علوم و فضاء

هل تعلم أن الزلازل تحول الماء إلى ذهب؟

هل تعلم أن الزلازل قد تكون سببًا في تشكل الذهب؟ فتعمل على تحويل الماء إلى ذهب وذلك بحسب دراسة أسترالية نُشرت في “Nature Geoscience”.

الزلازل

تحدث الزلازل على طول خطوط الصدوع الأرضية. يوجد في هذه الصدوع، كسور ومساحات فارغة مملوءة بالمياه الموجودة على عمق 10 كيلومترات من سطح الأرض والتي تعمل كزيت تشحيم، وتحتوي على السيليكا، وثاني أكسيد الكربون.

أثناء وقوع زلزال تتسع شقوق تلك الصدوع، فتتبخر المياه الموجودة داخلها، ما يجبر السيليكا التي تشكل معدن الكوارتز والذهب للخروج من السوائل نحو السطح. حتى أن الزلزال الضعيف الذي يكون بقوة 4.0 والذي قد يؤدي لاهتزاز، نادرًا ما يسبب الضرر لكنه قد يؤدي لتبخر المياه التي تساعد في تشكل الذهب.

الزلازل

بحسب الدراسة فإن الزلازل المتعددة قد تعمل على تشكل ودائع ذهب، فيما زلزال واحد لن يكون كافيًا للتعدين. لكن مع مرور الوقت، فخطوط الصدوع النشطة قد تؤدي لوجود ودائع الذهب التي يمكن تعدينها. قد يحتاج الأمر 100 ألف سنة من النشاط الزلزالي على طول خطوط الصدوع النشطة لإنتاج وديعة ذهب لا بأس بها. وتعد البراكين مصدرًا آخر للذهب، على الرغم من أن العملية مختلفة تمامًا عن الزلازل.

الزلازل

فهم كيفية تشكل الذهب يساعد الشركات على التنقيب في مناجم جديدة، كما أن معرفة آلية جديدة حول تشكله قد يساعد في جهود التنقيب عن الذهب في المستقبل. في بحث البشر عن الذهب، فإجمالي ما تمكّن الإنسان من جمعه عبر التنقيب في الأرض أكثر من 188 ألف طن، وذلك وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

 

المصدر

اقرأ أيضًا:

كيف تهتز الأرض ويصير زلزال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى