اتصالات و تقنية

كيفية وصل اثنين من أجهزة الراوتر في الشبكة المنزلية؟

الراوتر هو عبارة عن جهاز مادي تتمثل مهمته في استلام البيانات الواردة إلى شبكةٍ أخرى والقيام بتحليلها ونقلها إلى أجهزتك المُستقبلة الأخرى مثل الحواسب والهواتف وغيرها. إضافةً إلى كونه يقوم ببعض العمليات الأخرى المتعلقة بالشبكة، هذا وبالإمكان فعليًّا وصل راوترين في شبكةٍ منزليّةٍ واحدةٍ معًا.

بشكل عام تُعتبر أجهزة التوجيه أنواعًا شائعةً من البوابات، إذ من الممكن أن تقوم مئات أجهزة الراوتر بإعادة توجيه حزمة واحدة أثناء عملية انتقالها من شبكةٍ إلى أخرى في أثناء طريقها إلى مقصدها النهائي، وتعتبر أجهزة الراوتر التقليدية عبارةً عن أجهزةٍ وظيفيّةٍ قائمة بحدِّ ذاتها؛ إذ تستخدم برامجَ خاصةً لإتمام مهامها كما وتقوم بفحص عناوين بروتوكول الإنترنت لمكان وصول حزمة البيانات المعطاة لها (عنوان IP)، وتعمل على إيجاد أفضل طريقة لإيصاله إلى المكان المطلوب ومن ثم إعادة توجيهه وفقًا للنتائج الواردة.

الراوتر

كيفية وصل اثنين من أجهزة الراوتر في الشبكة المنزلية؟

موضع الراوتر الثاني:

عند تكوين أجهزة الـراوتر السلكية واللاسلكية، من الأفضل أن يتم ذلك من جهاز كمبيوتر متصل إلى راوتر مع كابل شبكة إثرنت، لذلك عند إعداد راوتر جديد يجب وضعه بجانب جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أو غيره لاستخدامه في التكوين الأولي، وبعد إتمام العملية يمكن وضع الراوتر في مكانٍ آخر.

توصيل جهاز الراوتر الثاني (راوتر سلكي):

يتم وصل الـراوتر الثاني مع الراوتر الأول الموجود مسبقًا عبر كابل إثرنت عبر وصل إحدى طرفي الكبل في منفذ الإرسال للراوتر الثاني، والذي قد يدعى Wan أو Ethernet، كما يتم وصل الطرف الثاني مع أي من المنافذ الفارغة للراوتر الأول ما عدا منفذ الإرسال.

توصيل جهاز الراوتر الثاني (راوتر لاسلكي):

يعمل الـراوتر الثاني في معظم التكوينات كنقطة وصولٍ لاسلكيةٍ بدلًا من وظيفته كراوتر، ويتم توصيل الـراوتر اللاسلكي إما باستخدام كابل الإثرنت كما في الراوترات السلكية أو بشكلٍ لاسلكيٍّ إذ يجب إعداد الـراوتر الجديد في وضعية Client Mode، بحيث يتم الاستفادة من جميع وظائف الـراوتر المنزلية التي لا تدعم هذا الوضع.

إعدادات الواي فاي لأجهزة الراوتر المنزلية اللاسلكية:

عند الرغبة في وصل راوترين لاسلكيين، قد يحدث تداخلٌ لإشاراتهما (حيث أنّ لكل راوتر لاسلكي نطاقات تردد تسمى مسارات) الأمر الذي قد يسبب ضعف الاتصال بالشبكة، ويحدث التداخل في الإشارة عندما يستخدم جهازا الراوتر اللاسلكيين الموجودين في المنزل نفس المسارات أو مسارات متداخلة.

تستخدم أجهزة الـراوتر اللاسلكية بشكلٍ افتراضيٍّ مسارات واي فاي مختلفة إذ يعتمد ذلك على طرازها، ويمكن تغيير ذلك من خلال إعدادات وحدة التحكم الخاصة بالراوتر، ولمنع تداخل الإشارات بين جهازي الـراوتر المنزليين نقوم بإعداد الـراوتر الأول لاستخدام المسار 1 أو 6 والثاني لاستخدام المسار 11.

تكوين عنوان IP للراوتر الثاني:

يكون لأجهزة الراوتر في الشبكات المنزلية إعدادات افتراضية لعنوان IP وفقًا لطراز الراوتر، وليس هناك ضرورة لتغيير الإعدادات الافتراضية لعنوان IP للراوتر الثاني ما لم يتم تكوينها كمحول شبكة أو نقطة وصول.

 

المصدر 1 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى