هل شرب الماء على معدة فارغة يقلل الوزن ؟

غالبًا ما نُسرع لشرب الماء كلّما شعرنا بالعطش أو بعد تناول وجبة طعام دسمة أو حارة. لكن هل تعلم ما هو أفضل وقت لشرب الماء؟ الجواب هو: على معدة فارغة!

 

فوائد لم تكن تعلمها عن شرب الماء على معدة فارغة!

شرب المياه

ما يقرب من 70% من أجسامنا تتألف من المياه، وفوائدها لا يُمكن إنكارها للصحة. فالماء ملك أجسامنا، وهو ضروري لتعمل بطريقة صحيحة وسلسة لجميع الأعضاء. لكن ما يجهله الكثير من الناس، أن هناك أوقات معيّنة يُمكن أن تتضاعف فيها فائدة شرب الماء بالنسبة للجسم، وأهم هذه الأوقات هي شرب الماء على معدة فارغة، هذه الممارسة كفيلة بعلاج العديد من مشاكل جسدك! وأهم ما يفعله بجسمك شرب الماء على معدة فارغة:

 

  • 1- تسريع عملية الأيض

إن كُنت تتبع نظام غذائي معيّن، فإن شرب الماء على معدة فارغة يُمكن أن يُعطي نظامك الغذائي دفعة للأمام لأنه يُسرّع من عملية الأيض بنسبة 25% تقريبًا. تسريع عملية الأيض يعني تحسّن في آلية هضم الطعام، ويُساعد على فقدان الوزن على المدى الطويل.

  • 2- تعزيز المناعة

ما تحتاج إلى معرفته أيضًا هو أن الماء ضروري للحفاظ على توازن السوائل في جسمك. وإن حافظتَ على عادة شرب الماء على معدة فارغة لمدة طويلة، فإن ذلك سيُعزز من عمل الجهاز المناعي لديك، ويُساعدك في مكافحة العدوى والالتهابات.

  • 3- تنظيف الأمعاء

يُنظّم شرب الماء على معدة فارغة عمل الجهاز الهضمي، ويُساعد الأمعاء على طرد زوائد الطعام. كما تُساعد هذه الممارسة اليومية على تعزيز حركة الأمعاء، والتخلص من الفضلات بانتظام.

  • 4- طرد السموم من الجسم

كلّما تبوّلت، فإنك تقوم بطرد السموم من جسمك. وكلّما شربتَ الماء، فأنت تزيد من عدد مرات تبوّلك، وتقوم بتطهير الجسم من السموم أكثر، كما أن ذلك يمنع الانتفاخ.

  • 5- يمنع نوبات الصداع النصفي

أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بنوبات متكررة من الصداع النصفي هو نقص السوائل في الجسم. فالجفاف هو سبب جذري للشعور بالصداع، وشرب الماء على شكل فترات متكررة خاصةً على معدة فارغة يُمكن أن يُساعد على التخلص من الصداع بشكل طبيعي. ليس ذلك فحسب، بل إن شرب كمية كافية من الماء يُساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

  • 6- يساعد على التخفيف من الوزن
مواضيع ذات علاقة
1 من 331

النقطة الجوهرية التي يدور حولها كل حديثنا عن فوائد شرب الماء على معدة فارغة، وهو أن اعتمادك هذه الممارسة كأسلوب حياة يُساعدك على إنقاص وزنك بسرعة. فالماء لا يحتوي على سعرات حرارية، وشربه على فترات متتالية يحافظ على معدتك ممتلئة، ولن تشعر بالجوع لفترة طويلة. وكما ذكرنا فإن الماء يُساعد على تسريع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية بشكلٍ أسرع.

  • 7- يزيد من نضارة البشرة

أسهل طريقة للحصول على بشرة متوهّجة وصافية هو الحرص على شرب الكثير من المياه. فالماء طارد للشوائب ويُقلل من ظهور البقع في الوجه والتي عادةً ما تظهر بفعل تراكم السموم في الجسم. وشرب المياه على معدة فارغة يزيد من كفاءة هذه العملية.

  • 8- زيادة الطاقة

إن شعرتَ بالنعاس أو الخمول، فإن شرب الماء على معدة فارغة يُشعرك بالنشاط على الفور. حيث أن هذه الممارسة تُحفّز خلايا الدم الحمراء على النمو بشكلٍ أسرع، ما ينتج عنه المزيد من الأوكسجين والطاقة.

  • 9- تنظيف القولون

شرب كوب من الماء على معدة فارغة يُمكن أن يُساعدك على التخلص من الفضلات المتراكمة ويُساهم بزياد كفاءة القولون بامتصاص المواد الغذائية بشكلٍ أسرع. وهذا يعني قولون أكثر صحة وجسم صحي.

 

الطريقة اليابانية في العلاج بالماء!

شرب المياه

وبالحديث عن فوائد شرب الماء، فإن اليابانيين هم أول من أدخلوا مفهوم العلاج بالماء إلى العالم. فقد كانت هذه الممارسة دينية، بحيث يشربون الماء بعد الاستيقاظ، وتم دعم هذا الأسلوب من دراسات عديدة. وحول كيفية اتباع العلاج المائي، إليك الآلية:

  • بمجرد استيقاظك صباحًا، قم بشرب لتر من الماء على معدة فارغة قبل تنظيف أسنانك. إن كُنتَ مبتدئًا يُمكنك التدرج في شرب هذه الكمية.
  • بعد شرب الماء، يُمكنك تنظيف أسنانك. تجنّب شرب أو أكل أي شيء لمدة 45 دقيقة تقريبًا. بعد ذلك يُمكنك تناول وجبة الإفطار.
  • بعد وجباتك المعتادة، لا تشرب أي شيء لمدة ساعتين. ثم اشرب لتر من الماء مرةً أخرى.

يُساعدك هذا النظام على الوقاية من العديد من الأمراض، ويُمكنك أن تلاحظ ذلك بعد فترة قصيرة من اتّباع هذا الأسلوب عبر تجديد طاقتك وزياد نضارة الوجه في خلال أيام. العلاج بالماء له قدرة على الوقاية من العديد من الأمراض أهمها ضغط الدم، التهاب المعدة، الإمساك، ومرض السكري.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا طعم الماء البارد أفضل من الماء الدافئ؟

لماذا لا يروي العطش إلا الماء ؟

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ