منوعات

ما الفرق بين المكتبة الإلكترونية والرقمية؟

لم تعد المكتبات كالسابق بمفهومها التقليدي الذي تترتّب فيه الكتب بجانب بعضها البعض على الأرفف المتقاربة وأمين المكبتة يُطالب الجميع بالهدوء. إنمّا تغيّرت وأصبحت مواكبة للتطوّر، وظهرت المكتبة الإلكترونية والرقمية. وحيث أنها هناك تقارب كبير بين مفهوم رقمي وإلكتروني، فما الفرق بين المكتبات الرقمية والإلكترونية؟

 

ما هي المكتبة الإلكترونية والمكتبة الرقمية؟

هذا السؤال طُرح في موقع Quora، وأجاب عليه جاستن وايت، أمين مكتبة الاتصالات العلمية بجامعة تكساس ريو غراندي فالي.

المكتبة الإلكترونية

جاء في تعريفه أن المكتبة الإلكترونية هي تلك التي تضم مصادر المعلومات على شكل إلكتروني، بحيث تكون مخزّنة على حواسيب المكتبة أو عبر شبكات الإنترنت. هذه المكتبات لا يُشترط أن يكون كل محتواها إلكتروني، إنما يُمكن أن تكون على هيئة كتب ورقية بالشكل التقليدي.

ويُمكن القول أن المكتبة الإلكترونية تجمع بين كلا الميزتيْن: موقع فعلي على الأرض، وموقع على الإنترنت يضم كتب e-Books يُمكن تحميلها على شكل ملفات PDF.

مكتبات رقمية

أما المكتبة الرقمية، فهي مكتبة افتراضية تقوم بتخزين محتواها من الكتب والمجلات والدوريات من مختلف مكتبات العالم بشكل رقمي، بحيث يُمكن للمستخدم الوصول إليها من خلل توفير مداخل عن بعد “Remote Access”، تُمكّن المستخدم من استعمال الصيغ الإلكترونية للكتب وتحميلها وطباعتها.

حيث تتعامل المكاتب الرقمية مع الكتب على هيئة أرقام مُخزّنة ويُمكن بسهولة الرجوع إليها وتداولها إلكترونيًا بشكل رقمي.

 

أوجه الشبه والاختلاف بين المكاتب الرقمية والإلكترونية..

مكتبة رقمية

كلا النوعيْن يتشابهان في الأمر الأساسي وهو تحويل الكتب الورقية إلى نسخ إلكترونية رقمية، بحيث يصل المستخدم إلى هذه الكتب عبر قنوات اتصال إلكترونية.

أما الاختلاف، فيُمكننا القول أن كل مكتبة إلكترونية هي مكتبة رقمية، والعكس ليس صحيحًا! ذلك لأن المكتبة الرقمية لا تتطلّب استعمال نظام إلكتروني بالتقديم والاسترجاع، فالمعلومات فيها مرقّمة ومن الممكن أن تكون بشكل إلكتروني، ولكن ذلك ليس ضروريًا لكي نُطلق عليها رقمية.

أما الإلكترونية، فتقوم بتقديم المعلومات المرقّمة للمستخدم بطريقة إلكترونية من خلال المعالجة والاسترجاع.

 

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين صيغ السيرة الذاتية CV و Resume و Biography ؟

ما الفرق بين المدونة Blog والموقع الإلكتروني Website؟

ما الفرق بين البودكاست والكتب السموعة Audiobooks؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى