ليش الطعام الحرّاق يسبب سيلان الأنف ؟


هل تساءلت يوما لماذا يسيل أنفك عندما تتناول طبقا من الطعام الهندي الحرّاق أو الحار؟ فبمجرد أن يشتعل لسانك من البهارات الحارة في الطعام حتى يبدأ سيلان الأنف يزعجك أثناء استمتاعك بالطبق الحار!

سيلان الأنف

كيف تسبب الثمار الحارة حرقان الفم؟

فلفل حار




علميا، تحتوي الخضار الحارة كالفلفل والبهارات الحارة على كشافات أو مهيجات كيميائية تسبب حرقان كبير عند اتصالها مع أنسجة الجسم، فالكشافات الكيميائية الحارة في الفلفل هي نوع من الحماية لدرء الثدييات الجياع عن تناولها وحماية نفسها من الفطريات، ومن أشهر هذه المهيجات الكيميائية مادة “أليل ثيوسيانات”، وهي مادة متطايرة تتواجد في الفجل والخردل، ويختلف تركيز المادة في أجزاء الثمرة الحارة، فنجد أن أجزاء منها شديدة الحرارة في حين أجزاء أخرى متوسطة أو خفيفة.

علاقة سيلان الأنف بالطعام الحار والفلفل

أما عن سيلان الأنف فالأمر لا يبعد كثيرا عن تأثير الفلفل على اللسان، فمادة “أليل ثيوسيانات” المسببة لحرقان اللسان تعمل على تهييج الأغشية المخاطية ما يسبب التهابها. تلقائيا تقوم الأغشية المخاطية بإنتاج كميات إضافية من المخاط كآلية للدفاع وكمحاولة لإبعاد كل ما هو غير مرغوب كمادة “أليل ثيوسيانات” والجزيئات المسببة للتهيج.

سيلان الأنف

لا يقتصر تأثير المادة الحارقة على أغشية اللسان أو الأنف فقط، بل تؤثر على الأمعاء أيضا، فعند تناول طعام حار غني بالتوابل تشعر بحرقان شديد بالمعدة وحموضة شديدة بالمريء، وذلك بسبب قيام جسمك بردة فعل عكسية على الجزيئات الحارة التي يعتبرها إزعاجا غير مرغوب والتي سببت التهاب جدار الأمعاء والمعدة، وكوسيلة لطرد الإزعاج يلجأ الجسم إلى طرد السوائل الحارقة فتشعر بأن نارا سائلة تجري في معدتك ومريئك وحلقك!

كيف يمكن التخلص من حرارة الفم وسيلان الأنف بسرعة؟

بمجرد أن تشعر بالحرارة تتصاعد في فمك نتيجة لتناول الطعام الحار، يمكن أن تتخلص من الحرارة مؤقتا عبر ارتشافك للماء، ذلك لأن المهيجات الكيميائية دهون ذائبة ويمكن التخلص منها عبر إذابتها بالماء البارد، فبمجرد أن تشرب الماء البارد تُرسل المستقبلات العصبية إشارة للدماغ أن الجسم يشعر بالبرودة فيختفي أثر الحرارة بالفم، وبعد مرور الماء البارد تعود الحرارة مجددا.

طعام حار

إن كنت ترغب بالتخلص من الحرارة في فمك نهائيا، فعليك بشرب الحليب أو أي نوع من مشتقات الألبان، ذلك لأنها تحتوي على بروتين الكازين الذي يرتبط بمواقع خاصة مع المهيجات الكيميائية مما يعوق وصولها إلى المستقبلات العصبية ويتم التخلص منها دون أن تؤثر على جسمك!

جوانب إيجابية للطعام الحار!

توابل حارة

  • البعض يجد أن تناول الطعام الحار يسبب مشاكل وإزعاجا كبيرا لا فائدة منه، لكن يمكن الاستفادة من هذا الأمر لصالحك لو كنت تعاني من انسداد الأنف، إذ يمكن تناول طعام حار في هذه الحالة من أجل أن تسبب سيلان الأنف وبالتالي تتخلص من انسداد أنفك.
  • تأثير آخر للطعام الحار على الجسم هو الشعور بالاندفاع والنشاط المفاجئ، ذلك أن مادة “أليل ثيوسيانات” في الفلفل الحار والتوابل وأي مهيجات كيميائية أخرى تسبب توسع الأوعية الدموية ما يجعل الشخص يشعر بالاندفاع والنشاط!

اقرأ أيضا:

أشهر بهارات الأكل الحراق

فندق ساعة مكة يحتفل بافتتاح المطبخ الهندي “بهارات”

المصادر

1 ، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ليش الطعام الحرّاق يسبب سيلان الأنف ؟

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول