خرافات وحقائق عن التقدم في السن


التقدم في السن

التقدم في السن يرتبط ببعض الخرافات المنتشرة بين الناس حول العالم، والكثير من هذا الخرافات ما يتسبب بخوف البعض من التقدم في السن. وفي هذا الموضوع سنتحدث عن بعض هذه الخرافات ونذكر الحقيقة.


اعلان





خرافات وحقائق عن التقدم في السن

ملاحظة/ سنذكر في عنوان كل جزئية الخرافة، وسنذكر في التفاصيل الحقيقة من وراء كل خرافة.

الخرف والتشوّش جزء من التقدم في السن

هذه الخرافة بعيدة تمامًا عن الحقيقة، حيث أن التقدم في السن لا يعني بأي شكل الخرف، فقدان بعض الذكريات أمر وارد حتى مع الشباب، ولكن يمكنك الحفاظ على تركيزك في الكِبر، ولكن هذا قد ينطبق في حالة الإصابة بمرض “الزهايمر”.

وأمر آخر يتعلق بطريقة التفكير، فالكبار أيضًا يستطيعوا أن يتعاملوا مع أي قضية والتفكير بها، ولكنهم قد يكونوا أبطأ قليلًا من الشباب.

الحافز الجنسي يختفي مع التقدم في السن

هذه أيضًا خرافة أخرى ليست صحيحة، حيث أن الرغبة الجنسبة تبقى مع الإنسان حتى مماته. وخاصة في عالمنا العربي، هناك الكثير من الحالات التي نعايشها من زواج كبار السن.

التقدم في السن يمنعك من ممارسة أي عمل جسدي

قد تكون هذه حقيقة في حالة إهمالك لجسدك وعدم قيامك بتدريبات رياضية، ولكن الحقيقة هي أنك قادر أن تحافظ على جسدك صحيًا لو استمريت بالحركة وأداء التدريبات في شبابك وكبرك، وهذه الصورة أكبر دليل.

في ال 73
رجل عجوز في عمر ال 73

التقدم في السن مرتبط بزيادة العناد عند الشخص

هذه أيضًا خرافة لا علاقة لها بالتقدم في السن، حيث أن العِناد صفة في شخصية الإنسان، وإذا ما كان الشخص عنيدًا في شبابه، فإنه سيبقى عنيدًا حتى عند مشيبه.

التقدم في السن يعني الإنعزال عن العالم والوحدة

هذه الخرافة تم دحضها بأبحاث علمية، حيث تم إحصاء ما نسبته 4% فقط ممن تقدّم في السن وانعزل عن الأعمال الإجتماعية، والبقيّة يستمتعون أكثر بقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء.

التقدم في السن يعني قلّة الإنتاجية عند الشخص

قد يعتقد البعض بهذا بسبب البطء النسبي الذي قد يظهر مع التقدم في السن، لكن الإحصائيات أظهرت بأن هذا لا أثر له أبدًا على العمّال الكبار في السن، بل اكتشفت الإحصاءات بأن الكبار في السن لديهم قدرة على الإنتاج قد تفوق الشباب ونسبة خطأ أقل ويتّبعون أساليب الحماية بشكل أكبر، مما يجعلهم يُعتمد عليهم.

التقدم في السن سيمنعك من تعلم أمور جديدة

التقدم في السن لا علاقة له بعدم تعلم الجديد، بل الشخصية الإنهزامية التي تمنع الشخص في شبابه من التعلم هي نفسها التي تمنع الشخص الكبير، ويكفيك قراءة هذه المقالة حول سيدة بعمر 99 عاما تتلقى شهادتها الجامعية !.

التقدم في السن يزيد من صعوبة ترك العادات السيئة

الإجابة على هذه الخرافة قد يكون في النقطة السابقة، حيث أن العادات السلبية أو تعلم شيء جديد يرتبط فقط في طريقة تفكير الشخص سواءً في شبابه أو في شيبه.

المصدر

تعليقات 1

  1. ٰ
    {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}
    [ سورة النحل] الآية 70

    ٰ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خرافات وحقائق عن التقدم في السن

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول