعرفه عن عصير البرتقال) Squeezed: What You Don’t Know About Orange Juice لأليسا هاميلتون، في عام 2010 أن هناك الكثير من الأعمال التي تدخل في صناعة عصير البرتقال التجاري مما يجعله بعيداً كل البعد عن أن يكون نقياً وطازجاً.

عصير طبيعي

نظرًا لأن موسم البرتقال يبدأ فقط خلال فترة زمنية محددة من العام، إلا أننا نجد أن عصير البرتقال (الطبيعي 100%) منتشر على مدار السنة. فما الذي يحدث بالضبط؟

يتعين على شركات عصير البرتقال تخزين العصير لفترات طويلة من الزمن. من أجل القيام بذلك دون إفساد العصير، يتم تخزين العصير في خزانات معقمة وتتم إزالة الأكسجين منه؛ لأن ذلك سيسمح بحفظ السائل لمدة تمتد إلى عام كامل دون أن يفسد، لكن وعلى الجانب الآخر فإن نزع الأكسجين يعني نزع النكهة الطبيعية من العصير.

عصير برتقال

تقوم شركات المشروبات بتوظيف شركات متخصصة في العطور من أجل صناعة “عطور نكهات” خاصة بالمشروبات، من بينها نكهة البرتقال الطبيعي التي تُضاف في نهاية الأمر إلى السائل عديم النكهة ليُصبح بطعم البرتقال.

عبوات النكهات هذه هي السبب في أن كل علبة من عصير البرتقال لها نفس النكهة والرائحة تماماً، على الرغم من حقيقة أن هذا لا ينطبق على الفاكهة نفسها. وهذا هو السبب أيضًا في أن كل شركة أو علامة تجارية تنتج عصير البرتقال الذي يكون له  نكهته الفريدة المختلفة عن باقي النكهات، وهذا يرجع لاختلاف النكهة المضافة.

عصير برتقال

لكن لماذا لا نرى تلك النكهات مطبوعة على علب العصير؟ يعود السبب وراء ذلك إلى أن شركات المواد الغذائية لا يتعين عليها قانونًا فعل ذلك، لأن النكهات ليست مصنوعة من مكونات صناعية، فهذه النكهات مستمدة من جوهر البرتقال وزيوته الطبيعية.

لكنها تبقى نكهات صناعية في النهاية! مما يعني أنك تشتري مُنتَجاً صناعياً على الرغم من حرص الشركة على كتابة جملة “عصير طبيعي 100%”، وهو كذلك، لكن ليس في نكهته!

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى