حول العالم

أقوى 10 أجهزة استخبارات في العالم

في عالم مليء بالصراعات والأزمات لا بد أن تحمي الدول حدودها ومواطنيها ومصالحها، وأن تؤسس دعائم قوية ومتينة لتحافظ على استقرارها مهما كانت الظروف. وهو الهدف الذي نشأت من أجله أجهزة الاستخبارات في العالم، والتي تساهم في حماية البلاد من أي تهديدات خارجية أو داخلية.

أقوى أجهزة استخبارات في العالم

نسمع كثيرًا عن جهاز المخابرات الأمريكية (السي آي إيه) كأقوى جهاز في العالم، لكن هناك أجهزة استخبارات لا تقل قوة وأهمية عنها، نستعرض 10 منها.

 

وزارة أمن الدولة الصينية (MSS)، الصين

وزارة الأمن العام

إدارة وزارة الأمن العام مسئولة عن توجيه وكالة الاستخبارات الصينية، المعروفة باسم “وزارة أمن الدولة”، والتي تعد أحد أفضل وكالات الاستخبارات في العالم. تعمل على جمع المعلومات اللازمة للحفاظ على أمن البلاد واستقرارها. هدفها الأساسي مكافحة التجسس، وكذلك ملاحقة أعداء الحزب الشيوعي الحاكم وإقصائهم.

 

الإدارة العامة للأمن الخارجي (DGSE)، فرنسا

الإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسي

تعمل بالتحالف مع المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSI)، وكلاهما تعملان على مواجهة التهديدات الخارجية والداخلية، وهما مسئولتان عن الحفاظ على الأمن القومي للبلاد. وكغيرها من أجهزة الاستخبارات، فهي مسئولة عن عمليات في الخارج. وتعد الإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسي أحد أفضل أجهزة الاستخبارات في العالم.

 

المخابرات الفيدرالية الألمانية (BND)، ألمانيا

المخابرات الفيدرالية الألمانية

(The Bundesnachrichtendienst) المخابرات الفيدرالية الألمانية، وهي مسئولة عن حماية البلاد من أية تهديدات، تستخدم وسائل مختلفة في الحصول على المعلومات الأمنية، منها: المراقبة الإلكترونية، والتنصت على الاتصالات الدولية. وتقوم بجمع مختلف المعلومات في مختلف المجالات، مثل: تجارة المخدرات، أسلحة الدمار الشامل، غسيل الأموال، الجريمة المنظمة، الهجرة غير الشرعية، وحرب المعلومات. وتُعتبر واحدة من أقوى أجهزة الاستخبارات في العالم.

 

الاستخبارات السرية الأسترالية (ASIS)، أستراليا

المخابرات الأسترالية

هي وكالة الاستخبارات الوطنية في أستراليا، تقع في العاصمة كانبيرا. مسئوليتها الحفاظ على أمن البلاد ورفاهها. ويُنظر إلى هذه الوكالة على أنها قوية تمامًا مثل جهاز الاستخبارات البريطانية والأمريكية، ما يجعلها من أفضل أجهزة الاستخبارات في العالم.

 

جناح البحث والتحليل (RAW)، الهند

جناح البحث والتحليل

تم إنشاء هذا الجهاز عام 1968، ومن مسئولياته الرئيسية جمع معلومات خارجية ومحاربة الإرهاب، وجمع معلومات أمنية عن حكومات الدول والأفراد، وكذلك عن الشركات الأجنبية في البلاد. يتميز عملاؤها بالكفاءة في تحليل وتقييم المعلومات الواردة، لذلك فهي قادرة على حماية بلادها والحفاظ على استقرارها.

 

الموساد للاستخبارات والمهام الخاصة (Mossad)، الكيان الصهيوني

الموساد

هي وكالة الاستخبارات الصهيونية تأسست عام 1949، مهمتها الحفاظ على الأمن الداخلي، وجمع المعلومات، وتنفيذ العمليات السرية كذلك خارج الكيان الصهيوني. كما تهدف لحماية الجالية اليهودية أينما وجدت. يقوم عملاء الموساد بأداء فعال سواء داخل الكيان أو خارجه. وقد قام الموساد بعمليات مختلفة في الشرق الأوسط، وآسيا، وأمريكا، والمملكة المتحدة، ما يسمح بإدراجه ضمن أقوى أجهزة الاستخبارات في العالم.

فقام بعمليات سرية على مستوى عالٍ، منها: خطف الزعيم النازي أدولف إيخمان من داخل الأرجنتين عام 1960 وتهريبه إلى إسرائيل وإعدامه هناك، واغتيال عدد من نشطاء جبهة التحرير الفلسطينية ردًا على العملية الفلسطينية التي استهدفت 11 رياضيًا صهيونيًا في دورة الألعاب الأولمبية عام 1972 في ميونخ. كما قام الموساد بتنفيذ عملية الاستحواذ على طائرات (ميج 21) قبل حرب الأيام الستة في يونيو 1967.

 

خدمات الأمن الفيدرالية  (FSB)، روسيا

المخابرات الروسية

هي وكالة الاستخبارات التي خَلَفت لجنة أمن الدولة التابعة للاتحاد السوفيتي، مهمتها جمع المعلومات المطلوبة لحماية البلاد من الإرهاب والتهديد والجرائم. ووفقًا للقانون الفيدرالي الروسي، فخدمات الأمن الفيدرالية تشبه إلى حد ما القوات المسلحة باستثناء حقيقة أن عملاءها غير مقيدين بارتداء الزي الرسمي خلال تأدية المهمات. تُعتبر من أفضل أجهزة المخابرات في العالم، تعمل العديد من الوزارات الأمنية تحت سلطتها.

 

وكالة الاستخبارات البريطانية (MI6)، بريطانيا

وكالة الاستخبارات البريطانية

تعمل وكالة الاستخبارات البريطانية بالتعاون مع جهاز الأمن الداخلي (MI5)، ومقر الاتصال الحكومي (GCHQ)، واستخبارات وزارة الدفاع (DI). إلى جانب الوكالات السرية الأخرى، فهي مسئولة عن جمع معلومات قيّمة للحكومة البريطانية. ولوجود عملاء مميزين، فهي مدرجة ضمن أفضل وأقوى أجهزة الاستخبارات في العالم. ومن المعروف أنها ناجحة في إنجاز عمليات سرية سواء داخل البلاد أو خارجها.

ومن أشهر العمليات التي قامت بها، تجنيد أوليج جوردفسكي وأوليج بينجوفسكي لمساعدتهما في اتخاذ القرارات المواتية لأزمة الصواريخ الكوبية أعقاب الحرب الباردة، وأيضًا العملية الشهيرة التي استهدفت تخريب برنامج الطائرات الأسرع من الصوت توبوليف 144 التابع للاتحاد السوفييتي عن طريق تغيير الوثائق الرسمية وإرسالها للشرطة السياسية (KGB).

 

وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، الولايات المتحدة

الاستخبارات الأمريكية

من أشهر وأنجح  وأكبر وكالات الاستخبارات في العالم، تضم في صفوفها 20 ألف موظف. مهمتها جمع المعلومات المتعلقة بالأمن الداخلي للبلاد، والمعلومات الخارجية، وتنفيذ العمليات السرية. وحسب ما هو معلن يتبع للوكالة 1000 عميل مزدوج حول العالم. وتعد وكالة الاستخبارات الأمريكية الأكثر تمويلًا في العالم، والأكثر تطورًا تقنيًا.

 

استخبارات الخدمة المشتركة (ISI)، باكستان

جهاز الخدمات المشتركة

الاستخبارات الباكستانية من أفضل وأقوى أجهزة الاستخبارات في العالم. تأسست عام 1948 خلال حرب البلاد مع الهند. وهي المسئولة من الناحية القانونية عن تدابير السلامة الداخلية. وتتعاون مع دائرة المخابرات والاستخبارات العسكرية، أهم عملياتها محاربة الإرهاب، ويمتد نشاطها خارج حدود البلاد، وقد تعاونت في مناورات كبيرة مع مختلف أجهزة الاستخبارات في العالم.

تفوقت في فترة من الفترات على جهاز (KGB) الروسي خلال الحرب الهندية الباكستانية، وقد عملت على زعزعة الأمن الداخلي الهندي، وكل ذلك على الرغم من أنها أقل المخابرات تمويلًا في العالم.

المصادر

1 ، 2

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 قوات خاصة في العالم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا سوداني واحمل شهادة بكلاريوس واريد العمل في مجال الاستخبارات السرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى