منوعات

ما سبب النتوءات الموجود على كرة الجولف ؟

كرة الجولف تتميز بلونها الأبيض أو الأحمر وصناعتها من المطاط القاسي جدًا، وتعتبر أسكتلندا الدولة المصنعة لها، وأهم ما يميزها عن غيرها من الكرات هي النتوءات الموجودة على سطحها، ولكن ما السبب وراء ذلك؟ وهل له داعي؟

كرة الجولف

 

ما سبب النتوءات الموجود على كرة الجولف ؟

السبب وراء تواجد النتوءات أعمق من كونه أمرًا للتصميم، وذلك حسب دراسات العالِم Tom Veilleux و Vince Simonds مدير البحوث الهوائية في شركة Top-Flite لكرات الجولف، والذي تبين أن للفيزياء دور في وضع نتوءات على كرة الجولف.

النتوءات الموجودة على الكرة تلعب دور مهم في تقليل مقاومة الهواء للكرة أثناء الحركة والتحليق، وبذلك تستطيع الكرة المحافظة على سرعتها البدائية مدة أطول، وذلك خلاف الكرات الناعمة التي لا تحتوي على نتوءات مثل كرة السلة فإنها لا تستطيع مقاومة قوة الهواء عليها، وبالتالي لا تحافظ على سرعتها وتفقدها بسرعة.

وهناك وظيفة أخرى لنتوءات هي زيادة في سرعة الكرة، وذلك عن طريق تحفيز الهواء للالتصاق بالكرة لمدة أطول مكونًا تيارات عكسية تساعدها في السير لمسافات أكتر وسرعة أكبر، أو عن طرق تقليل زاوية دوران الهواء، والدوران بحلقات أصغر حول الكرة ليشكل قوة ضغط من الخلف تزيد من سرعة الكرة ويجعلها أكثر اتزانًا.

 

صورة لتوضيح دور النتوءات بالتأثير على الهواء وتقليل زاوية دورانه:

كرة الجولف

 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى