طب و صحة

أمراض قاتلة انتشرت في الولايات المتحدة

مرض جنون البقر

أمراض قاتلة في الولايات المتحدة

على الرغم من التطور الطبي والتكنولوجي في الولايات المتحدة، إلا أنها تقف عاجزة عن السيطرة على مرض المحاربين القدامى الذى أدى لوفاة سبعة أشخاص وإصابة العشرات به. وهذا المرض ليس الوحيد الذي تسبب بوفاة العشرات، بل هناك أمراض قاتلة انتشرت في الولايات المتحدة.

الليستيريا

أمراض قاتلة

تسبب تلوث في الشمام في مزرعة “جينسين فارمز” في هولي في كولورادو بوفاة 30 شخصًا، وإصابة 146 شخصًا خلال تفشي البكتيريا الليستيرية عام 2011. ووفقًا لمركز مكافحة الأمراض واتقائها في الولايات المتحدة فقد كان هذا أسوأ الأمراض التي تنقلها الأغذية في تاريخ البلاد.

انتقال العدوى: ليس من شخص لشخص

قاتل: نعم

مرض المحاربين القدامى

مرض المحاربين القدامى

ويسمى أيضًا بداء الفيالقة، وهو مرض حاد يصيب الرئة، وقد تسبب عام 1976 بوفاة سبعة أشخاص، وإصابة 60 آخرين في حي برونكس في مدينة نيويورك. وقد تسبب المرض مؤخرًا بوفاة سبعة أشخاص وإصابة العشرات في حي ساوث برونكس. وتحاول السلطات منع تفشي المرض الذي ينتشر في فصل الصيف والخريف.

انتقال العدوى: لا ينتقل من شخص لآخر

قاتل: نعم

جنون البقر

مرض جنون البقر

وقد سُمي بهذا الاسم للطريقة التي يؤثر بها على دماغ البقر. وقد سلك المرض طريقه إلى الولايات المتحدة عام 2000.

انتقال العدوى: ليس من شخص لآخر

قاتل: نعم

إنفلونزا الخنازير

أمراض قاتلة

هذه السلالة البكتيرية تصيب الخنازير، لكنها ليست بالضرورة أن تسبب العدوى للإنسان. لكن عادة ما يطور جسم الإنسان أجسامًا مضادة عند الإصابة بأنواع الإنفلونزا الأخرى، فهذه السلالة خطيرة. وقد تسبب المرض بوفاة عشرات الآلاف منذ انتشاره حتى السيطرة عليه عام 2010.

انتقال العدوى: ناقل

قاتل: نعم

إنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور

وتتميز هذه السلالة بأنها أكثر خطورة للطيور. فيمكن أن تنتقل للبشر، لكنها تنتقل بعد الاحتكاك المباشر والملامسة القريبة للطيور.

انتقال العدوى: تنتقل لمن يكون بينه وبين الطيور احتكاك

قاتل: نعم

الحصبة

الحصبة

أصبح مرض الحصبة جزءًا من الماضي، للحرص على تطعيم الأطفال باللقاح. لكن قرر آباء بعض المناهضين للحكومة عدم تطعيم أطفالهم، لذلك فكل الأطفال الذين لم يتلقوا التطعيم يحملون هذا المرض، ما سبب انتشاره.

انتقال العدوى: شديد العدوي

قاتل: نعم

الشيكونغونيا

شيكونغونيا

مرض انتشر خارج الولايات المتحدة، فيتم تشخيص 28 حالة وفاة بالشيكوغونيا سنويًا، ويحمل البعوض العدوى. ويسبب المرض ألمًا في المفاصل، وحرارة، لا يوجد علاج معروف للشيكونغونيا.

انتقال العدوى: ليس بين البشر

قاتل: لا

الفيروس المعوي:

الفيروس المعوي

يصاب ما بين 10 – 15 مليون شخص بالفيروس المعوي سنويًا، آثاره ليست كبيرة، لكنه يصيب الرضع، وأصحاب المناعة الضعيفة بالشلل، والتهابات الدماغ، وغيرها من الأعراض المخيفة.

انتقال العدوى: ناقل

قاتل: في حالات معينة

السعال الديكي

السعال الديكي

هناك انتشار للسعال الديكي طيلة الوقت، مع حدوث آلاف الوفيات في العالم.

انتقال العدوى: ناقل

قاتل: نعم

اقرأ أيضًا:

عشرة أمراض غريبة ونادرة

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى