اتصالات و تقنية

كيف تختار بنك الطاقة Power Bank المناسب لجهازك؟

بنك الطاقة Power Bank هو عبارة عن أجهزة الكترونية ذات بطاريات محمولة يمكن شحنها بوقت مسبق لاستخدامها في شحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية القابلة لإعادة الشحن عن طريق منافذ الـ USB، هي أشبه بالبنك المالي الذي يسمح لعملائه بإيداع أموالهم فيه وتخزينهم ثم سحبها عند حاجتهم لها.

العديد من هذه الأجهزة مُتاحة بأنواع ومواصفات مختلفة، بما في ذلك سعة التخزين والحجم والسعر، لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي تُحدّد نوع البنك إذ يمكن أن يكون عادي (قياسي) أو شمسي؛ البور بانك العادي هو الجهاز الذي يتم شحنه عن طريق الكهرباء باستخدام منفذ الـ USB، أما الباور بانك الشمسي فهو الجهاز الذي يمكن شحنه عن طريق الألواح الشمسية المزود بها ويعد الخيار الأفضل خاصةً عند السفر والتنقل بالأماكن التي لا تحتوي على منفذ طاقة.

بنك الطاقة

كيف تختار بنك الطاقة Power Bank المناسب لجهازك؟

المواصفات

الأمر الأول الذي يجب مراعاته عند التفكير باقتناء باور بانك هو سعة التخزين القادر على تحملها والتي تقاس بالميلي أمبير ساعي (mAh)، على سبيل المثال إذا كان الباور بانك سيستخدم في شحن هاتف محمول فقط ولمرة واحدة قبل إعادة شحن الباور فسيكون الباور ذو سعة 5000 mAh الخيار المناسب والكافي لذلك أما إذا كان سيستخدم لشحن أجهزة أكبر كالأجهزة اللوحية أو لشحن الهاتف أكثر من مرة فسيتطلب الأمر سعة mAh 10000 وما فوق.

بالإضافة إلى السعة المناسبة يجب مراعاة الحجم الذي يرتبط بها ارتباط وثيق فكلما زادت السعة ازداد الحجم معها، كما يجب الانتباه إلى كمية التيار التي تستطيع منافذ الـ USB تزويد الجهاز المشبوك معها به الأمر الذي يرتبط بسرعة شحن الأجهزة فكلما زادت كمية التيار قلت الفترة اللازمة لشحن هذه الأجهزة، غالباً ما تزود معظم أجهزة الباور بمنفذ 1A أو 2.1A أو بكلاهما، يعد منفذ الـ 1A مناسباً لشحن الهواتف المحمولة بينما منفذ 2.1A مناسباً لشحن الأجهزة اللوحية.

بنك الطاقة

الجودة

يجب قراءة مراجعات المستخدمين المتوفرة على الانترنت من أجل تحديد النوع الأمثل للباور من بين الأنواع المختلفة للعلامات التجارية المتوفرة في الأسواق، كما يجب الانتباه إلى تحديد نوع الطراز الأمثل للعلامة المنتقاة وفق مراجعات المستخدمين أيضاً التي تحوي على العديد من التفاصيل الهامة عن الطراز كمتانته وشهادات السلامة الخاصة به وإمكانية استبدال بطارياته عند عطبها أم لا.

الأمر الآخر الذي يُحدّد جودة الباور هو السعر فكلما زادت الجودة زاد سعره لذا يجب اختيار الباور بما يناسب الإمكانيات المالية المتاحة للمستخدم.

الملحقات

يعتمد اختيار الباور على عدد منافذ الـ USB التي يحتاجها المستخدم لشحن أجهزته المختلفة، كما يجب التأكد من أن الباور مزود بجميع الكابلات اللازمة سواء كابلات شحنه أو كابلات الـ USB المستخدمة في شحن الأجهزة.

 

المصدر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى