التجاعيد بشكل عام هي أمر يخشاه الإنسان، وخاصة إن كانت في مناطق الوجه، ولكن هل كنت تعلم بأن هناك عادات قد تكون تمارسها بشكل يومي قد تساهم في ظهور هذه التجاعيد مبكرًا؟ تابع المقال لتتعرف إليها.

 

هذه العادات اليومية ستسبب لك التجاعيد

 

فرك العينين

تجاعيد

الجلد المحيط بالعينين حساس جدًا ومعرض للتلف، وعند فرك العينين بقوة يمتد الجلد ويؤدي إلى إتلاف الأنسجة الضامة مثل الكولاجين والإيلاستين، واللذان يحتويان على مادة تساعد في عودة الجلد إلى مكانه الأصلي، ولكن بعد تلف هذه الأنسجة يبقى الجلد غير مشدود وتبدأ التجاعيد بالظهور.

 

التعرض للإضاءة القوية

تجاعيد

النظر إلى الشمس والهواتف والإضاءة العالية يحفز الحواجب وجفون العين على الانكماش للتخفيف من الضوء، وهذا له دور في ظهور التجاعيد في سن مبكر، لأنه وكما ذكرنا سابقًا يؤثر على الأنسجة الضامة بالضرر، ولذلك ينصح بارتداء نظارات شمسية للتقليل من الضوء.

 

ارتداء العدسات اللاصقة

تجاعيد

ارتداء العدسات اللاصقة بحد ذاتها لا تؤدي إلى التجاعيد، وإنما الطريقة التي يتم إرتداء العدسات بها، حيث أن طريقة لبس العدسات تعتبر سببًا في تكوين التجاعيد، وذلك لأنها تحفز الحواجب على الارتفاع، مما يؤدي لانكماش في جبهة الإنسان، والتي مع الوقت قد يظهر بها بعض التجاعيد.

 

تناول نسبة كبيرة من السكر

تجاعيد

السكر مفيد للجسم في بعض الأوقات فهو يمده بالطاقة، ولكنه على عكس ذلك للوجه فزيادة السكر في الوجه تُشكل بروتين أجس، وهو من أحد العوامل المهمة المؤدية للشيخوخة.

 

قلة النوم

تجاعيد

الجسم بطبيعته أثناء النوم ليلًا يقوم بتجديد خلاياه، ولكن عند حرمان نفسك من النوم الكافي لا تتجدد الخلايا ويكون الجسم عرضة للتجاعيد أكثر.

 

النوم على البطن

البطن

قد يلاحظ الأشخاص الذين ينامون على البطن، والوجه على الوسادة بأن أعينهم منتفخة، وهذا الانتفاخ يحصل بسبب احتباس السوائل حول العين ويصعب التخلص منه بسهولة، وعندما يتخلص منه الوجه يبقى الجلد مترهل ومع الوقت تتكون تجاعيد.

 

التحديق المستمر في الأجهزة الإلكترونية

التجاعيد

التحديق المستمر في الأجهزة الإلكترونية وخصوصًا قبل النوم يتطلب منك ثني الرقبة بشكل متكرر، ومع الوقت قد تلاحظ وجود خطوط وتجاعيد على الرقبة.

 

تناول المشروبات بالشفاط

تجاعيد

بعض الأشخاص يحرصون على عدم اتساخ أسنانهم، ولذلك يلجأون إلى تناول المشروبات بالشفاط، وهذه العادة مع الوقت تؤثر على الأنسجة الضامة وتتلفها وتسبب للوجه التجاعيد.

 

إراحة الوجه على اليدين

تجاعيد

عند الشعور بالتعب في بعض الأوقات يلجأ البعض إلى إراحة الوجه على اليدين، ولكن هذا يؤثر على الوجه بالضرر أكثر من الراحة فمع الوقت والتكرار تتعود الأنسجة على الارتخاء وتكون التجاعيد.

 

مضغ العلك

تجاعيد

مضغ العلك يتطلب الكثير من النشاط العضلي في الخدين، وعند تتناولها باستمرار فإن ذلك يؤدي إلى ارتخاء النسيج العضلي، وهكذا تتكون التجاعيد بسن مبكر.

 

التعرض لهواء ملوث

تجاعيد

الهواء الملوث يؤثر بشكل سلبي على البشرة فيؤدي إلى تكون طبقة على الجلد ويتأكسد معها وبالتالي يؤدي إلى شيخوخة مبكرة، ولذلك ينصح باستعمال منتجات للعناية بالبشرة ومكافة تلوثها.

 

المصدر


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *