الحل الأمثل لمحاربة فيروس زيكا يكمن في البعوض نفسه !


فيروس زيكا هو أحد الأمراض التي بدأت تنتشر بكثرة حديثًا، وينتج مرض فيروس زيكا عن فيروس ينقله البعوض، وتم اكتشافه لأول مرة في أوغندا عام 1947م عندما أصاب بعض القرود وفي عام 1952م أصاب الإنسان، ولكن على الرغم من أن البعوض هو سبب المرض إلا أنه وبنفس الوقت قد يكون الحل لمحاربة الفيروس.

الحل الأمثل لمحاربة فيروس زيكا يكمن في البعوض نفسه !

فيروس زيكا


اعلان





مقترح لإيقاف تكاثر البعوض

شركة MosquitoMate الأمريكية هي شركة متخصصة في محاربة البعوض، ولكنها ذكرت بأنها تعمل على تطوير البعوض في الوقت الحالي، حيث قامت بتجميع عدد كبير من ذكور البعوض وبدأت بتلقيحهم ببكتيريا تعرف باسم ولبخيه “Wolbachia” التي تصيب مفصليات الأرجل وتمنع بيض البعوض من الفقس.

أما الخطوة الثانية من مشروع هذه الشركة هو إطلاق ذكور البعوض الذين تم تلقيحهم ليقوموا بالتزاوج مع إناث البعوض البرية وبهذه الطريقة تنقل البكتيريا إلى باقي البعوض وتمنعه من التكاثر، وباستغلال عمر البعوض القصير تكون الشركة قد ساهمت في تقليل أعداد الكائن الذي ينقل هذا المرض.

مقترح آخر لإضعاف البعوض الصغير

وهناك مقترح آخر عن الذي قدمته شركة MosquitoMate، وهو من شركة بريطانية هذه المرة تدعى Oxitec، حيث ذكر المسؤولين في هذه الشركة أنهم يعملون على إنتاج مبيد حشري يمكن رشه في مناطق تواجد البعوض، والذي سيؤدي إلى التأثير جينيًا على البعوض.

التأثير الجيني الذي تعمل شركة Oxitec على الوصول إليه سيؤدي إلى إضعاف البعوض الصغير حتى يموت بمجرد خروجه للحياة، وبهذا تكون بداية الطريق لتقليل وجود البعوض أو حتى انعدامه في بعض الأماكن.

في المجمل، الشركتين يقدمون ضمانات على أن منتجاتهم لن تكون ضارة للبشر، وأنها ستكون فعالة ضد البعوض فقط، ولكن حتى الآن لم يتم تطبيق هذه المقترحات، وهناك عريضة يتم توقيعها ضد هذه المقترحات أيضًا. يبقى الوقت هو الكفيل لمعرفة إذا كان سيتم استخدام هذه الطرق أم لا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الحل الأمثل لمحاربة فيروس زيكا يكمن في البعوض نفسه !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول